Car Magazine Wednesday  26/03/2008 G Issue 65

الاربعاء 18 ,ربيع الاول 1429   العدد  65

 

 

في هذا العدد

 

الدراجات

 
هوندا تجمع القوة والنعومة

 

 

* إعداد - محمد شاهين *

كان الطرح الأول لهذه الدراجة اليابانية الأصل والمصنعة بإسبانيا في أسواق العالم منذ عام 2000 وكانت سعة محرك الدراجة لا تزيد على 643 سي سي. وعندما فكرت هوندا في طرح جيل جديد من هذه الدراجة لم تحاول الإبقاء على أي من المواصفات القديمة وإنما أنتجت دراجة ذات مواصفات جديدة متطورة جعلتها مختلفة تماماً عن القديمة إلا في الاسم ربما.

أولى التغييرات كانت في طول مكان محرك الدراجة الذي أصبح 81 ملم بدلاً من 79 ملم في الجيل القديم. وذلك ليتمكن من حمل المحرك الجديد ذي السعة 680 سي سي. أما عزم المحرك فقد وصل إلى 66 حصانا، وذلك عندما تصل سرعة دوران المحرك إلى 5500 دورة في الدقيقة. كما استبدل نظام الوقود بنظام جديد للحقن الإلكتروني. يذكر أن نظام الحقن الجديد هذا يخلو من مشكلات أنظمة الحقن الإلكتروني التي تعاني منها الموديلات الأخرى.

اهتزاز

وتصل قوة المحرك إلى ذروتها مع دوران المحرك بسرعات أكبر التي تصل إلى 177 كلم/ ساعة كحد أقصى، مع إمكانية تجاوز مؤشر السرعة الخط الأحمر قليلاً حيث يصل معدل دوران المحرك إلى 8000 دورة بالدقيقة. ولا يلاحظ السائق أية اهتزازات في الدراجة حتى مع السرعات القصوى إذ يقوم بالانتقال بين السرعات بدون ضغط زائد على المحرك. إلا أن راكب الدراجة يمكن أن يشعر بالاهتزاز مع السرعات القصوى، خاصة مع وضع القدم بالقرب من مؤخرة الدراجة. وبشكل عام فإن الدراجة قد صممت للطرقات الداخلية في المدن وليس للمشاركة في السباقات. لذلك فإن الحصول على درجات النعومة أثناء قيادة الدراجة يكون مع سرعة 150 كلم/ ساعة أي مع دوران المحرك بمعدل 6500 دورة في الدقيقة. أما فيما بقي من مواصفات فإنها تحمل في مجملها طابع هوندا العريق في تصنيع الدراجات.

أكثر نعومة

كما يتميز العزم في الدراجة بمرونته ونعومته بحيث لا يشعر الراكب الخلفي باهتزاز حتى في الطرق الأشد وعورة. أما عجلاتها فتأتي الأمامية أصغر نسبياً من العجلة الخلفية وهي مناسبة للسير على الطرق المختلفة مثل الرملية والطينية والطرق العادية. وعملت هوندا على تصميم دراجة أقل تأثراً بالتيارات الهوائية المنسابة على جانبيها، فعلى الرغم من الهواء المحتك بجسم الدراجة إلا أن الراكب سيشعر بانسيابية ونعومة أثناء القيادة مع السرعات العالية.

والدراجة مزودة بنظام ملاحي داخل لوحة العدادات الموجودة أمام السائق. حيث تجمع اللوحة ما بين الشاشات الإلكترونية والعدادات العادية في شكل عصري أنيق. وتتضمن شاشة الوقت والمسافة وكذلك شاشة جرافيكية خاصة بالوقود.

أما مقعد الدراجة فهو مصمم بشكل خاص وروعي فيه أن تكون المقدمة أعرض نسبياً من الجزء الخلفي. أما الخامات المستخدمة في تصنيع الكرسي فقد منحته فخامة وأناقة لا مثيل لها كما يمنح الراحة للراكب مهما طالت مدة القيادة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة