Car Magazine Wednesday  25/06/2008 G Issue 77

الاربعاء 21 ,جمادى الثانية 1429   العدد  77

 

 

في هذا العدد

 

أقلام

 
الشاحنات وأمن الطرق
د. صالح بن عبد الله الحمد

 

 

سبق أن تطرقت كثيراً إلى الشاحنات داخل المدن وخارجها وما لها من سلبيات كثيرة على الزحام والتسبب بالحوادث ومساهمتها في تدني مستوى البيئة وعدم التزامها بالحمل المقرر ووقوفها المستمر داخل الأحياء السكنية وما تسببه من إزعاج كبير للسكان داخل الأحياء إضافة إلى التجول داخل المدن في أوقات كثيرة يأتي في مقدمتها أوقات الذروة في الصباح وبعد الظهر والمساء وكم كنت أتمنى أن تجد تلك الملاحظات الاهتمام من المسؤولين سواء من المرور أو أمن الطرق وحتى أكون أميناً في عرض آرائي ربما ما تطرقت إليه غير صائب أو أن المسؤولين أخذوه بعين الاعتبار ولكن حل المشاكل أو بعضها لا يأتي سريعاً وإنما هناك دراسات ومتابعات لا تخرج نتائجها إلا بعد دراسة مستفيضة لكن ما أنا بصدد الحديث عنه في هذه العجالة وتحديداً عن الشاحنات خارج المدن وسيرها على الطرق سواء كانت سريعة أم خلافه فمن خلال سفري المستمر الدائم براً ألاحظ أرتال الشاحنات وغالبيتها يسير دونما تقيد بأنظمة المرور والأمن أحياناً فبعض اللوحات غير واضحة الأرقام والكتابة ويكاد مكانها لا يرى مطلقاً إضافة إلى الأنوار المختفية تماماً لا سيما الخلفية منها، أما الإطارات فحدث ولا حرج مما سبب وقوع كثير من الحوادث أما التقيد بربط حزام الأمان فهذا من عاشر المستحيلات، إضافة إلى أعداد كبيرة من المخالفات المرورية التي لا يسع المجال لذكرها أما عدم التقيد بوزن الحمولة فهذا أمر يحتاج إلى إعادة نظر والمحطات القائمة التي على الطرق لا تكفي وربما عملها غير متقن مما نرى من أضرار كبيرة على الطرق بعد صيانتها بوقت قصير جداً وهذا كله بسبب زيادة الحمولة، وكذا عدم تقيد الشاحنات بالسير بالطريق المقرر لها ووجود لوحات تدل على ذلك بالخط العريض والصورة توضح أن على الشاحنات السير على الجانب الأيمن من الطريق ولكن سائقو هذه الشاحنات ضربوا بمثل هذا النظام عرض الحائط وأصبحوا يتسابقون في عرض الطريق دونما اهتمام بالمساس بالطريق كله أو وجود السيارات الصغيرة والتسبب لها بحوادث كثيرة وهذا شيء مشاهد واعتيادي جداً لدى الشاحنات والأهم من هذا كله أن هذا يتم على مرأى ومشاهدة من أفراد أمن الطرق القابعين في سياراتهم وللأسف دونما مراعاة للمسؤولية واهتمامهم المستمر فقط على السرعة وكفى. صحيح أن السرعة مخالفة كبيرة ولها أضرار مختلفة وتساهم مساهمة فعالة في كثير من الحوادث لكن لماذا لا يكون للشاحنات أهمية في ذلك؟ ومتابعة دقيقة؟ من حيث متطلبات السلامة والأمن أيضاً؟ فنحن نلاحظ الشاحنات وهي تمر من معابر نقاط التفتيش دونما إيقاف أو مساءلة أو تفقد الشاحنة من ناحية السلامة والأمن.

أليست داخلة في هذا النطاق؟ أو ليس قائدوها أو بعضهم من ضعاف النفوس الذين لا يهتمون بالسلامة وأصولها بل ولا يهتمون بأمن هذه البلاد التي أعطتهم الكثير؟ بل وربما بعض قائدي الشاحنات يقود شاحنته وهو ليس على ما يرام!!.

إن اهتمام أمن الطرق بالشاحنات تحديداً مطلب مهم وضروري جداً لكي يؤدي الغرض المهم الذي أنشئ من أجله هذا القطاع الحيوي المهم الذي له مساس بأمن هذه البلاد المباركة ومواطنيها من جميع الجهات. لا أحب الإطالة كثيراً فمساحة الزاوية لا تسمح، إلا أن الرسالة وصلت للمسؤولين الذين عودونا التجاوب دائماً وفقهم الله لما يحب ويرضى.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة