Car Magazine Wednesday  16/07/2008 G Issue 80

الاربعاء 13 ,رجب 1429   العدد  80

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
أجهزة الرؤية الليلية بنصف الثمن

 

 

إعداد - أشرف البربري *

وصل قطار خفض أسعار المكونات التكنولوجية المتقدمة في عالم السيارات إلى سوق أجهزة الرؤية الليلية التي ظلت لسنوات عديدة قاصرة على السيارات الفارهة باهظة الثمن بسبب ارتفاع أسعارها.

ويقول الخبراء إن القاعدة التي تحكم سوق المكونات التكنولوجية الحديثة هي (البدء في السيارات الفارهة وبأسعار باهظة ثم إنتاجها على نطاق تجاري واسع لكي تتاح مع السيارات الشعبية أو العادية).

حدث هذا في حالات عديدة مثل أنظمة المكابح مانعة الانزلاق والوسائد الهوائية وأنظمة التحكم الإلكتروني والاتزان والآن أنظمة الرؤية الليلية التي ستكون خلال السنوات القليلة المقبلة أحدث إضافة تكنولوجية إلى السيارات العادية أو المتوسطة الثمن.

فقد نجحت شركات الإلكترونيات في تطوير جيل جديد من أجهزة الرؤية الليلية التي تستخدم في السيارات بأسعار لا تزيد على 1000 دولار وهو تقريبا أقل من نصف سعر الجيل الأول منها.

مازال مرتفعاً

وتقول شركة أوتو لايف المتخصصة في صناعة أنظمة الأمن والسلامة في السيارات والتي طورت جيلا جديدا من أنظمة الرؤية الليلية للسيارات بتكلفة تقل عن ألف دولار إنها تدرك أن هذا السعر مازال مرتفعا بالنسبة للبعض الذين يرون أنه لا يعد إضافة ضرورية في السيارة وأن الحاجة إليه تقتصر فقط على عشاق رحلات السفر في الغابات والصحاري.

وقالت الشركة الأمريكية إن النظام الجديد هو ثمرة تعاونها مع شركة فلير سيستمز المتخصصة في إنتاج أنظمة الرؤية التي تعتمد على الأشعة تحت الحمراء. يستخدم نظام أوتولايف للرؤية الليلة في السيارات تكنولوجيا الأشعة تحت الحمراء البعيدة أو ما يعرف باسم القائم الخامس وهي تتيح رؤية الطريق على مسافة بعيدة في حالات الظلام الدامس والتقاط الحرارة الصادرة عن الأجسام المختلفة سواء كانت أجسام بشرية أو حيوانية أو حتى أحجار في الطريق اكتسبت تلك الحرارة من تعرضها للشمس أثناء النهار.

ويصدر الجهاز تحذيرا ضوئيا وصوتيا في حالة وجود مثل هذه الأشياء على الطريق لتنبيه السائق قبل الاصطدام به.

ويصل مدى عمل جهاز الرؤية الليلية الجديد إلى 300 متر في الوقت الحالي وتقول شركة أوتو لايف إنها ستطرح جيلا جديدا قريبا يصل مداه إلى 500 متر.

وتؤكد الشركة أن الجيل الجديد من هذا الجهاز سيباع بأقل من نصف ثمن الأنظمة المتاحة حاليا والتي يصل سعر الجهاز الواحد منها إلى حوالي 2200 دولار.

معادلة صعبة وتقول أوتو لايف إن الجهاز الجديد يحل المعادلة الصعبة وهي توفير إمكانيات أكبر وتقليل السعر حيث أن الجهاز الجديد يعطي صورة أشد وضوحا بفضل وحدات الاستشعار القوية الموجودة فيه حيث تصل شدة وضوح الصورة التي يعرضها أمام السائق إلى 320 في 200 بيكسل لكل بوصة.

ويعتمد الجهاز على شاشة مسطحة يتم تركيبها ضمن لوحة عدادات السيارة لعرض الصور التي تلتقطها وحدات الاستشعار التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء.

وتشير الشركة إلى أن الجهاز الجديد يزيد الوقت المتاح للسائق للمناورة قبل الوصول إلى الشيء الموجود على الطريق عند السير بسرعات عالية جدا من ثلاث ثوان في الجيل القديم إلى خمس ثوان في الجيل الجديد.

في الوقت نفسه فإن التطورات الجديدة في الجيل المقبل من أوتو لايف لا تقتصر فقط على زيادة مدى الرؤية وإنما أيضا على شكل الصور التي يعرضها وهي صور أقرب إلى الواقع حيث إنه لا يقتصر على مجرد عرض شكل بلا ملامح للشيء الذي يمكن الاصطدام به على الطريق كما هو الحال في الأجيال الحالية وإنما يعرض صورة أكثر تفصيلا بحيث يمكن للسائق تمييز هذا الشيء من بعيد.

كما يمكن تشغيل الجهاز الجديد على أي شاشة عرض موجودة في السيارة حتى لا تتعدد الشاشات الموجودة في لوحة العدادات مثل شاشة نظام الملاحة البرية.

كما يتيح الجهاز الجديد الفرصة لكل شركة سيارات تستخدمه من أجل اختيار أسلوب التحذير الذي يستخدم لتنبيه السائق في حالة عدم التفاته إلى الشاشة حيث يمكن أن يعرض الجهاز تحذيرا ضوئيا أو تحذيرا صوتيا.

نصف السعر يقول ستورات كلابير المدير الإداري لقطاع أجهزة الرؤية الليلية في شركة أوتولايف بمدينة جوليتا بولاية كاليفورنيا الأمريكية إن (أسعار أجهزة الرؤية الليلية الآن أصبحت تقريبا نصف أسعارها السابقة وأن شركات صناعة السيارات أصبحت قادرة الآن على التوسع في استخدامها حتى مع الطرز غير الغالية).

شعبية متنامية

كان كلابير يعمل في وقت سابق في شركة رايثيون التي تنتج أنظمة الرؤية الليلة والتي تستخدمها شركة جنرال موتورز في سيارات كاديلك منذ عام 2000.

ويشير كلابير إلى أن شعبية أنظمة الرؤية الليلية بين عملاء السيارات زادت بشدة خلال السنوات القليلة الماضية حيث زادت الطلب عليها بنسبة 400% مقارنة بالتقديرات السابقة لشركة جنرال موتورز.

وأضاف أنه يتوقع نمو الطلب على هذه الأجهزة بصورة أكبر خلال السنوات القليلة المقبلة مع تراجع أسعارها.

ويضيف الخبير الأمريكي أن الجيل الجديد من هذه الأجهزة سوف يقلل أيضا من حوادث الطرق الناتجة من نقص الرؤية في المنحنيات الحادة حيث يصدر الجهاز تحذيرا للسائق في حالة وجود عائق في الطريق خلف المنحنى.

ومن المنتظر أن يظهر الجيل الجديد من نظام أوتولايف في سيارات بي إم دبليو الفئة السابعة خلال العام الحالي حيث يشير كلابير إلى أن التكلفة الجديدة للجهاز يمكن إلا يشعر بها العميل حيث تستطيع شركة صناعة السيارات امتصاصها دون الحاجة إلى إضافتها إلى ثمن السيارة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة