Car Magazine Wednesday  19/11/2008 G Issue 85

الاربعاء 21 ,ذو القعدة 1429   العدد  85

 

 

في هذا العدد

 

مجتمع

 
إنجاز 18% من تطوير طريق الملك عبدالله

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - نادي السيارات

كشفت مصادر الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أن سير العمل في مشروع طريق الملك عبدالله الذي تقوم الهيئة على إنشائه في شمال المدينة، تجاوز نسبة 18 في المائة من الإنجاز، على أن يكتمل بمشيئة الله في وقته المحدد، موضحة أن أعمال التنفيذ تسير وفق الجدول الزمني المعتمد لمشروع الطريق الذي يجري حالياً تطويره من وضعه الحالي، ليكون طريقاً حضرياً مميزاً يتلاءم مع دوره كعصب نشاط رئيسي في مدينة الرياض.

ويمتد مشروع تطوير طريق الملك عبدالله في مرحلته الأولى التي يجري تنفيذها حالياً، من تقاطع الطريق مع طريق الملك عبدالعزيز شرقاً حتى تقاطعه مع طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول غرباً بطول يزيد عن خمسة كم. أما نطاق العمل في المشروع، فيشتمل على إنشاء ثلاثة مسارات للطريق الرئيسي وعدة مسارات لطرق الخدمة في كل اتجاه، مع زيادة عددها عند التقاطعات والمداخل والمخارج من وإلى الطريق الرئيسي، إلى جانب مسار بعرض 10 أمتار وسط الطريق الرئيسي لاستيعاب خط القطار الكهربائي المُزمع إنشاؤه مستقبلاً إن شاء الله.

وعلى مسافة تمتد لنحو 1.25كم، يجري تشييد أربعة أنفاق ضمن الطريق، ثلاثة منها بطول 185 متراً لكل نفق، في تقاطعات الطريق مع كل من: طريق الملك عبدالعزيز، وطريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول، وشارع التخصصي.

أما النفق الرابع فيمتد من غرب طريق الملك فهد حتى شرق شارع العليا بطول 700 متر، وستحتوي المنطقة فوق هذا النفق على مسطحات خضراء ومناطق مفتوحة وساحات تبلغ مساحتها 70 ألف متر مربع.

كما يتضمن نطاق العمل أيضاً إنشاء جسور للمشاة، ونظم للإدارة المرورية، وأخرى للمراقبة والتحكم، إضافة إلى النظام التوجيهي والإرشادي، وأعمال الزراعة والرصف وتنسيق المواقع.

وفي الوقت الذي يتضمن فيه نطاق العمل في المشروع على تمديد شبكات خدمات الطريق من كهرباء، ومياه، وتصريف سيول، وإنارة وأنظمة للسلامة في الأنفاق، تتجاوز عناصر المشروع حدود متطلبات الطريق نفسه، لتشمل احتياجات الأحياء المجاورة وشبكات الخدمات في المدينة، حيث اشتمل نطاق العمل في المشروع على تحويل وإعادة إنشاء خطوط الخدمات الرئيسية الواقعة تحت الطريق القديم بما يتناسب مع الوضع الجديد للطريق، والتي تخدم معظم الأحياء الواقعة شمال وجنوب طريق الملك عبدالله، بما يشمل شبكات الكهرباء والمياه وصرف السيول والصرف الصحي والاتصالات وغيرها.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة