Car Magazine Wednesday  18/06/2008 G Issue 76

الاربعاء 14 ,جمادى الثانية 1429   العدد  76

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
نظام ملاحي ودليل شخصي

 

 

جمال الشكل وخفة الوزن وعدد غير محدود من الوظائف والمهام أهم ما يميز الجيل الجديد من جهاز الملاحة البرية الذي قدمته شركة نافيجون الأمريكية وهو جهاز الملاحة البرية 2100 ماكس جي بي إس. فسمك هذا الجهاز قليل جدا وتصميمه بالغ الجمال ومساحة شاشته المسطحة تصل إلى 4.3 بوصة ويقدم إرشاداته الصوتية للسائق خطوة بخطوة طوال الرحلة الأمر الذي يجعل استخدامه مثاليا جدا بالنسبة للسائقين ويقلل احتمالات تشتيت انتباه السائق خلال الرحلة.

يقوم الجهاز الجديد بإبلاغ السائق باسم الشارع ورقم التقاطع الذي يمر به وينبه إلى ضرورة الانحراف إلى اليمين أو اليسار لكي يواصل طريقه الصحيح إلى الوجهة المقصودة.

تحديث وتحديد

ويمكن للسائق الحصول على خدمة تحديث الخرائط التي تسمى (فريش مابس) وهي تتيح للسائق تحديث الخرائط الملاحية الخاصة بالجهاز كل ثلاثة أشهر. كما تتيح هذه الخاصية إمكانية استخدام الجهاز خارج الولايات المتحدة وكندا وهما السوقان الرئيسيتان له حيث يمكن للمشترى تزويده بخرائط رقمية لأي مكان يمكن استخدامه فيه.

ويتميز جهاز 2100 ماكس جي بي إس بوجود قرص صلب قادر على استيعاب آلاف الخرائط الرقمية التي يمكن الحصول عليها من مواقع الإنترنت المتخصصة في تقديم هذه الخدمة أو الشركات التي تبيع الخرائط الرقمية على أقراص مدمجة. كما يمكن تزويده بخدمة طلب النجدة في حالات الطوارئ المعروفة باسم دايرت هيلب (المساعدة المباشرة).

وهذه الخاصية تتيح للسائق تحديد مكانه بدقة شديدة وكذلك فهي قادرة على تحقيق اتصال مع مراكز النجدة والمساعدة القريبة منها على الطريق مثل المستشفيات ومراكز الإسعاف ومراكز خدمة السيارات.

ومن أجل مزيد من الراحة وسهولة الاستخدام يعرض الجهاز الملاحي الجديد 2100 ماكس جي بي إس من شركة نافيجون الصور الملاحية بثلاثة أبعاد الأمر الذي يجعل التعرف على الطريق الصحيح أيسر كثيرا.

مزايا فريدة

وهناك مزايا فريدة عديدة في الجهاز الجديد منها خاصية (ريالتي فيو) أو (الرؤية الطبيعية) التي تقدم التعليمات المرورية المعقدة بما في ذلك العلامات المرورية والإرشادية الموجودة بالفعل على الطريق إلى جانب عرض رسوم توضيحية على نمط الصور الفوتوغرافية الحقيقية لمعالم الطريق ونظام للإرشاد أثناء القيادة لمساعدة السائق عند الانتقال من حارة إلى أخرى على الطريق أو تنبيهه عندما ينحرف عن الحارة التي يسير عليها بطريقة لا إرادية.

أيضا الجهاز الجديد مزود بخاصية محدد السرعة التي تحذر السائق عند تجاوز السرعات المقررة على الطرق المختلفة لتحقيق هدف مزدوج هو حماية السائق من مخاطر السرعة الزائدة وحمايته من الوقوع في فخ المخالفة المرورية.

ورغم أن هذه الخاصية تعتمد على البيانات المسبقة بشأن السرعات المقررة للطرق المختلفة فإن الجهاز يستطيع قراءة العلامات المرورية المثبتة على الطريق بما في ذلك تحديد السرعات المقررة عليه. ويمكن القول أن الجهاز الجديد ينتمي إلى أجهزة الملاحة الشخصية حيث أنه جهاز محمول يمكن نقله بسهولة من سيارة إلى أخرى.

في الوقت نفسه فإن الشركة الأمريكية نجحت في خفض تكاليف إنتاجه بدرجة كبيرة الأمر الذي ساعدها في طرحه بسعر رخيص نسبيا حيث يصل ثمنه إلى 299 دولارا.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة