Car Magazine Wednesday  23/04/2008 G Issue 69

الاربعاء 17 ,ربيع الثاني 1429   العدد  69

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
من أجل ألوان براقة

 

 

انتشر في الآونة الأخيرة نوعان من منتجات الحفاظ على طلاء السيارة وبريقه؛ هما الواكس (الشمع المعدني) أو مادة السلير (مانع التسرب) ليصبح السؤال.. أيهما أفضل لحماية طلاء السيارة؟

يقول الخبراء إن كلا النوعين يوفر الحماية لطلاء ضد الرطوبة والأوزون والأشعة فوق البنفسجية. ولكن السلير يعتمد بشكل أساسي على المنتجات النفطية والسليكون وهو ما يجعل فترة الحماية التي يوفرها أطول حيث تصل إلى نحو عام أو أكثر مقارنة بمادة الواكس العادية. لكن التمييز بين الواكس والسلير حالياً أصبح صعباً بسبب احتواء منتجات الواكس الحالية على السليكون وغيره من المكونات التي تهدف إلى زيادة فترة الحماية التي يوفرها الواكس.

وفي كل الأحوال يفضل استخدام الواكس أو السلير الذي يتم طلاء السيارة به من خلال فرشاة وليس الواكس الذي يتم رشه من خلال رشاش (سبراي) في محطات الخدمة. فالواكس الذي يتم رشه يعطي بريقاً مؤقتاً، لكنه لا يعطي حماية مستمرة.

كما يجب اختيار النوع الذي يناسب طلاء السيارة. وأغلب السيارات أو الشاحنات الجديدة تستخدم الطلاء المعروف باسم (طلاء الأساس والطلاء الشفاف)، حيث يتم استخدام طبقة من الطلاء الشفاف فوق طبقة طلاء الأساس لتوفير درجة أعلى من البريق واللمعان والحماية للطلاء. وبعض الشركات المصنعة للسيارات تنصح بعدم استخدام الواكس أو السلير على أساس أن طبقة الطلاء الشفاف توفر الحماية اللازمة للطلاء الأساسي، لكن استخدام وسيلة حماية إضافية لن يؤدي إلى أي أضرار.

لكن يجب في كل الأحوال الابتعاد عن استخدام أي مواد حماية تحتوي على جزيئات صلبة أو ملمعة مع طلاء الأساس والطلاء الشفاف. تضاف الجزيئات الصلبة إلى الواكس غالباً من أجل إزالة الطبقات المؤكسدة من سطح الطلاء. لكن عند استخدام مثل هذا النوع من الواكس مع طلاء الأساس والطلاء الشفاف فإنه يؤدي إلى انطفاء بريق الطلاء نفسه، ولكن هذا النوع من الواكس يحقق نتائج جيدة عند استخدامه مع السيارات المطلية بطلاء مصمت.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة