Car Magazine Wednesday  26/11/2008 G Issue 86

الاربعاء 28 ,ذو القعدة 1429   العدد  86

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
سينك من فورد لقيادة آمنة أكثر

 

 

دبي - «نادي السيارات»

سيتمتّع المستهلكون في الشرق الأوسط من الآن فصاعداً بطريقة أفضل لاستخدام هواتفهم الخلوية الجوالة والتحكم حتى بخدمات الرسائل القصيرة (إس إم إس) SMS بفضل نظام فورد (سينك) Ford Sync™ أحدث أنظمة فورد المركبة من المصنع، والمصمم للتحكم بالأجهزة الاتصالاتية والترفيهية بطريقة تغيّر كيفية استعمال الزبائن لهواتفهم الجوالة وأجهزة قراءة الموسيقى الرقمية، لمزيد من السهولة والمرونة والأمان التشغيلي.

وأطلت هذه التقنية الجديدة للمرة الأولى على المنطقة من خلال أسبوع جيتكس للتكنولوجيا الذي أقيم في الفترة بين 19 و23 أكتوبر 2008 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وأوضح والدو جالان، المدير العام التنفيذي لشركة فورد الشرق الأوسط: (يعتمد نظام سينك على برمجيات فائقة التطور تعمل على جسر الهوة ما بين عالم صناعة السيارات وقطاع الأجهزة الإلكترونية للمستهلكين؛ ولهذا فإن معرض جيتكس يشكل المنصة المثالية لإطلاقه في المنطقة).

تضع تقنية (سينك) الخاصة بفورد والمرتكزة على برامج مايكروسوفت أوتو الإلكترونية، بين أيدي المستهلكين طريقة مريحة ومرنة لحمل أجهزتهم الهاتفية الجوالة والأخرى القارئة للصوتيات الرقمية، إلى سياراتهم وتشغيلها فيها بواسطة تعليمات شفهية أو أزرار النظام السمعي أو أزرار التحكم في المقود.

وبذلك يتخلص زبائن فورد ولينكولن وميركوري من ضرورات التأكد المسبق من تقبل أنظمة سياراتهم لأحدث أجهزة الهاتف الجوال، عند نزول كل جيل جديد منها إلى الأسواق؛ فنظام (سينك) يتقبل تلقائياً وبطريقة أوتوماتيكية، الأجهزة الإلكترونية العصرية الرائجة، مع قابليته التقنية للتكيف أيضاً مع الأجهزة التي ستطلق في المستقبل.

اتصال دائم

وقال فيمال سيثي، مدير مجموعة ترويج المنصات والتطوير لدى مايكروسوفت الخليج: (يرغب العملاء اليوم أن يكونوا على اتصال دائم بمعلوماتهم ووسائل الترفيه أثناء السفر بسياراتهم. وتفخر مايكروسوفت بكونها السباقة في هذا التوجه الفريد، من خلال تعاونها مع رواد تصنيع السيارات مثل (فورد)، بغية توفير الحلول المبتكرة وغير المكلفة التي ترسي معايير جديدة لتجربة القيادة. ويمثل نظام سينك منصة عملية فعالة ومرنة تتيح ل(فورد) توفير أنظمة ترفيهية غنية ومتكاملة في سياراتها وبأسلوب سهل وأقل تكلفة. ويتمثل الهدف الرئيسي لمايكروسوفت وفورد من هذا النظام في إبقاء العملاء على تواصل دائم مع ملفاتهم ومعلوماتهم الشخصية، حتى لو كانوا خلف عجلة القيادة).

وفي الواقع يقترح (سينك) طريقتين لتشغيل أجهزتهم الإلكترونية الأولى صوتياً عند دخول سياراتهم، إن كانت الأخيرة من ماركات فورد أو لينكولن أو ميركوري، والثانية بكبس الأزرار على المقود بالذات. وتتم الطريقة الأولى بواسطة تقنية بلوتوث المعروفة، والتي تنشئ اتصالاً لاسلكياً مباشراً بين نظام سينك في السيارة، والجهاز أو الأجهزة الإلكترونية (هاتف جوال و - أو جهاز حفظ وقراءة للملفات الصوتية) الداخلة إلى المقصورة مع السائق أو الراكب.

وتستغل الطريقة الثانية وصلة سلك يو إس بي من الجيل السريع 2.0 للتحكم في وظائف ومضمون الأجهزة القارئة للصوت، ومنها مثلاً أجهزة آبل آي بود ومايكروسوفت زون وأجهزة أخرى لقراءة الملفات مثل بلايزفورشور، إضافة إلى معظم أقراص وأصابع التخزين الرقمي المتصلة بتقنية USB

تشغيل شفهي

تتفوق تكنولوجيا سينك بجوانب مهمة على أنظمة أخرى شبيهة في الأسواق، أولها قدرة سينك على التشغيل الشفهي للأجهزة الشخصية المنقولة، بواسطة تعليمات صوتية بسيطة ومحددة، إضافة إلى إمكان وصل أقراص أو أصابع USB تحفظ مئات أو آلاف الأشرطة للاستماع إلى أي منها، علماً بأن وصلة USB تسمح في الوقت ذاته بشحن بطارية الجهاز الإلكتروني المتصل بها. وهو ما يتعذر مثلاً مع أجهزة تتضمن تقنيات بلوتوث وحدها للتحكم من دون اليدين أو التوصيل العادي بأجهزة نقالة.

وفي الشرق الأوسط سيطلق نظام سينك أولاً مع طرازي فورد فليكس 2009 ولينكولن إم كاي إس 2009 الجديدين كلياً، قبل انضمامه سريعاً إلى موديلات عام 2009 من فورد إيدج وإكسبيديشن وشاحنات البيك آب من السلسلة إف - سيريز، وإسكيب وإكسبلورر وإكسبلورر سبورت تراك، وفورد فايف هاندرد، وميركوري مارينر وماونتنير ومونتيغو، ولينكولن إم كاي إكس ونافيجيتور. ويقدم سينك العديد من الوظائف، منها:

* اتصال هاتفي بتعليمات شفهية، من دون لمس أي زر؛ حيث يكفي الضغط على زر يحمل عبارة (إكبس للتحدث) Push to Talk على المقود ثم لفظ اسم الشخص الذي ترغب في مكالمته. عندها يختار نظام سينك أوتوماتيكياً رقم الشخص الذي تريد التحدث إليه من قائمة الأسماء والأرقام المحفوظة على هاتفك الخلوي (لاسلكياً)؛ ليطلبه لك مباشرة.

رسائل صوتية

• تخابر من دون انقطاع ظرفي: لا داعي لقطع مخابرة في وسط المكالمة أثناء دخولك السيارة. يكفي كبس زر الهاتف على المقود ليتولى سينك ربط هاتفك الجوّال بنظام السيارة لاسلكياً بواسطة تقنية بلوتوث؛ لمواصلة مكالمتك الهاتفية من دون انقطاع.

• قراءة أوتوماتيكية للرسائل القصيرة: يحوّل سينك الرسائل الهاتفية القصيرة SMS الواصلة إلى هاتفك الخلوي (مع الأجهزة الهاتفية المؤهلة لذلك)، إلى ملفات سمعية لقراءتها عالياً على مسمعك. وتبلغ برمجة سينك من الذكاء حد ترجمة رموز متعارف عليها في الرسائل القصيرة مثل LOL التي ترمز إلى الضحك عالياً وقراءتها لك أيضاً. وفي وسعك الرد بأي من عشرين إجابة أوتوماتيكية محددة ومحفوظة سلفاً.

• وظائف متطورة للاتصال: يتضمن سينك مزايا مماثلة لتلك التي توفرها أجهزة الهاتف الخلوي، مثل عرض هوية المتصل والإبلاغ بوصول اتصال في أثناء التحدث مع شخص آخر، والتخابر الجماعي بين أشخاص عدة، وعرض سجل الاتصالات الواردة، وقائمة المعارف، وإشارة للإبلاغ عن قوة شبكة الاتصال حيث تتواجد، وإشارة أخرى تعبّر عن مخزون البطارية. وتعرض تلك العلامات والرموز كلها على شاشة النظام السمعي في مرمى بصر المستخدم.

• تعرف فوري على الصوت: يسمح تطوّر نظام سينك بالتعرف على الأصوات، بمجرد قولك للتعليمات الشفهية بكل بساطة، كلما أردت تشغيل هاتفك الخلوي أو قارئ الصوت الرقمي.

• رنات هاتفية خاصة: يسمح سينك (مع الأجهزة الهاتفية المؤهلة لذلك) بسماع رنات الهاتف الخاصة، إذا أردت تخصيص رنات محددة لبعض المتصلين (مثل العائلة أو العمل...). عندها سيرن هاتفك عبر سينك بالرنة المخصصة للشخص الذي يتصل بك.

• نقل أوتوماتيكي لقائمة المعارف: ينقل سينك أوتوماتيكياً ولاسلكياً كل الأرقام والأسماء المحفوظة على هاتفك الخلوي، لوضعها في تصرفك في السيارة.

• فهم متعدد اللغات: (يجيد) سينك كلاً من اللغات الإنكليزية والفرنسية والإسبانية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة