Car Magazine Wednesday  19/11/2008 G Issue 85

الاربعاء 21 ,ذو القعدة 1429   العدد  85

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
بونتياك جي8
رياضية بأقل من 30 ألف دولار

 

 

إعداد - أشرف البربري

سنوات عديدة ظلت فيها سيارات بونتياك نقطة سوداء بالنسبة لإمبراطورية صناعة السيارات الأمريكية جنرال موتورز بسبب الأداء السيئ لهذه الفئة رغم شهرتها التاريخية.

ولكن من الواضح أن قطاع بونتياك قرر ترك دائرة الفشل تماما والتحليق في سماء المنافسة القوية مع أشهر الأسماء في السوق الأمريكية من خلال الطراز الجديد بونتياك جي 8 التي تعمل بنظام الدفع الخلفي.

وإذاكانت العودة إلى تكنولوجيا الدفع الخلفي تفتح بابا واسعا للتميز أمام الطراز الجديد فإن المجموعة الهائلة من المزايا والخصائص التي حشدها قطاع سيارات بونتياك في جي 8 يجعل منها تحفة قادرة بالفعل على سحر الألباب. فالسيارة الجديدة تجمع بين القمرة الواسعة للسيارة الصالون بمقاعدها الخمسة وفي الوقت نفسه فالهيكل الخارجي يتميز بخطوط انسيابية ناعمة تميز السيارة الرياضية، كما أن المحرك القوي ذي الاسطوانات الثماني على شكل حرف في يعزز الطابع الرياضي لها، وقد انطلق تصميم السيارة بونتياك جي 8 من السيارة الأسترالية هولدين كومودور التي ينتجها فرع جنرال موتورز في أستراليا.

تصميم مبتكر

ويقول الخبراء أن الأداء الرياضي مع التصميم المبتكر للصالون الذي يعطي مساحة كبيرة للركاب وكذلك المساحة الواسعة لصندوق الأمتعة الخلفي يجعل بونتياك جي 8 سيارة رياضية ذات مواصفات عملية وبسعر أقرب إلى سعر السيارات الشعبية حيث يقل عن 30 ألف دولار.

ولكن الخبراء يرون أن نقطة الضعف الأساسية في بونتياك جي 8 هي محركها الكبير الذي تصل سعته إلى ست لترات ويعطي قوة قدرها 361 حصانا وهو ما يجعل استهلاكه للوقود كبيرا نسبيا.

غير أن مهندسي جنرال موتورز يؤكدون أن التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في صناعة هذا المحرك بما في ذلك الاعتماد على نظام الحقن المباشر للوقود وتكنولوجيا التغير الميقاتي للصمامات يقلل كثيرا من استهلاك المحرك للوقود مقارنة بالمحركات الأخرى من نفس السعة.

كما أن نظام نقل الحركة الذي يعطي ست سرعات يمكن التنقل بينها آليا وما به من تحسينات وتطوير يساعد في الحد من استهلاك الوقود أيضا.

يذكر أن جي 8 هي أول سيارة ذات دفع خلفي تنتجها بونتياك منذ 20 عاما حيث يتم تقديم هذا الطراز في فئتين، الأولى هي جي 8 القياسية وهي سيارة صالون ذات محرك سعته 3.6 لترات ويتكون من ست اسطوانات على شكل حرف في ويعطي قوة قدرها 256 حصان ونظام ناقل حركة يعطي خمس سرعات يتم التنقل بينها آليا. أما الفئة الثانية فهي جي 8 جي تي الفارهة ومزودة بالمحرك سعة 6 لترات ويعطي قوة 361 حصانا مع نظام نقل الحركة الآلي ذي الست سرعات.

عجلات المنيوم

ومن أجل تعزيز الطابع الرياضي للسيارة الجديدة فقد تم تزويدها بعجلات ألمونيوم ذات لون فضي مقاس 18 بوصة وإطارات صالحة للعمل في كل المواسم مع إمكانية الحصول على سيارة مزودة بإطارات مصممة للخدمة في الأجواء الحارة بالنسبة للفئة القياسية.

أما بونتياك جي 8 جي تي فهي مزودة بعجلات مقاس 18 بوصة أيضا، ولكن مع إطارات مصممة للعمل في الأجواء الحارة كصفة أساسية وليست كمالية، ويمكن لعشاق السيارات الرياضية اختيار سيارة جي 8 مزودة بعجلات مقاس 19 بوصة وإطارات للاجواء الحارة وبدالات مصقولة ذات طابع رياضي وعجلة قيادة رياضية مغطاة بالجلد.

في الوقت نفسه فإن كلتا الفئتين القياسية وجي تي تحتويان على مجموعة من الملامح التصميمية الجمالية المشتركة منها الشبكة الأمامية ذات الفتحتين، وكذلك تصميم المصابيح المتطور التي تعمل بنظام الضوء الساقط (بروجيكتور) وفتحات التهوية الأمامية ومخرج العادم المزدوج المطلي بالكروم.

محرك اقتصادي

من أهم ملامح التحفة الجديدة من بونتياك المحرك القوي الموجود في الفئتين، فالخبراء يرون أن المحرك ثماني الاسطوانات الذي تصل سعته إلى 6 لترات في جي 8 جي تي هو إحدى أساطير جنرال موتورز في عالم المحركات بفضل الأداء القوي له على كل المستويات إلى جانب قوة تحمله وقدرته على العمل في ظل أصعب ظروف التشغيل.

ومع ذلك فإن المحرك الأصغر الذي تصل سعته إلى 3.6 لتر ويتكون من ست اسطوانات على شكل حرف في ليس ضعيفا ولكنه أيضا يحقق مستويات أداء قياسية مقارنة بالمحركات المنافسة في هذه الفئة حيث يمكنه الانطلاق من الثبات إلى سرعة 96 كيلومترا في الساعة خلال سبع ثوان فقط، ولكن هذه المدة تنخفض إلى 5.3 ثانية فقط في المحرك الأكبر الموجود في جي 8 جي تي.

أما بالنسبة لمعدل استهلاك الوقود الذي بات أحد الهواجس المهمة لدى كل عشاق السيارات في ظل ارتفاع أسعار النفط والوقود في كل أنحاء العالم فقد حققت جنرال موتورز نجاحا كبيرا في تقديم محركات ذات كفاءة عالية في استهلاك الوقود.

فالمحرك سعة 3.6 لتر يستهلك جالون واحد لكل 27 كيلومترا داخل المدن و40 كيلومتر على الطرق السريعة وهو معدل تنافسي في هذه الفئة. أما المحرك الأكبر الذي تصل سعته 6 لترات فيستهلك جالونا من الوقود لكل 22 كيلومترا داخل المدن و38.5 كيلومتر على الطرق السريعة. والمحرك مزود أيضا بتكنولوجيا الإدارة النشطة للوقود وهي التكنولوجيا التي طورتها جنرال موتورز بهدف توفير استهلاك الوقود عن طريق عدم تفعيل أربعة إسطوانات أثناء القيادة بحمولة منخفضة، بالإضافة إلى نظام الحد من الانزلاق المختلف وذلك من أجل تحسين سحب وجر السيارة.

وبالطبع أكثر ما يلفت النظر في هذه الأرقام هو أن المحرك الأكبر الذي تزيد سعته بنسبة 30 في المئة عن سعة المحرك الأصغر وكذلك تتجاوز قوته قوة المحرك الأصغر بأكثر من 30 في المئة أيضا لا يستهلك وقودا بنفس النسبة وهو ما يعطيه ميزة نسبية كبيرة.

فضاء رحب

نظرة سريعة على صالون بونتياك جي 8 كافية لكي يدرك المرء براعة مهندسي جنرال موتورز الذين نجحوا في تقديم صالون واضح ومريح ومستقيم مع وجود وحدات التحكم في وظائف السيارة في أفضل الأماكن بحيث يصبح وصول السائق إليها ميسورا للغاية، كما أن المقاعد الأمامية ذات التصميم الرياضي قابلة للتعديل في الاتجاهات الأربع بما يعطي دعما مفتوحا للمقاعد الخلفية التي يمكن أيضا التحكم فيها لتوفير قدرا أكبر من الراحة للركاب مع إمكانية خفض مستوى وسائد المقاعد. كما يمكن الحصول على سيارة بمقاعد جلدية مزودة بنظام تدفئة في أي من فئتي هذا الطراز في حين أن المقاعد الجلدية ذات اللونين الأحمر والأسود متاحة فقط في الفئة الأغلى جي 8 جي تي. وبفضل التصميم الذكي لصالون بونتياك جي 8 فإن المساحة المتاحة لركاب المقاعد الخلفية كافية تماما وتصل إلى 40 بوصة تقريبا إلى جانب 17.5 قدم مكعب هو حجم الفراغ الجزء المخصص للمقاعد الخلفية، ولا يمكن طي المقاعد الخلفية لزيادة المساحة التي يمكن استخدامها لوضع بعض الأشياء الطولية مثل الزلاجات أو قطع الخشب، ويحتوي الصالون على مكانين لتخزين أدوات ممارسة رياضة الجولف إلى جانب وجود صندوق في المنتصف بين المقعدين الأماميين لوضع المزيد من الأغراض الشخصية.

نعومة

أكدت التجارب التي أجرتها العديد من المعاهد والمؤسسات المستقلة المتخصصة في تقييم السيارات نجاح نظام التعليق المتطور في جي 8بتحقيق نتائج مبهرة من حيث زيادة القدرة على التحكم في السيارة في ظروف القيادة الصعبة إلى جانب امتصاص أي اهتزازات على الطريق الأمر الذي يجعل قيادة بونتياك جي 8 متعة حقيقية.

ويشير الخبراء إلى أن استخدام نظام التعليق رباعي الوصلات المستقلة يؤدي إلى الاحتفاظ باستقامة جسم السيارة حتى في المنحنيات الحادة مما يقلل من احتمالات تعرضها للانقلاب أو خروجها عن سيطرة السائق حتى عند السرعات العالية أو في الطرق المبللة أو غير المستوية.

وتصميم الهيكل الأساسي للسيارة بونتياك جي 8 يحقق أفضل توزيع ممكن للوزن في حالة وجود ركاب في المقاعد الأمامية بما يلائم نظام الدفع الخلفي حيث يتم توزيع الوزن حول المحور الأوسط السيارة بنسبة 50 في المئة لكل اتجاه، في الوقت نفسه فإن جي 8 جي تي وبفضل حجمها ووزنها الذي يصل إلى 4000 رطل ستكون سيارة ممتعة جدا على الطرق ذات الاتجاهين ومتعددة المنحنيات، ولكن الأداء يصبح أقل جودة في حالة الطرق الحرة ولكنه لن يكون سيئا.

حساسية

أظهرت التجارب والاختبارات الكفاءة العالية لنظام عجلة القيادة ونظام التوجيه في بونتياك جي 8 حيث يحقق هذا النظام درجة استجابة عالية جدا لحركات السائق بما يقلل الجهد المطلوب منه للتحكم في عجلة القيادة مع تحقيق أعلى قدر من الدقة في عملية التوجيه.

ويوجد نظام التوجيه في مقدمة خط منتصف المحور الأمامي للسيارة لتعزيز القدرة على التحكم فيها أثناء القيادة حيث يقول مهندسو جنرال موتورز أن هذا المكان يساعد في نقل حركات السائق مع عجلة القيادة بدقة أكبر وفي الوقت نفسه يعزز اتزانها.

الاختيار المناسب

بعد الجولة السريعة بين المزايا والإمكانات التي وضعتها جنرال موتورز في طرازها الجديد بونتياك جي 8 يمكن القول: إن الشركة الأمريكية التي تكافح من أجل الحفاظ على المركز الأول بين شركات إنتاج السيارات في العالم في ظل منافسة شرسة من جانب تويوتا موتور كورب اليابانية قررت تقديم سيارة رياضية فارهة بسعر شعبي. فالسيارة من الفئة جي 8 جي تي ذات المحرك ثماني الاسطوانات يصل سعرها إلى 30 ألف دولار وهو سعر مناسب تماما بالنسبة لأسعار المنافسين في هذه الفئة وفقا لخبراء التسويق. في الوقت نفسه فإن السعر يقل كثيرا عند الانتقال إلى الفئة الأصغر دون التضحية بعدد كبير من المزايا والخصائص.

وبالطبع فعشاق السيارات الرياضية يبحثون أيضا عن عوامل الترفيه والرفاهية إلى جانب عوامل الأمن والسلامة.

لذلك فالسيارة مزودة بنظام مكابح مانعة الانزلاق لحمايتها من الانقلاب وزيادة القدرة على التحكم فيها عند استخدام المكابح على سرعات عالية، أيضا هناك مجموعة من الوسائد الهوائية الأمامية والجانبية لتوفير الحماية لركاب المقاعد الخمسة.

وقد تم تصميم لوحة العدادات بطريقة تضمن الحفاظ على الطابع الرياضي للسيارة مع ضمان سهولة الوصول إلى محتوياتها وتشغيل نظام الترفيه الذي يضم جهاز راديو فائق القدرة ومشغل أقراص مدمجة ومشغل شرائط كاسيت مع مجموعة من السماعات الموزعة بدقة لإعطاء صوت مجسم عالي النقاء.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة