Car Magazine Wednesday  25/06/2008 G Issue 77

الاربعاء 21 ,جمادى الثانية 1429   العدد  77

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
سلامة المشاة في العبور الصحيح

 

 

* ترجمة - د. نهاد ربيع البحيري *

موضوعنا يركز على كيفية حفاظ المشاة على سلامتهم باعتبارها مسئولية شخصية يجب مراعاتها على الطريق عند السير أو عند العبور أو الخروج المفاجئ من السيارة أو ركوبها, فمعظمنا يسير في الطرق المختلفة كمشاة من حين لآخر حتى وإن كنا نمتلك سيارة, وعلى الرغم من أننا قد نسير في طريقنا دون أدنى شك في حدوث أي مشكلة، إلا أن الحوادث لا تزال تقع رغم ذلك.. ومما هو جدير بالذكر أن أكثر الأفراد تعرضاً للإصابة بالحوادث من المشاة هم الأطفال وكبار السن، كما دلت الإحصائيات المختلفة.

تجنب الحوادث

كيف يمكن للمشاة تجنب الحوادث؟

تعتبر أفضل طريقة لتجنب حوادث المشاة هو أن يكون هؤلاء المشاة مستعدين ومهيئين أن يكونوا على دراية كافية بكل ما يحيط بهم من مركبات وإشارات مرورية، فعلى الرغم من أن قوانين المرور تحدد أماكن خاصة بالمشاة لحمايتهم من أخطار الطريق إلا أنهم قد لا يعتنون بسلامتهم وخاصة عند محاولتهم السير في أماكن خلاف تلك المخصصة للمشاة.. ولكي يحافظ المشاة على سلامتهم على الطرق المختلفة عليهم مراعاة بعض الإرشادات:

السير على الرصيف:

إذا لم يكن بالطريق رصيف مخصص يراعى السير على حافة الطريق أو في المنطقة التي تسمح للشخص بملاحظة التدفق المروري والانتباه للسيارات القادمة، مع مراعاة استخدام كباري وأنفاق المشاة لعبور الطرق كلما كانت متاحة.

النظر في كل الاتجاهات قبل العبور:

يراعى الالتفات يميناً ويساراً ومراقبة وجود أي سيارة قد تدخل للطريق الذي قررت العبور منه من أي تقاطع قريب على الرغم من أن قوانين المرور تحتم على قائد السيارة التوقف والنظر في كل الاتجاهات قبل عبور التقاطع، إلا أن واجب المشاة أن يكونوا أكثر حرصاً؛ حيث قد لا يتوقع قائدو السيارات عبور أحد المشاة خاصة في الأماكن الهادئة.

العبور من الأماكن المحددة أو التقاطعات:

يجب أن يراعي المشاة العبور من الأماكن التي توجد فيها إرشادات أو العبور عند التقاطعات فغالباً ما تقع الحوادث في حالة العبور في أماكن أخرى خلافهما.

انتبه للناقلات

- لا تحاول الاقتراب من الأماكن المخصصة للمرور إذا لاحظت أن إحدى السيارات قد لا تستطيع التوقف على مسافة كبيرة مثل الناقلات الضخمة أو الحافلات حيث يصعب توقفها المفاجئ.

- مراقبة السيارات التي تسير للخلف في أماكن الانتظار، حيث يراعى عند التواجد في تلك الأماكن مراقبة إضاءة الكشافات الخلفية أو تمييز صوتها في حالة رجوعها للخلف.

- محاولة تجنب المشتتات أثناء السير بقدر الإمكان: فالمشتتات كثيرة على الطريق للمشاة أيضاً تماماً مثل قائدي السيارات، فقد يحاول أحد المشاة قراءة شيء في يده أو لافتة أو إعلان أو التحدث في الهاتف الجوال أو ممارسة أي شيء مرتبط بالهاتف الجوال أثناء السير؛ مثل قراءة رسالة أو كتابتها أو تصفح دليل الهاتف للاتصال بأحد الأرقام.

- يجب مراعاة التقدم بحذر أثناء العبور وعدم محاولة المخاطرة والجري عند العبور مع تواجد سيارات قريبة.

- مراعاة الحرص الشديد عند الخروج من السيارة، فقد يحدث أن الباب الذي فتحته وأردت الخروج منه يؤدي إلى حارة مرورية تسير فيها السيارات بسرعة، وقد لا يتوقع قائدو السيارات فتح الباب فجأة فلا يستطيعون اتخاذ الاحتياطات اللازمة، أما في حالة الاضطرار للخروج فعليك التأكد التام من خلو الطريق ومكان خروجك.

- عدم التردد أو التوقف فجأة أثناء العبور حتى لا يرتبك قائدو السيارات، فالطريق مخصص له في الأساس وليس عليه أن يتوقف لكل شخص يحاول عبور الطريق، بل يجب على المشاة أن يحسبوا سرعتهم في العبور مع المسافة بينهم وبين السيارات القادمة قبل التفكير في العبور.

البقع العمياء

- الالتزام بإشارات المرور وعدم محاولة العبور إذا دلت الإشارة على ضرورة التوقف حتى وإن كان الطريق غير مزدحم إلا في حالة تصريح شرطي المرور بالعبور.

- يجب أن تسمح لنفسك برؤية كل مكونات الظروف المرورية المحيطة بك، كما يجب مراعاة أن يراك من يقود المركبات المختلفة لذا:

* يجب الابتعاد عن البقع العمياء المحيطة بقائد المركبة وهي المناطق التي لا يستطيع فيها رؤية المشاة وخاصة في المركبات الضخمة.

* عدم ارتداء الملابس ذات الألوان الداكنة في المساء إذا كنت تنوي السير على الأقدام وعبور الطرق للذهاب من مكان إلى آخر وارتداء الألوان الفاتحة بدلاً من ذلك.

* مراعاة حمل كشافات للإضاءة التي تعمل بالبطارية عند السير في الأماكن المظلمة مساء.

* لا تدع أطفالك يعبرون الطريق بمفردهم أو حتى تتركهم من يديك أثناء العبور، كما يراعى عدم السماح للأطفال باللعب في أماكن قريبة من الحركة المرورية؛ فالأطفال لا يمكنهم تقدير سرعة السيارات أو المسافة الواجب الابتعاد عنها، كما أنهم قد يصدرون حركات مفاجأة.

* في حالة الظروف الجوية السيئة مثل الأمطار أو العواصف مثلاً يجب أن تكون واثقاً أن استخدامك للمظلة أو ارتداءك لمعطف المطر لن يعيق السائق من رؤيتك أثناء عبورك.

* عدم محاولة المرضى الذين يتناولون العقاقير التي قد تؤثر على الجهاز العصبي أن يسيروا لفترات طويلة أو بمفردهم فقد يتعرضون لأزمة صحية مفاجأة أثناء السير.

* عدم العبور مطلقاً من خلف أو أمام حافلة كبيرة دون رؤية باقي الطريق الذي تتدفق منه الحركة المرورية بسرعة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة