Car Magazine Wednesday  23/04/2008 G Issue 69

الاربعاء 17 ,ربيع الثاني 1429   العدد  69

 

 

في هذا العدد

 

مجتمع

 
الأمير متعب يعمم توصيات ورشة عمل (المطبات الاصطناعية)

 

 

الرياض - واس

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية تعميماً للأمانات والوكالات والإدارات العامة بالوزارة باعتماد وتنفيذ ما تم التوصل إليه من توصيات في ورشة عمل المطبات الاصطناعية الوضع الراهن والمأمول والتي نظمتها وكالة الوزارة للشؤون الفنية بالتعاون مع الهيئة السعودية للمهندسين في شهر ذي القعدة الماضي في مقر الوزارة بالمعذر.

وجاءت توصيات الورشة على النحو التالي:

أولا - عند التخطيط لبرنامج (تهدئة مرورية) لحي معين يجب الحد من وسائل التهدئة المرورية التقليدية المتمثلة في المطبات الصناعية إذ إن المطبات الصناعية تعتبر أحد هذه الوسائل أو الحلول، مع بحث استخدام وسائل التهدئة المرورية الأخرى خاصة في الأحياء التي تتميز بالحركة المرورية الخفيفة والمتوسطة واختيار أكثر أدوات التهدئة المرورية ملائمة لخصائص المواقع المختارة طبقاً للمواصفات الفنية بما يضمن تهدئة السرعة وعدم الأضرار بمستخدمي الطريق.

ثانيا - يجب دراسة برامج التهدئة المرورية على مستوى المدينة ككل وليس على مستوى الأحياء فقط، ومراعاة ذلك في الدراسات التخطيطية، وتحسين وصيانة المطبات الراهنة التي قامت البلديات بوضعها لحين الانتهاء من عمل دراسة مهدئات الحركة على مستوى الحي والمدينة.

ثالثا - يجب الاهتمام بتطبيق عناصر المفهوم الشامل للتهدئة المرورية والذي يتضمن ثلاث مراحل وهي التوعية والعقاب والحلول الهندسية وخاصة مرحلة التوعية لما لها من فوائد كثيرة.

رابعا - ضرورة تقييم برامج التهدئة المرورية القائمة لتحديد مدى فعاليتها وملائمتها.

خامسا - استخدام التقنيات الحديثة للمطبات الصناعية، ومثال لذلك المطبات الذكية التي تعتمد على التحسس لأوزان المركبات في عملية التشغيل الأتوماتيكي للمطب.

سادسا - دراسة الوضع القائم للأحياء السكنية وتعديل ما يمكن تخطيطيا دون اللجوء للمطبات الصناعية، ومراعاة ذلك عند اعتماد المخططات الجديدة.

سابعا - الحد من استخدام المطبات الصناعية بالطرق المؤدية للمستشفيات والمصحات.

ثامنا - تفعيل خط الطوارئ بالطرق السريعة وإزالة المطبات المتواصلة بالمسار الأيمن والتوعية الإعلامية بضرورة الابتعاد عن مسار الطوارئ وأنه مسار خاص بالخدمات الطارئة، والتنسيق مع الجهات المرورية لتطبيق الغرامات المرورية على من يستخدم هذا المسار طريقاً له.

تاسعا - مراعاة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة عند تنفيذ وسائل التهدئة المرورية.

عاشرا - الاهتمام بضرورة وضع اللوحات الإرشادية والعلامات التحذيرية سواء على سطح الطريق أو بجانب الطريق قبل وعند وسائل التهدئة وخاصة المطبات بأنواعها، وطلاء جسم المطب بالألوان العاكسة ليلاً.

الحادي عشر - إزالة المطبات الموجودة حالياً والمنفذة عن طريق الاجتهادات الشخصية من الأفراد والمنفذة بدون تصريح، ولا يتم تنفيذ أي مطب إلا عن طريق الأمانة.

الثاني عشر - تطبيق الغرامات الجزائية على كل من يقوم بعمل مطب صناعي دون ترخيص من الجهات المختصة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة