Car Magazine Wednesday  16/07/2008 G Issue 80

الاربعاء 13 ,رجب 1429   العدد  80

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
دودج نيترو.. القوة الرياضية بشكل مربع

 

 

حرصت شركة كرايسلر الأمريكية على طرح الجيل الجديد من سيارتها متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي (إس.يو.في) دودج نيترو 2008 في فئتين الأولى ذات دفع ثنائي والثانية ذات دفع رباعي. وفي كل فئة من الفئتين هناك فئتان أخريان وفقاً لمستوى التجهيز وحجم الكماليات الموجودة بها وهي دودج نيترو إس.تي.إل ودودج نيترو إس.إل.تي، وكلا الفئتين مزود بمحرك سعته 3.7 لتر ويتكون من ست أسطوانات على شكل حرف في ويعطي قوة قدرها 210 أحصنة.

وتم تجهيز السيارة دودج نيترو إس.إكس.تي بنظام ناقل حركة يدوي يعطي ست سرعات مع إمكانية استبداله بناقل حركة إلكتروني يعطي أربع سرعات. أما دودج نيترو إس.إل.تي فتأتي مزودة بنظام ناقل حركة إلكتروني يعطي أربع سرعات مع إمكانية الحصول على سيارة بمحرك سعته 4 لترات ويتكون من ست أسطوانات على شكل حرف في وبقوة 260 حصاناً مع نظام ناقل حركة إلكتروني يعطي خمس سرعات.

شكل مربع

ورغم أن دودج نيترو 2008 تنتمي إلى فئة سيارات إس.يو.في متوسطة الحجم فإنها ميزت نفسها عن سيارات تلك الفئة من خلال الشكل المربع الذي سيطر على تصميم الهيكل الخارجي لها مع زيادة حجم وبروز حاجز الصدمات.

في الوقت نفسه فإن نيترو تشترك في هيكلها الأساسي مع السيارة جيب ليبرتي التي تنتجها الشركة نفسها، كما أنها أقصر بمقدار 22 بوصة عن شقيقتها دودج دورانجو التي تنتمي إلى فئة السيارات إس.يو.في الكبيرة.

وبفضل التصميم الذكي للسيارة نيترو 2008 فإنها تبدو أوسع من حجمها الحقيقي بالفعل مع المقاعد المرتفعة التي يفضلها عشاق إس.يو.في إلى جانب المساحة الواسعة للصالون.

ولما كانت نيترو 2008 تستهدف في المقام الأول عشاق الرحلات الطويلة فإن تصميم الصالون وصندوق الأمتعة والمقاعد جاء ليحقق هذا الهدف حيث يمكن طي المقاعد الخلفية والأمامية بالكامل وفي ثوان معدودة من أجل زيادة المساحة المخصصة للأمتعة عند الضرورة.

ورغم اللمسات المبتكرة العديدة التي أضافها مهندسو كرايسلر على دودج نيترو التي نزلت الأسواق لأول مرة عام 2007 فإنهم حافظوا على السمات المميزة لسيارات دودج لذلك لن يخطئ المرء في معرفة هوية السيارة بمجرد نظرة خاطفة عليها من الأمام. وقد ركزت الدعاية التي قدمت بها كرايسلر سيارتها دودج نيترو على كلمة واحدة هي (القوة الرياضية) غير أن الحقيقة هي اقتراب السيارة من فئة سيارات الطرق الوعرة أكثر من فئة السيارات الرياضية خصوصاً في ظل الشكل (الصندوقي) المربع الذي يميزها.

فخامة

تؤكد كرايسلر أن صالون السيارة دودج نيترو يعتمد على مجموعة من الخامات الجيدة. فالخامات المستخدمة في كسوة المقاعد تتميز بقدرتها الفائقة على مقاومة البقع والأوساخ والمحافظة على الرائحة الذكية حتى لو تعرضت للاتساخ.

في الوقت نفسه فإنه يمكن للباحثين عن مزيد من الفخامة والرفاهية الحصول على سيارة مقاعدها مكسوة بالجلد الفاخر مع تطريزات باللون الأحمر ليعطي مظهراً بالغ الجمال والروعة. كما أن مساند المقاعد الأمامية قوية جداً ومريحة.

وقد اهتم مصممو دودج نيترو 2008 بجمال شكل عجلة القيادة التي تحتوي على أربع دعامات تربط بين مركز العجلة ومحيطها. ويتفاوت سمك هذه الدعامات لتحقيق شكل جمالي من ناحية والاستفادة منها في تثبيت بعض أزرار تشغيل أجهزة السيارة في عجلة القيادة من ناحية أخرى. كما أن مركز عجلة القيادة يحتوي على مجموعة من الأزرار التي تتميز بقدرتها على تعديل درجة الإضاءة بحيث تظل مقروءة حتى في حالة انعكاس ضوء الشمس عليها. والحقيقة التي يتفق عليها الخبراء هي أن التصميم الداخلي لصالون

دودج نيترو يحقق الراحة وجودة الأداء ولكنه أقل من السيارات المنافسة من حيث جودة الخامات المستخدمة ومستوى الفخامة التي يوفرها حيث تعتمد الشركة الأمريكية بشكل أساسي على منتجات البلاستيك والألياف الصناعية.

تصميم ذكي

إن التصميم الذكي للمقاعد يتيح تحقيق أقصى استفادة ممكنة من مساحة الصالون حيث تصبح المقاعد مريحة وفي الوقت نفسه فإن المساحات المخصصة للأرجل كافية للشعور بالراحة. كما أن ضغط لوحة العدادات إلى أقل مساحة ممكنة يضاعف الشعور باتساع الصالون دون أن يؤثر ذلك على الشكل الجمالي للوحة العدادات ولا على سهولة استخدامها ومتابعتها.

وبالنسبة إلى مجموعة أجهزة الترفيه في دودج نيترو فقد تم دمجها معاً في نظام يعرف باسم ماي جيج مالتي ميديا إنفوتاينمنت (MyGIG Multimedia Infotainment) وهو يجمع بين جهاز راديو قادر على استقبال المحطات الإذاعية عبر الأقمار الصناعية إلى جانب جهاز الملاحة البرية وقرص صلب سعته 20 جيجابايت يتم تخزين آلاف الأغنيات والصور والمعلومات الملاحية والخرائط عليه لتشغيلها عند الحاجة.. ويمكن تشغيل النظام بالأوامر الشفاهية إلى جانب قيام نظام الملاحة بتوفير معلومات حية ومباشرة عن الحالة المرورية على الطرق. ويتم عرض هذه المعلومات من خلال شاشة بللور سائل (مسطحة) عالية الوضوح.

أمان

إذا كانت دودج نيترو مجهزة للسير في الطرق الوعرة والقيام بالرحلات الخلوية الطويلة فمن الطبيعي أن تحتوي على مجموعة من متكاملة من عوامل الأمن والسلامة التي تحقق للركاب الأمان الكامل في مختلف الظروف.

في مقدمة عوامل الأمن والسلامة أحزمة الأمان الإلكترونية المزودة ببرنامج كمبيوتر يتحكم في شدة وقوة الحزام وفقاً لقوة اندفاع الركاب في حالات الحوادث أو الاستخدام المفاجئ للمكابح. وتساعد هذه الأحزمة في إبقاء الركاب في أوضاعهم الصحيحة على المقاعد في حالات الطوارئ بما يوفر لهم حماية كبيرة.

وإلى جانب أحزمة الأمان هناك مجموعة من الوسائد الهوائية الأمامية والجانبية التي توفر الحماية للسائق ومرافقيه في حالات الحوادث.

كما أن نظام المكابح يعمل بتكنولوجيا منع الانغلاق الذي يحمي السيارة من الانقلاب في حالة استخدام المكابح بشدة وبطريقة مفاجئة عند السير بسرعة عالية خصوصاً أن هذه التكنولوجيا باتت أساسية في أغلب السيارات الحديثة.

استشعار

والنظام الموجود في دودج نيترو يعتمد على وحدة استشعار إلكتروني تقوم بتعديل قوة ضغط المكبح بحيث تضمن استمرار دوران العجلات بطريقة تحول دون انقلابها وفي الوقت نفسه تساعد السائق في تفادي الاصطدام.

ومن أجل المزيد من الأمان والاستقرار على الطريق جاءت دودج نيترو مزودة بنظام التحكم الإلكتروني في الاتزان الذي يساعد السائق في تحقيق أقصى درجات السيطرة على السيارة.

ولحمايتها من السرقة تم تزويدها بجهاز يمنع تشغيل المحرك إذا لم يتم استخدام مفتاح التشغيل الأصلي الذي يتم الحصول عليه من الشركة المنتجة عند شراء السيارة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة