Car Magazine Wednesday  25/06/2008 G Issue 77

الاربعاء 21 ,جمادى الثانية 1429   العدد  77

 

 

في هذا العدد

 

مجتمع

 
نيسان جي.تي-آر إلى الخليج قريباً

 

 

نادي السيارات- حمد العنزي

بعد أن خاضت نيسان جي.تي آر وبنجاح باهر سلسلة من الاختبارات حول العالم، تحطّ رِحالها في الخليج لتخوض اختباراً آخر وذلك على حلبة دبي أوتودروم. وقد جاء لهذه الغاية كازوتوشي ميزونو، المهندس المسؤول والمختص بسيارة نيسان جي.تي آر من اليابان، مع فريق عمله بهدف إجراء سلسلة من الاختبارات تندرج ضمن برنامج التقييم المحلي قبل تسليم السيارة الأسطورية إلى أسواق الشرق الأوسط في أوائل العام 2009م.

وسجّلت نيسان جي.تي-آر، قبيل قدومها إلى المنطقة، أحدث إنجازاتها بتحقيقها رقماً قياسياً على حلبة نوربورغرينغ الألمانية في شهر أبريل الماضي، عندما اجتازتها بزمن خاطف بلغ 7 دقائق و29 ثانية.

وقد كانت السيارة المعتمدة حينئذ طرازاً بالمواصفات القياسية وزودت بإطارات عادية مخصصة للسوق الياباني.

وقال كازوتوشي ميزونو: (في اختبار العام الماضي، كنا منزعجين من ظروف حلبة نوربورغرينغ، ولم يراودنا شك البتة في قدرة السيارة على تخطي حاجز السبع دقائق وثلاثين ثانية.

برهنت نيسان جي.تي-آر عندما اخترقت هذا الحاجز الزمني، أنها إحدى أسرع سيارات الإنتاج التجاري في العالم.

لقد تمثّل هدفنا في خلال مشروع تطوير نيسان جي تي-آر بصناعة سيارة سوبر رياضية متعددة القدرات يمكن لأي كان قيادتها في أي زمان ومكان. ومن الواضح أنها وفت بوعدها. (وانطلاقاً من تاريخ عريق احتلت السيارة في خلاله مكانة أسطورية في عالم تصميم وهندسة السيارات، تنطلق نيسان جي.تي-آر مجدداً بزخم هائل كإحدى أسرع السيارات في العالم؛ إذ تتسارع إلى 100 كم.س خلال 3.6 ثانية فقط.

ورغم هذا الأداء الاستثنائي، فهي على الأرجح أكثر السيارات الرياضية أماناً وأسهلها تحكماً أثناء القيادة السريعة. ونيسان جي.تي-آر سيارة سوبر رياضية بمعايير عالمية أصيلة بكل ما للكلمة من معنى.

وهي تندفع بمحرك جديد بالكامل من ست أسطوانات على شكل (V) سعة 3.8 لتر مع شاحني هواء توربو، يجمع بين القدرة الحصانية العالية (480 حصاناً) والتوزيع الواسع لعزم الدوران على دورات المحرك بالإضافة إلى مصروف جيد من الوقود وانبعاثات متدنية. تنتقل قوة المحرك إلى نظام دفع رباعي بمحور تبادلي مستقل (الأول من نوعه في العالم) يعمل باستمرار على تعديل نسبة توزيع عزم الدوران ما بين العجلات الأمامية والخلفية، وبالعكس. كما أنه ثمة علبة تروس جديدة بقابضين من ست نسب تتضمن مقابض تعشيق على المقود، وتمتاز بوظيفة (جيرشيفت بلاس) Gearshift Plus الأوتوماتيكية بالكامل والسريعة جداً ما يُسهل من مهمة القيادة.

الجدير بالذكر أن جسم السيارة الخفيف الوزن يتضمن ألومنيوم مصبوباً وألياف كربون بالإضافة إلى فولاذ متطور.

كما يمتاز بمُعامل مقاومة هواء هو الأفضل في هذه الفئة من السيارات؛ إذ لا يتعدى 0.27، ما يجعل من نيسان جي.تي-آر إحدى أفضل السيارات انسيابية في العالم. ويستطيع السائق يدوياً تعديل كل من المخمدات وتعشيق النسب، ونظام التحكم بديناميكية السيارة، Vehicle Dynamic Control (VDC-R) عبر مفاتيح تشغيل بسيطة على لوحة القيادة.

كما تتضمن نيسان جي.تي-آر شاشة مؤشرات متعددة الوظائف ابتكرها مصمّمو رسوم لعبة الفيديو غران توريزمو Gran Turismo الخاصة ب(سوني بلاي ستايشن) Sony PlayStation.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة