Car Magazine Wednesday  20/02/2008 G Issue 60

الاربعاء 13 ,صفر 1429   العدد  60

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
سوزوكي (إكس إل)..
السلامة أولاً

 

 

الرياض - حمد العنزي

تم تطوير محرك إكس.إل7 (XL7) في إطار التعاون المشترك بين (سوزوكي) و(جنرال موتورز) للهندسة، وقد ساعد وجود منصة تصميم على تسريع إنجاز تصنيع السيارة، والتي استغرق تطويرها مدة ثلاث سنوات.

ويتمتع المحرك ذو الأسطوانات الستة المتعددة الصمامات سعة 3.6 لتر بنظام عزل مزدوج ويرتكز في أربع نقاط على شبكة معدنية تم تحميلها على الدعامات، مما يوفر عزلاً مضاعفاً عن هيكل السيارة. وتتميز الشبكة بمساند تحمل الوزن على الجانبين ودعامتين خاصتين بجهاز التدوير الأمامي والخلفي، كما يتوفر على المحرك من الطرف الآخر للسائق مخمد للاحتكاك يساعد على التحكم باهتزاز المحرك الذي قد يطرأ خلال عملية تبديل السرعات.

وتتميز العجلات الأربع لهذا الطراز بنظام تعليق مستقل ومزود بدعامات ماكفيرسون في المقدمة وتصميم متعدد الروابط في الخلف.

وقد تم تزويد التعليق الخلفي المستقل بمخمدات الصدم الذاتية الضبط تتكيف تلقائياً لتحمل وزن ركاب مقعد الصف الثالث أو الحمولة، مما يجعل عملية قيادة السيارة أكثر سلاسة ومرونة.

وقد تم تصميم دعامات ماكفيرسون الخاصة بنظام تعليق ليوازن تصميم الدعامات وارتدادات النوابض اللولبية الناجمة عن الحمولة الجانبية، ولتأمين المزيد من الثبات.

وتم وصل أسفل النابض اللولبي بعمود النابض إلى الجهة الخارجية لتخفيف ضغط الحمولة على الدعامات الناشئ عن وجود النابض سابقاً في موقع أبعد إلى الخارج.

نظام الدفع

يستخدم نظام الدفع بكل العجلات ترس تفاضلي خلفي فاعل يتم التحكم به إلكترونياً، ويستجيب النظام بشكلٍ فوري لجميع متطلبات نظام الدفع بكل العجلات وبالتالي يقلل من الوقت الضائع.

ويعمل المحور الرباعي التحميل على تأمين أداء ترس الدفع الخلفي، حيث يتم التحكم به بواسطة جهاز التحكم الإلكتروني الخاص.

وقد تم تزويد التصميم الجديد للعمود المرفقي بمفاصل مطورة تتيح التحكم بعزم التدوير الإضافي. ويتم ضبط مزلاج وترس المقود وفقاً للاستجابة كما يمكن وضعه في الوسط لتأمين الراحة، كذلك يمكن تعديل المقود إلى الأعلى والأسفل لتوفير المزيد من الراحة للسائق.

عادم مزدوج

تم تزويد طراز (إكس. إل7) الجديد والمبتكر بنظام عادم مزدوج فعلي مصنوع من مادة الفولاذ المقاوم للصدأ والطويل الأمد، مما يؤمن أقل مستوى ممكن للضجيج.

ويتميز نظام العادم بأنبوبين سفليين وتم تجهيزه بالمحول الحفزي (منظم الانبعاثات الضارة) وكاتم صوت في الوسط بالإضافة إلى آخرين على الجانبين وفتحتين كبيرتين للعادم.

وتم تطوير طراز (إكس.إل) من (غراند فيتارا)، حيث يتمتع هذا الطراز الجديد كلياً بتصميم متقن يحافظ على مواصفات سيارة (سوزوكي) المتميزة بما فيها المصابيح المنحنية والمثلثة الشكل وحاجز القضبان المتصالبة الأمامية الثلاث مع حرف (S) (سوزوكي) كبير وأقواس عجلات رياضية وعادم مزدوج مزود بفتحة من الكروم وفتحة سقف مدمجة. وإضافة إلى المزايا العملية لأماكن التخزين الرحبة والمرافق التي تؤمنها منافذ الطاقة بقوة 12 فولت، يتميز التصميم الداخلي لطراز (سوزوكي إكس.إل7) 2007 بكسوة من الخشب أو النيكل بلون الساتان الأسود على لوحة الأدوات والأبواب وتطعيم بالكروم والمعدن باللون الأسود وأسطح قليلة اللمعية، والمقاعد المكسوة بالجلد إضافة إلى المقود في بعض النماذج المختارة.

أنابيب للسلامة

تم تعزيز جانب السلامة بأنابيب ملتحمة تحيط بفتحات الأبواب وتدعم السقف والعناصر المعدنية فيها. ويوفر الجمع بين القطعة المفردة لفتحات الأبواب وقضبان الدعم للحد من قوة الاصطدام الجانبي.

ويؤمن نظام الثبات الإلكتروني (ESP)، وهو نظام معياري متوفر في جميع نماذج طراز (إكس.إل7)، مزايا السلامة المتكاملة للسائق، حيث يستخدم النظام جهاز الاستشعار بالميلان (يو)، ومقياس التسارع ونظام استشعار زاوية الميلان لمراقبة ثبات المركبة ومعطيات السائق.

ويعمل هذا النظام بالإضافة إلى نظام الكابح المانع للانغلاق ABS)) ونظام توزيع قوة الكابح الإلكتروني (EBD) ونظام التحكم بقوة السحب (TCS) على التحكم بالكابح ومعدل ميلان السيارة عند المنحنيات الحادة في حال كانت القوة أقل أو زائدة على الحد اللازم، ومساعدة السائق في الحفاظ على التحكم خلال القيادة على الأسطح المنزلقة وفي الأحوال الطارئة.

ويؤمن نظام الثبات الإلكتروني عنصر الاستجابة القصوى وقدرات معززة ومحكمة للوقاية من وقوع الحوادث على الرغم من أن النظام لا يعتبر بديلاً عن ممارسات القيادة الآمنة.

ويستخدم نظام التحكم بقوة السحب تطبيقات الكابح وجهاز تدوير المحرك لتعزيز قوة السحب خلال الانطلاق والتسارع على جميع أنواع الطرقات.

وعندما يكشف نظام الكابح المانع للانغلاق عن الانزلاق الوشيك للعجلات، فإنه يرسل إشارة إلى وحدة التحكم بقوة دفع المحرك (ECU) لتعديل حركة جهاز التدوير بشكلٍ متناسب.

ويستشعر نظام قوة السحب أيضاً عندما يصبح دوران أحد أو العديد من العجلات أسرع من سرعة السيارة، ويعمل على تطبيق الكابح على تلك العجلة أو العجلات.

ويحد هذان النظامان من دوران العجلة مما يساعد على إحكام السيطرة ويحسن من أداء القيادة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة