Car Magazine Wednesday  26/03/2008 G Issue 65

الاربعاء 18 ,ربيع الاول 1429   العدد  65

 

 

في هذا العدد

 

تجارب

 
فورد 500 .. قوة وأمان

 

 

* تجربة - حمد العنزي *

أطلقت فورد مؤخراً سيارتها السيدان فايف هاندرد الجديدة كلياً من ناحية التصميم والتجهيزات الداخلية والخارجية، والتي تمتاز بمواصفات تجعل منها سيارة رائعة بكل المقاييس، وتتسع لخمسة ركاب بكل راحة. محرر مجلة نادي السيارات قام بتجربة السيارة وتعرف على أبرز مواصفاتها والتجهيزات التي زودت بها ووسائل السلامة والأمان التي أضيفت لها.

تأتي السيارة بمقصورة داخلية مميزة جداً وبمواصفات رائعة حيث الرحابة والاتساع مقارنة مع فئتها من سيارات أخرى. والمقاعد العالية تقدم فرصة الجلوس بشكل مستقيم ومريح وتوفر رؤية بانورامية واضحة مثل السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، كما تسمح في الوقت نفسه بالدخول إلى السيارة والخروج منها بسهولة وراحة. وشكل المقاعد وتصميمها يعطي منظراً رائعاً للمقصورة الداخلية إلى جانب لمسات جمالية في المقابض الخاصة بالأبواب والزخارف الخشبية الموجودة عند فتحات التكييف وعصا ناقل الحركة، وكذلك مؤشرات لوحة القيادة، وصولاً إلى المفاتيح الموجودة في المقود وفتحة السقف التي أعطت المقصورة والشكل الخارجي شيئاً من التميز، كما أن الجالس في المقعد الخلفي يشعر بالراحة من خلال الرحابة التي تحظى بها المقاعد الخلفية والتجهيزات الخاصة كفتحات التكييف ومسند الذراع القابل للطي وسنادات الرأس التي تجعل قيادة هذه السيارة متعة كبيرة.

وتستجيب فايف هاندرد 2008 للراغبين في رحابة داخلية تفوق أي سيدان كبير منافس، مع أفضل مقاييس قطاعها للمساحة المتاحة أمام أقدام الركاب الأماميين والخلفيين، ومقعد خلفي قابل للطي والتسطيح كلياً أو جزئياً بنسبة 60 أو 40 في المئة. وعند طي مقعد الراكب الأمامي أيضاً يمكن تحميل أمتعة يصل طولها إلى تسعة أقدام.

شكل مميز

يمكن التعرف على فايف هاندرد من خلال الشبك الخارجي المعروف لسيارات فورد، والذي أعطى السيارة شكلاً مميزاً؛ حيث يأتي الشبك بثلاثة قضبان من الكروم تحمل توقيع فورد العلامة الفارقة، كما أن لمسات الكروم تزيّن جانبي الرفرف الأمامي وترسم المصابيح الخلفية ذات الحدود الأفقية القوية وكذلك المرايا الجانبية الآلية الملونة منظراً رائعاً للسيارة. وأسهم شكل الضوء الخلفي في إعطاء السيارة خصوصية مع وجود بعض اللمسات الكرومية التي تغلف مقابض الأبواب والشريط المحيط بالنوافذ الجانبية.

قوة وعزم

يمتاز محرك فورد فايف هاندر بالقوة، وهو يأتي ب6 سلندرات ومزوداً ب23 صماماً، والمميز في ذلك وجود قالب من الألومنيوم بقوة إضافية مذهلة قدرها 263 حصاناً مع عزم صاف يبلغ 249 رطلاً. وهذا المحرك قوي جداً في ظل وجود نظام الكامات ذي التوقيت المتغير للتزود بالوقود بهدف تعزيز حركة الصمامات وهو يحقق الأداء الأفضل عندما يعمل بالوقود العادي الخالي من الرصاص، كما أن هذا المحرك يشكل فريقاً مع نظام النقل الأوتوماتيكي الجديد الذي يمتاز ب6 سرعات مزودة بميزة أوفر درايف حيث لم يسبق أن كان التسارع مع محرك 6 سلندرات بمثل هذه الروعة.

سلامة وأمان

حازت السيارة أفضل تصنيف للسلامة عند الاصطدام الخلفي من (معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة)، حيث أثبتت الاختبارات أنها توفر حماية قصوى لمنطقة العنق عند الاصطدام، إضافة إلى تصنيف للسلامة عند الاصطدام الأمامي والجانبي؛ إذ تضمن مقاومة الصدمات الجانبية ومنع وصول أثرها إلى الركاب في داخل المقصورة.

ويتضمن التصميم الهندسي للهيكل مناطق اصطدام مصممة بحيث تقوم بإبعاد الطاقة الزائدة عن مقصورة الركاب وتوجيهها نحو الهيكل فائق الصلابة والحماية. في حين تعمل بنية الدعامات المبتكرة SPACE Architecture تحت المقاعد الأمامية على تعزيز صلابة الهيكل الممتد بين العمودين الوسطيين؛ مما يساعد في توجيه طاقة الصدمات بعيداً عن الركاب.

ستائر حماية

ويتوافر نظام سيفتي كانوبي Safety Canopy وهو الأول من نوعه في القطاع، والذي يشمل ستائر هوائية جانبية، ويضمن حماية إضافية عند الاصطدامات الجانبية أو أثناء انقلاب السيارة. وترتكز الحماية الجانبية على مزيج من تقنية الوسائد الهوائية والمقومات الهيكلية التي تساعد في وقاية الركاب من الاصطدامات عبر تحويل الطاقة الناجمة عن الصدمات بعيداً عن مقصورة الركاب.

ويعتمد نظام التحكم بالوسائد الهوائية المتطور على نظام أجهزة الاستشعار المثبتة عند المقاعد الأمامية لتحديد إذا ما كان المقعد مشغولاً، وفي هذه الحالة يجب معرفة إذا ما كان الراكب أكبر أم أصغر حجماً؛ ويتمّ بالتالي تشغيل الوسائد الهوائية بأسلوب يضمن توفير أقصى مستويات الحماية للركاب.

ويتوافر فيها نظام إلكتروني للتحكم في الثبات ونظام الدفع على العجلات الأربع لتوفر للسائق الشعور بالثقة والتحكم في كل أحوال القيادة.

خلاصة

من خلال تجربتنا لفورد فايف هاندرد أثبتت السيارة أنها تمتاز بمواصفات رائعة تجعلها تنافس بقوة في سوق السيارات وتنافس أيضاً مثيلاتها في ذات الفئة حيث تمتاز بقوة الأداء والشكل الخارجي والداخلي. إلى مجموعة من التجهيزات والمواصفات الفنية التي تجعلها خياراً مثالياً يوفر لمالكه أعلى مستويات الأداء والراحة والأمان. ويبرز تميزه في التصميم الخارجي ومحركه الممتاز ونظام للدفع على كل العجلات ووسائل الحماية المتعددة فائقة التطور.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة