Car Magazine Wednesday  16/07/2008 G Issue 80

الاربعاء 13 ,رجب 1429   العدد  80

 

 

في هذا العدد

 

المستقبل

 
هوم إيدج .. هدية المستقبل لعشاق بي إم دبليو

 

 

إعداد - أشرف البربري:

اختارت شركة بي إم دبليو مناسبة احتفالها بمرور ثلاثين عاما على طرح سيارتها الرياضية الأشهر إم ون لتكشف عن نموذج اختباري جديد لهذا الطراز يضمن له الاستمرارية على قمة السيارات الرياضية الفارهة وسيارات السباق لعدة سنوات مقبلة.

وقد حمل اسم النموذج الجديد كل معاني التقدير للطراز الناجح حيث يحمل اسم إم وان هوم إيدج ويعني (تقدير إم وان)، والذي كشف عنه النقاب مؤخرا في ملتقى (كونكورسو ديلجانزا فيلا ديستي) للسيارات الفاخرة الذي أُقيم في إيطاليا باعتباره نموذجا اختباريا شبه نهائي.

أفكار تصميمية

حرص المصمم الشهير جورجيو جيوجيارو عندما صمم إم وان على تكون سيارة بالغة الفخامة لا يمكن مقارنتها بأي سيارة رياضية أخرى في حلبات السباق، ثم جاء النموذج الجديد ليدشن مرحلة أخرى في عالم تكنولوجيا السيارات الرياضية فقد جهز بمجموعة كبيرة من الابتكارات التقنية يقول كلاوس دراجير عضو مجلس إدارة مجموعة بي إم دبليو لشئون التطوير إن (التراث بالنسبة لشركة بي إم دبليو هو تراث حي حيث نستمد الطموح من ماضينا ونعيد اختراع أنفسنا وهذا هو بالضبط ما يعكسه النموذج الاختباري بي إم دبليو إم وان هوم إيدج).

ومبدأ فريق تصميم سيارات بي إم دبليو هو الاستفادة الكاملة من الماضي القوي والعريق للشركة وإضافة لمسات حداثية رائعة تضمن للشركة مكانتها الرفيعة في المستقبل، ويحمل نموذج إم وان هوم إيدج أفكار التصميم لدى الشركة، والمعروف باسم بي إم دبليو توربو، حيث يجمع بين البعد الجمالي مع التقدم التكنولوجي إضافة لمجموعة السمات العريقة لسيارات بي إم دبليو.

ويقول الخبراء إن السيارة الجديدة التي شارك في تطويرها المهندس الشهير بول براك قدمت الكثير من الحلول المبتكرة للذين يبحثون عن ملامح لسيارات المستقبل.

الهيكل والتوازن

لعل أبرز ما يميز النموذج الاختباري الجديد الاعتماد على فكرة المحرك الأوسط حيث يوجد المحرك في منتصف هيكل السيارة كما هو الحال في الجيل الحالي وهو ما يعتبره العديد من الخبراء حلا مثاليا لزيادة اتزان السيارة وثباتها على الطريق من ناحية وتعزيز قدرتها على المناورة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من قوة المحرك من ناحية أخرى.

واحتفظ النموذج بالأبعاد الأساسية للجسم الخارجي للسيارة باستثناء قاعدة العجلات التي تقرر زيادتها وهو ما يعني زيادة مساحة الصالون الداخلي.

الألوان والانسيابية

اعتمد تصميم الشكل الخارجي على استخدام مزيج اللونين المميزين للسيارة وهما الأسود والبرتقالي، مع الإعتماد على الخطوط الانسيابية في مختلف أجزاء السيارة لتعميق الطابع الرياضي لها، وإستخدام الانحناءات في بعض الأجزاء.

كما تم وضع شعار بي إم دبليو الشهير مرتين على مؤخرة السيارة مرة في اليمين والأخرى في اليسار فوق الإشارات الضوئية الخلفية، كما يتميز النموذج الجديد بتصميم المقدمة الجريء الذي كان يميز سابقتها من حيث الإضاءة الأمامية المستوحاة من السيارة القديمة. ومن الملامح المستمدة من إم وان أيضا فتحات التهوية الأمامية والفتحات الموجودة في الزجاج الخلفي إلى جانب الخط الأسود الذي يفصل بين السقف والجزء الخلفي من جسم السيارة.

وإذا كان الاعتماد على التناقض اللوني في السيارة إم وان قد حقق نتائج جيدة بالنسبة لأغلب عشاق السيارات الألمانية الفارهة فإن هذا التناقض اللوني سوف يستمر مع إم واند هوم إيدج من خلال تصميم سطحها الخارجي.

في الوقت نفسه فإن التصميم الانسيابي لسقف السيارة وهيكلها ا لأساسي يقلل بشدة تأثير الجاذبية الأرضية ومقاومة الهواء للسيارة وهو ما يزيد قدرتها على الانطلاق بقوة هائلة على الطريق.

التصميم الداخلي

استفاد مهندسو الشركة من الخطوط والمزايا التقليدية المعروفة للشركة مع إعادة ترجمتها في سياق جديد ومختلف وصولا إلى صالون جديد يخاطب المستقبل ويسخّر كل القدرات التكنولوجية من أجل تطوير صالون أقرب إلى قمرة القيادة لسفن الفضاء من خلال مجموعة متنوعة من الأزرار والمفاتيح التي تتحكم في أغلب وظائف السيارة بلمسات بسيطة من أصبع يد السائق.

المحرك المنتظر

لم تكشف الشركة الألمانية النقاب عن المحرك الذي سيستخدم في هذا النموذج الاختباري حتى الآن، وتجدر الإشارة إلى أن الجيل الحالي من السيارة إم وان يعمل بمحرك سعته 3.5 لتر ويتكون من ست اسطوانات يعطي قوة قدرها 273 حصان، وتصل السرعة القصوى للسيارة إلى 260 كيلومتر في الساعة، في حين أن قوة المحرك تزداد مع استخدام تكنولوجيا الشحن التوربيني إلى 850 حصان، وتستخدم هذه التقنية فقط في سيارات السباق وليس في السيارات التجارية التي تطرحها بي إم دبليو من هذا الطراز.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة