Car Magazine Wednesday  26/03/2008 G Issue 65

الاربعاء 18 ,ربيع الاول 1429   العدد  65

 

 

في هذا العدد

 

أخبار

 
ألماني يساعد جنرال موتورز

 

 

ديترويت - (د ب أ)

يعد فرانك فيبر واحداً من الشخصيات الرئيسية التي تعمل في خطة جنرال موتورز لإنتاج السيارة فولت الكهربائية في غضون عامين وهذه السيارة تجمع على نحو فريد بين العوامل الصديقة للبيئة والأخرى التي تهم هواة السيارات القوية.

ويقول فيبر وهو ألماني يبلغ من العمر 41 عاما (إنني مقتنع بأنه يمكن الجمع بين فكرة السيارة الخضراء الصديقة للبيئة في المستقبل وبين متعة السيارة ذات المحرك القوي).

وتتميز السيارة شيفروليه فولت بأنها تجمع بين كافة مزايا السيارة الكهربائية وبين مزايا السيارات المهجنة المتوافرة حاليا. والسيارة السيدان الرياضية تعمل بمحرك كهربائي بقدرة 160 حصانا مزود بمولد يمد السيارة بالقدرة بعد أن تفرغ البطاريات.

والبطارية الليثيوم - أيون يبلغ مداها نحو 60 كيلومترا تزيد إلى ألف كيلومتر عن طريق المولد الذي يعمل بالبنزين وتبلغ سرعة السيارة القصوى 190 كيلومترا في الساعة وتنطلق من الصفر إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في غضون 8 ثوانٍ.

وقد انضم فيبر إلى فرع جنرال موتورز الألماني (أوبل) عام 1991م حيث عمل في مركز التطوير وفي فريق تطوير السيارة انسجنيا التي خلفت السيارة فيكترا وقد جاء عليه وقت كان يتعين عليه أن يتوجه بالطائرة إلى مقر جنرال موتورز كل أسبوع إلى أن قرر في آذار - مارس 2007م الاستقرار هناك.

وكانت جنرال موتورز قد تخلفت عن اللحاق بالركب في مجال إنتاج سيارة اقتصادية نتيجة لتركيزها على السيارات الليموزين الكبيرة والشاحنات الشرهة في استهلاك الوقود. في حين تمكنت منافستها تويوتا من أن تحقق توسعات كبيرة في السوق الأمريكية بسياراتها المهجنة الصديقة للبيئة.. وتعتزم جنرال حاليا إنتاج 10 آلاف وحدة من السيارة فولت بحلول عام 2020م بسعر السيارة المتوسطة العادية وهو 35 ألف دولار (23 ألف يورو). ويتعاون 300 شخص آخر مع فريق فيبر في تطوير تكنولوجيا خلية الوقود لتمد الطرازات المقبلة من السيارات الكهربائية بالطاقة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة