Car Magazine Wednesday  20/02/2008 G Issue 60

الاربعاء 13 ,صفر 1429   العدد  60

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
خزان من دون غطاء

 

 

نجحت شركة فورد موتور كورب ثاني أكبر منتج سيارات في الولايات المتحدة في تطوير نظام جديد لخزانات الوقود في السيارات يجعل من أغطية هذه الخزانات التي توجد عادة في الجزء الخلفي من السيارة شيئا من الماضي.

كانت فورد قد كشفت النقاب عن مشروعها الجديد عام 2006 عندما تعهدت بتطوير نظام جديد لخزانات الوقود بدون غطاء.

وتعتزم الشركة الأمريكية طرح هذا النظام الجديد على نطاق تجاري واضح العام المقبل مع الشاحنة الخفيفة (بيك آب) طراز إف 150 أكثر سيارات فورد مبيعات في السوق الأمريكية والتي كشفت عنه النقاب في معرض ديترويت الدولي الاخير.

في الوقت نفسه فإن التكنولوجيا الجديدة مستخدمة حاليا في طراز العام الحالي من السيارة متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي فورد إكسبلورر. كما سيتم استخدامها في سيارة الطرق الوعرة فورد فليكس 2009 والسيارة الفارهة لينكولن إم.كيه.إس. الصالون على حد تصريحات مات أوليري كبير مهندسي برنامج تطوير الطراز الجديدة من الشاحنة إف 150.

اضافة جديدة

ويقول أوليري إن هذه الخاصية الجديدة ربما لا تكون سببا كافيا لأي شخص لكي يشتري سيارة معينة ولكنها على كل الأحوال ستمثل إضافة جديدة بالنسبة للسيارات ومستخدميها.

وأضاف (الناس ببساطة لا يحبون غطاء خزان الوقود.. فأي شخص يقود سيارة يكره هذا الغطاء الذي يسبب له إزعاجا في كل مرة يتجه فيها إلى محطة الوقود).

تعتمد التقنية الجديدة على وجود فتحة متحركة في هيكل السيارة ومعها أنبوب متحرك إلى أعلى وأسفل متصل بخزان الوقود ويتم التحكم فيه من خلال زرين. عند تموين السيارة يتم الضغط على زر تشغيل الأنبوب فيتحرك إلى أعلى ويتحرك الباب الجرار للفتحة حيث يتم إدخال أنبوب الوقود. وبعد امتلاء الخزان وسحب أنبوب التموين يتحرك الأنبوب الداخلي إلى أسفل ويعود الباب الجرار إلى وضعه الطبيعي تلقائيا.

أهمية بيئية

وإلى جانب الراحة التي يوفرها هذا النظام للسائق فإنه أيضا ينطوي على أهمية بيئية حيث ان الفتحة المتحركة جيدة الإحكام على أنبوب التزود بالوقود وهو ما يمنع تسرب أي كميات من الوقود أو رذاذه إلى خارج السيارة أثناء عملية ملء الخزان. كما أنه يقضي على المشكلة المعروفة على نطاق واسع وهي عدم غلق الغطاء بإحكام مما يؤدي إلى إعطاء إشارة خطأ عن فراغ الخزان من الوقود. وتقول فورد إن كل سيارات المستقبل ستكون بالفعل بدون غطاء خزان الوقود.

مفاجأة سارة

من ناحيته يقول أرون براجمان خبير صناعة السيارات بشركة جلوبال إنسايت الأمريكية للاستشارات في ولاية ميشجان إن النظام الجديد (مفاجأة سارة) ورغم ذلك فلا يمكن أن يكون وحده سببا كافيا لكي يشتري أي شخص سيارات فورد. وقال (إنها إضافة جديدة لطيفة لكنها بالتأكيد ليست حاسمة في اتخاذ قرار الشراء).

ويتوقع أوليري أن تطور شركات صناعة السيارات الأخرى أنظمة مماثلة خاصة بها لتنتشر في كل أنحاء العالم فيما بعد.

ولكن مارك لانفي نائب مدير المبيعات في جنرال موتورز شمال إفريقيا اكد إن أبحاث السوق التي قامت بها الشركة لم تظهر أن التعامل مع غطاء خزان الوقود مشكلة لأي سائق.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة