Car Magazine Wednesday  27/02/2008 G Issue 61

الاربعاء 20 ,صفر 1429   العدد  61

 

 

في هذا العدد

 

أصداء

 
حفر جدة.. أنواع وفوائد!!

 

 

جدة عروس البحر الأحمر هذه المدينة الجميلة التي يزورها الناس من شتى بقاع الأرض ليروا جمال المباني وإطلالة البحر الخلابة ومطاعمها ومقاهيها المنتشرة على الكورنيش فيها بعض النقاط السلبية التي يلزم الإشارة إليها لكي نتفادها ونحسنها وذلك من منطلق النقد البناء، اسمحوا لي أن أحدثكم عن الحفر المنتشرة في شوارع جدة وقد قمت بتصنيفها كما يلي:

- الحفر الارتجاجية: وهي حفر بسيطة العمق لكنها مترامية بشكل متقارب بمنتصف الطرقات وجوانبها بحيث لا تستطيع السيارة تفاديها فتارة إطار السيارة اليمين ومن ثم الإطار اليسار والعكس صحيح مما يجعل السيارة تتأرجح شمالاً ويميناً وغالباً ما يكون عوارض هذا الارتجاج بسيطة وهي غثيان مؤقت بالنفس وخاصة بعد الأكل، ولكن لهذه الحفر الارتجاجية فوائد أيضاً هي إيقاظ السائق إذا كان على وشك النوم.

- الحفر الخطية: وهي نوع من أنواع الحفر بسيطة العمق أيضاً لكنها ممتدة على طول الشارع بشكل خط مستقيم من اليمين إلى الشمال يعني لا مفر، وغالباً ما تكون هذه الحفر مملوءة بقليل من الحصى والتراب وقد تسبب خدوشاً بسيطة للسيارة ومن فوائدها تنبيه السائق إن كانت المساعدات بحاجة إلى تغيير أم لا؟

- الحفر المتتابعة: وهي نوع من أنواع الحفر تتابع الشركات حفرها وذلك لإمداد خطوط أو كوابل أو مواسير، مع العلم أن مواسير الصرف الصحي أصبحت ممتدة فوق الأرصفة ولا مكان للمشاة ولنا لهذا الموضوع حديث آخر، وقد سميت الحفر المتتابعة بهذا الاسم وذلك لكثرة الردم والحفر في نفس المكان حيث ما تلبث أن تردم إحدى شركات تقديم الخدمات حفرتها حتى تأتي أخرى لتحفر وتردم بنفس المكان، من فوائد هذه الحفر المتتابعة هو معرفة المواطن أن شركات تقديم الخدمات يقظة وحريصة على إيصال الخدمة حتى ولو نزلت إلى سيارتك ووجدت الحفر من حولها ولم تستطع التحرك بها واستخدمت الليموزين للذهاب لعملك، كما حدث معي في حي الحمراء بجدة.

- الحفر الخندقية: نسأل الله السلامة... وهذه الحفر عميقة قد تسقط نصف السيارة بها ولا تستطع التحرك ثانية نظراً لكسر في عمود الإطار أو المساعد كما يسمى، وهذه الحفر مرعبة في الحقيقة. ولن أجامل بأن لها فوائد فهي قد تؤدي إلى ارتطام الرأس بالزجاج الأمامي أو إجهاض الحامل.. وكيف يتسنى لمن تضرر من هذه الحفرة بالتعويض أو حتى باقة ورد على سريره الأبيض.

- الحفر المائية: الحمد لله بعد هطول المطر تمتلئ جميع الحفر بالمياه ولن أتحدث هنا عن المسابح التي نراها في الشوارع بقليل من زخات المطر بل عن وعي السائق فيجب عليه أن يتنبه إن كان يحفظ الطريق وقتها ستكون الحفر ممتلئة بمياه الأمطار وغير واضحة فإذا لم يكن السائق حافظاً لحفر طريقه حتماً سيسقط بها، ومن الممكن أن تبقى متابعاً للضحية التي أمامك أقصد (للسيارة التي أمامك) لترى إن سقطت بالحفرة وأن تتجنبها من بعده، من فوائد هذه الحفر غسيل إطارات السيارة، ضحك الأطفال لدى رؤيتهم المياه تنهال على سيارتك، وتعليم السباحة والصيد في الحفر الخندقية، فأعتقد من المجدي عمل خريطة توضح أماكن الحفر لنتجنبها عند امتلاؤها بالمياه.

عموماً بعد هذه الحفر قررت إنشاء شركة مقاولات خاصة لسد حفر شوارع جدة. وبالتأكيد ستغدق علي الكثير من المال وسأعمل لكل حفرة تسعيرة وعروضاً، خاصة أيام العيد سد حفرتين والثالثة مجاناً...!!

فادي بن إبراهيم الذهبي - إعلامي _ جدة fthahabi@hotmail.com

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة