Car Magazine Wednesday  26/03/2008 G Issue 65

الاربعاء 18 ,ربيع الاول 1429   العدد  65

 

 

في هذا العدد

 

المستقبل

 
همر أربعة في واحد

 

 

* إعداد - أشرف البربري *

رغم ارتباط اسم السيارة الأمريكية الشهيرة همر بالقوة والقدرة على أداء المهام بالغة الصعوبة إلى الدرجة التي تستخدمها القوات الأمريكية كمركبة قتال فإنها فشلت في فرض نفسها على الأسواق العالمية الأمر الذي دفع شركة جنرال موتورز الأمريكية أكبر منتج سيارات في العالم إلى البحث عن جيل جديد من هذا الطراز يعيد الحياة إلى الاسم الشهير.

لذلك طورت الشركة الأمريكية نموذجاً اختبارياً جديداً من هذا الطراز تحت اسم (همر إتش إكس) ليدشن مرحلة جديدة في مسيرة هذا الاسم الشهير. وقد كشفت الكلمات التي استخدمها الخبراء لوصف النموذج الاختباري الجديد للسيارة عن حجم التغييرات غير المسبوقة التي تعتزم جنرال موتورز إدخالها على طراز همر.

فلأول مرة يمكن استخدام كلمات (صغيرة وذكية ونموذجية) في وصف هذه الفئة من السيارات الأمريكية.

يقول المراقبون إن جنرال موتورز أدركت أن سيارتها الشهيرة همر باتت تواجه أزمة (هوية) بالفعل بعد أن ارتبط هذا الاسم على مدى سنوات بالحجم الكبيرة والقوة الهائلة والاستهلاك الكثيف للوقود. فقد شهدت السنوات القليلة الماضية تلاشي عشق السيارات متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي وبخاصة نتيجة الارتفاع الشديد في أسعار النفط.

ومن المتوقع أن تصبح السيارة المنتظرة إتش إكس واجهة سيارات همر العريقة في ضوء مجموعة تغييرات جذرية تشكل ثورة في هذا الطراز وتفتح أمامه أبواب المنافسة في سوق السيارات صغيرة الحجم عالية الأداء.

يصل طول همر إتش إكس 171 بوصة وهو ما يعني أنها ستكون أقصر من الجيل الحالي من سيارات همر وهمر 3. أما المحرك الذي ستعمل به فتبلغ سعته 3.6 لترات ويعمل بنظام الحقن المباشر للوقود ويتكون من ست اسطوانات على شكل حرف في ليعطي قوة قدرها 304 أحصنة وعزم شدته 273 لبرة لكل قدم.

عالي الكفاءة

وبالطبع فالسيارة لن تكون همر إذا لم تكن مزودة بنظام ناقل حركة عالي الكفاءة لذلك تعتزم جنرال موتورز استخدام نظام سكس إل 50 الذي يعطي ست سرعات يمكن التنقل بينها آليا إلى جانب تزويدها بنظام دفع رباعي. مع نظام متطور للغلق المركزي للعجلات.

في الوقت نفسه فإن السيارة الجديدة ستكون مزودة بنظام مكابح بالغ التطور يعمل على العجلات الأربع من خلال اسطوانات قطرها 15 بوصة مع ستة مشابك تعطي قدرة كبيرة على التحكم في السيارة في ظل أسوأ ظروف القيادة.

كما أن نظام التعليق في سيارة المستقبل من جنرال موتورز سيشهد تطوراً ملحوظاً بما يحقق المعادلة الصعبة وهي القدرة على العمل في أصعب الظروف مع تحقيق نعومة كاملة في أداء السيارة للخروج بها من دائرة سيارات الخدمة الشاقة التي اشتهرت بها الهمر والدخول في فئة السيارات الفارهة الفخمة.

ويتكون نظام التعليق من مجموعتين أمامية وخلفية مستقلتين تماماً مع وجود جلبة ربط بينهما تتكون من حزام عرضه بوصتان ومساعدان بحجم 2.5 بوصة. كما يتمتع التصميم الجديد بمراعاة طبيعة الأراضي الوعرة التي تستخدم فيها هذه السيارة لذلك يصل ارتفاع أقل نقطة في هيكلها عن الأرض إلى 13 بوصة وهو ما يقضي تماماً على احتمالات التأثر بأي عوائق طبيعية في الأرض أثناء السير.

في الوقت نفسه ومن أجل توفير الحماية الكاملة لكل مكونات السيارة المهمة في الجزء السفلي من الهيكل تم تبطين هذا الجزء بطبقة معدنية مدرعة توفر الحماية لهذه الأجزاء من أي عوائق طبيعية على الطريق. كما أن مهندسي جنرال موتورز ومن أجل تأهيل إتش إكس للخدمة الشاقة في مختلف الظروف فقد تم تزويدها بخطافي جر أمامي وخلفي إلى جانب وجود رافعة (ونش) في حاجز الصدمات الأمامي.

شبابية

ومن أجل ضمان الروح الشبابية والتجديد على هذا الجيل من السيارة العريقة لجأت جنرال موتورز إلى ثلاثة مصممين شبان لوضع خطوطها العريضة لذا جاء التصميم الجديد أقرب إلى عربات القتال المستخدمة في معارك ألعاب الفيديو وأفلام الخيال العلمي المزودة ببرج إرسال أشعة الليزر في المؤخرة.

في الوقت نفسه فإن هذه المؤخرة قابلة للتبديل بحيث يمكن فصلها عن السيارة لتحويلها إلى شاحنة أقرب إلى السيارة شيفورليه أفلالنش أو استبدال هذه المؤخرة بصندوق الحافلة المغلقة التقليدية. كما أن السقف الأوسط قابل للخلع أيضاً وكذلك الأبواب لتصبح سيارة متعددة المهام بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى.

أما بالنسبة للتصميم الداخلي لقمرة النموذج الاختباري إتش إكس فقد حافظ على الملامح الرئيسية للطراز همر مع الاستفادة بكل ما وفرته تكنولوجيا صناعة السيارات حالياً حيث تم الاعتماد على خامات مضغوطة لكنها قوية وخفيفة الوزن في صناعة المقاعد الأربعة والتي تم تزويدها بأربعة أحزمة أمان.

كما تم استخدام الألومنيوم بكثرة في تجهيز الصالون الذي استمد مهندسو جنرال موتورز خطوطه الرئيسية مع قمرة الطائرة لإضفاء قدر أكبر من الفخامة مع الشعور بأجواء المغامرة.

وتم استخدام مزيج من المطاط والصوف في صناعة فرش الأرضية لتحقيق المعادلة الصعبة بين الحفاظ على الشعور بالفخامة والرفاهية مع قدر كبير من العملية والقدرة على تحمل ظروف العمل الشاقة.

تصميم ذكي

وتعتمد لوحة العدادات على شاشات الكريستال السائل التي تستطيع عرض ثلاث طبقات من البيانات المختلفة كما يعمل هذا العداد في وضعين مختلفين الأول وضع الطرق الوعرة والثاني وضع السير على الطرق السريعة.

ويوفر العداد بيانات عن سرعة السيارة وزاوية ميل الأرض أو السيارة بحيث ينبه السائق في حالة انحدار الطريق بصورة خطيرة. ويتساءل الخبراء عما إذا كانت السيارة إتش إكس ستكون مجرد ظل للسيارة التي طال انتظارها إتش 4.غير أن جنرال موتورز تقول إن إتش 4 التي لن تنزل الأسواق قبل عام 2010 ستكون مختلفة. كما أن إتش إكس تمثل نقلة ثورية في تاريخ السيارة همر لذلك فإن أوجه الشبه بينها وبين باقي طرز همر المختلفة ستكون محدودة للغاية.

يقول مارتن وولش مدير عام قطاع سيارات همر في جنرال موتورز إن (إتش إكس تعكس رؤية مهندسين يبحثون عن عربة قوية لكنها خفيفة الحركة تعطي لركابها متعة تجربة القيادة في الهواء الطلق التي يتطلع الكثيرون إليها وكذلك هؤلاء الذين يعشقون المغامرة والسير في الطرق الوعرة).

والحقيقة أن التصميم الذكي لهيكل إتش إكس الذي يتيح تحويلها إلى عدة أنواع من السيارات وفقاً لطبيعة احتياجات الركاب يعني أن جنرال موتورز نجحت في نهاية المطاف في تقديم أربع سيارات في سيارة واحدة. فهي سيارة شبابية ذات بابين وسقف متحرك كما أنها شاحنة خفيفة ذات صندوق لحمل البضائع وهي صالون يتسع لأربعة ركاب وأخيراً فهي حافلة مغلقة سواء لنقل ركاب أو البضائع.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة