Car Magazine Wednesday  24/12/2008 G Issue 87

الاربعاء 26 ,ذو الحجة 1429   العدد  87

 

 

في هذا العدد

 

معارض

 
معرض لوس أنجلوس:
الهجينة تفرض سيطرتها

 

 

إعداد - محمد شاهين:

اكتسب معرض لوس أنجلوس للسيارات شهرته كمعرض دولي تحرص شركات السيارات على المشاركة فيه والكشف عن أحدث إنتاجها.. ورغم تداعيات الأزمة المالية العالمية اشتمل معرض هذا العام على عدد من الموديلات الحديثة للعام 2009 تشكل مستقبل صناعة السيارات في العالم بمختلف أنواعها وأساليب تشغيلها. كما احتوى المعرض على كثير من الإصدارات الأولى لشركات السيارات التي شاهدها العالم لأول مرة. كما كانت الموديلات الهجينة حاضرة بقوة وسجلت حضوراً غير مسبوق لهذه النوعية.

بالإضافة إلى كثير من التقنيات الجديدة في مجال تشغيل السيارات بما في ذلك المحركات التي تعمل بوقود الديزل النظيف والمحركات الكهربائية وتلك التي تعمل بالغاز الطبيعي والهيدروجين. كما حرصت الشركات العالمية على طرح السيارات ذات الأداء العالي وذات الرفاهية والفخامة والتصاميم الجديدة والغريبة والأكثر عصرية.

وكان لافتاً هذا العام قيام كارلوس غصن الرئيس التنفيذي لشركة نيسان وشركة رينو بافتتاح المعرض في مؤتمر صحفي حضره الكثير من الصحفيين والنقاد والمهتمين.

مازدا الأفضل

حصلت مازدا في تصميمها الجديد على جائزة أفضل تصميم من معرض لوس أنجلوس. وكان موضوع المسابقة لهذا العام أفضل تصميم للسيارات الرياضية وسيارات السباق للعام 2025م. واختيرت السيارة لاحتوائها على عنصر الابتكار وكذلك استخدامها للتكنولوجيا الحديثة في التصميم والأداء. والموديل الفائز عبارة عن سيارة سباق تعمل بمحرك كهربائي وإطارات إلكترونية. وتصل سرعة السيارة إلى 250 ميل - ساعة دون أن تحدث أي نسبة من الانبعاثات الضارة بالبيئة.

وتنافست على المركز الأول والصدارة كثير من الشركات مثل بي إم دبليو ومرسيدس وتويوتا وفولكس واجن وغيرها من الشركات الكبرى، وذلك من خلال دخول استوديوهاتها في المسابقة وتقديم أفضل ما لديها.

فولكس واجن .. الأنظف بيئياً

وتصدرت سيارة جيتا TDI قائمة السيارة الأنظف من خلال مسابقة (السيارة الخضراء) التي أقيمت على هامش المعرض. وتعمل السيارة بوقود الديزل النظيف ويأتي محركها بسعة لترين من نوع تيربو تشارجر. ويعمل المحرك بطريقة الحقن المباشر من خلال تقنية تستخدم لأول مرة في مجال حقن الوقود. واجتازت اختبارات انبعاث الغازات في 50 ولاية أمريكية بنجاح.

وكانت قد حصلت على الجائزة بعد تصفية بين خمس سيارات وصلت لنهائي الجائزة وهي: بي إم دبليو 335d وفورد فيوجن الهجينة وساتورن الهجينة أيضاً وأخيراً سمارت فوتو.

أول ظهور للإنفينيتي

وشهد المعرض هذا العام الانطلاقة الأولى لسيارة نيسان الفارهة إنفينيتي لعام 2009 والتي تنتمي للفئة G. وتعمل G37 بمحرك قوي ذي سعة 3.7 لتر محدثاً قوة 325 حصاناً. هذا بالإضافة إلى ناقل حركة ذي 7 سرعات أوتوماتيكي. والسيارة مجهزة بدعامات من المعدن للحفاظ على صلابة الهيكل، بالإضافة إلى تمتعها بالكثير من التقنيات الداخلية الموفرة للسلامة والمحافظة على عنصر الرفاهية التي تمتاز بها إنفينيتي. يذكر أن السيارة سوف تطرح في الأسواق في ربيع 2009 بالولايات المتحدة بينما تطرح في الأسواق العالمية بعد ذلك.

لامبورجيني عملاقة

وشهدت صالات المعرض طرح السيارة جالاردو سبايدر العملاقة من لامبورجيني. وتأتي بمحرك 5.2 لتر يمنح السيارة قوة أداء تصل إلى 560 حصاناً. أما ناقل الحركة فيختلف عن الجيل السابق في أن مدة التحويل من سرعة إلى أخرى قصيرة بنسبة 40% عن سابقتها.

هونداي الأرخص

وتستعيد هونداي لقبها كأرخص سيارة في الأسواق الأمريكية من خلال طرحها للسيارة هونداي أكسنت 2009، إضافة إلى أنها الأرخص من حيث استهلاك الوقود. كما وعدت هونداي بتحسينات في أنظمة الوقود تجعلها أكثر اقتصادية من الآن بحيث تحافظ على هذا المركز عالمياً، وعلى مستوى الأسواق الأمريكية بشكل خاص.

وطرحت هونداي طرازاً هجيناً خاصاً يتميز بالكفاءة في استهلاك الوقود يسمى (بلو درايف) في المعرض وهذا الطراز مزود بمحرك قوته 30 كيلووات ومحرك مطور يعمل بالبنزين سعته 2.4 لتر فضلاً عن استغلال الطاقة الناتجة عن استخدام المكابح في إعادة شحن البطاريات.

وطرحت هونداي تقنية هجين جديدة وبطاريات ليثيوم بوليمر تقول الشركة الكورية الجنوبية إنها أخف وزناً وتتطلب حيزاً أقل وأن كفاءتها تزيد بنسبة 10 في المائة عن كفاءة تقنيات الهجين الحالية التي تستخدم إما بطاريات الليثيوم أيون أو معدن النيكل.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة