Car Magazine Wednesday  26/03/2008 G Issue 65

الاربعاء 18 ,ربيع الاول 1429   العدد  65

 

 

في هذا العدد

 

مجتمع

 
الحوادث المرورية في محاضرة بالظهران

 

 

الظهران - واس

نظمت لجنة السلامة المرورية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن محاضرة بعنوان الحوادث المرورية في المملكة العربية السعودية.. دراسة وتحليل ألقاها المشارك بقسم الهندسة المدنية بالجامعة الدكتور حسن بن مساعد الأحمدي ومدير مرور الظهران المقدم احمد الشايع وذلك بمركز الأمير نايف بن عبدالعزيز العالمي للثقافة والعلوم بالجامعة.

وتناول المحاضران دراسة شاملة حول الحوادث المرورية بالمملكة وتحليل لواقعها بصفة عامة كما قدما مقارنة بين برامج السلامة المرورية بالمملكة وبعض الدول الصناعية. واعتبرا الحوادث المرورية وآثارها السلبية من المشكلات الرئيسية التي يعاني منها المجتمع السعودي بالوقت الحاضر. ونظرا لأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والصحية أصبحت معالجتها من أولويات الجهات المعنية كما شغلت كثيرا من المهتمين والباحثين.

وأكد الدكتور الأحمدي والمقدم الشايع أن الحوادث المرورية تعد من الأسباب الرئيسية للوفيات والإصابات في المملكة حيث يفقد ما يقارب من 6000 نسمة سنويا جراء الحوادث المرورية كما يتعرض حوالي 35000 نسمة سنويا لإصابات متفاوتة بسببها مشيرين إلى أن إحدى الدراسات أبانت أن المعدل الحقيقي للوفيات الناتجة عن الحوادث بالمملكة هو قتيل واحد كل ساعة ومعدل الإصابات هو أربعة أشخاص تقريبا كل ساعة وان الخسائر الاقتصادية من جراء الحوادث تصل إلى 21 مليار ريال سنويا وذلك يمثل فاقدا كبيرا من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي بقدر 7ر4 في المائة وهو ضعف الفاقد في الدول الصناعية حيث يبلغ الفاقد في كل من أمريكا وإنجلترا وأستراليا 1.7 في المائة من إجمالي الناتج المحلي لتلك الدول.

ودعا المحاضران لمزيد من الجهود لعقد برامج السلامة المرورية والمزيد من الفعاليات والأنشطة البحثية والتوعوية التي تمثل مؤتمرات وندوات وورش عمل للخروج بتوصيات حية وفعالة للحد من أخطار وتأثيرات الحوادث المرورية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة