Car Magazine Wednesday  26/03/2008 G Issue 65

الاربعاء 18 ,ربيع الاول 1429   العدد  65

 

 

في هذا العدد

 

أخبار

 
بي إم بتكنولوجيا مهجنة

 

 

ميونيخ - (د. ب. أ)

كشفت شركة بي إم دبليو لأول مرة النقاب عن سيارة رياضية فاخرة صغيرة تجمع بين محرك ديزل مزود بأربع أسطوانات وتكنولوجيا مهجنة. وذكرت شركة بي إم دبليو أن نموذج السيارة التجريبي إكس 5 أثبت إمكانية الجمع بين تكنولوجيا موفرة للوقود تتسم بالدينامية والفاعلية، وبين تكنولوجيا مهجنة.

ونتيجة لتعاونها مع شركائها في تطوير التكنولوجيا المهجنة (جنرال موتورز ودايملر) فإن تكنولوجيا أكتف هايبريد تجمع بين محركين صغيرين كهربائيين يرتبطان معاً بمجموعتين من التروس الكوكبية وصندوق نقل حركة ثابت وبطارية ليثيوم أيون عالية الأداء.

ونتيجة لذلك انخفض معدل استهلاك الوقود بنسبة 20 في المئة عن مثيلاتها من سيارات بي إم دبليو التي تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي وحده وفقاً لما أعلنته الشركة المنتجة للسيارات. ويبلغ معدل استهلاك إكس 5 أكتف هايبريد 6.5 لتر لكل 100 كيلو متر ومعدل انبعاثات لثاني أكسيد الكربون قدره 172 جراماً لكل كيلو متر.

وفي الوقت ذاته لا يزال الأداء مرتفعاً عند 150 كيلووات - 204 أحصنة وتسارع من الصفر إلى 100 كيلو متر في الساعة في غضون 8.9 ثوان.

ويمكن للسيارة الجديدة أن تعمل بقوة الكهرباء فقط أو بمحرك الاحتراق الداخلي وحده أو بهما معاً. ويتوقف ذلك على ظروف القيادة ويمكن استخدام المحركات الكهربائية لزيادة التسارع أو في الفرملة الاسترجاعية.

*****

.. وأرباح متنامية

نوربرت ريثوفر، رئيس شركة بي إم دبليو للسيارات أثناء مؤتمره الصحفي الذي عقده للإعلان عن زيادة أرباح الشركة بفضل الارتفاع في أسعار اليورو وانخفاض الدولار الأمريكي.

أ.ف.ب

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة