Car Magazine Wednesday  27/02/2008 G Issue 61

الاربعاء 20 ,صفر 1429   العدد  61

 

 

في هذا العدد

 

تجارب

 
تحد بين اكستيرا ورانجلر!!

 

 

* تجربة : حمد العنزي

نيسان اكستير وجيب رانجلر سيارتان جديدتان على سوق السيارات في المملكة، فالأكستيرا تم اطلاقها مؤخراً وهي من السيارات متعددة الاستخدامات، أما الرانجلر فقد عرفها السوق السعودي منذ فترة بعيدة لكن الجديد في هذه السنة أنه تم اطلاقها بخمسة أبواب فتغيرت عن السابق إذ كانت سيارة أصغر حجما وذات ثلاثة أبواب، فأصبحت الآن أكثر رحابة واتساعا.

محرر مجلة نادي السيارات قام بتجربة السيارتين وتعرف على ميزات كل سيارة منهما من خلال تجربة قيادتهما على الطرق الرملية الكثيفة والطرق الوعرة.

قوة أداء

تمتاز الاكستيرا بمحرك ست اسطوانات بسعة 4 ليترات وتحكم الكتروني بالصمام وكذلك خاصية التحول إلى نظام الدفع الرباعي بكل سهولة وتمتاز بقوة اداء محرك 291 حصاناً أما ناقل الحركة فيتكون من خمس سرعات يتم التحكم بها اوتوماتيكيا.

أما بالنسبة لرانجلر فهي تمتاز بمحرك مكون من ست اسطوانات مع قوة حصانية تبلغ 205 احصنة وسعة محرك 3.8 لترات مزودة بنظام ناقل حركة اتوماتيكي من اربع سرعات ويوجد ناقل حركة يدوي مزود 6 سرعات مع امكانية تحويلها إلى نظام الدفع الرباعي.

تصميم خارجي

تمتاز نيسان اكستيرا بتصميم خارجي جذاب يجعل منها سيارة متعددة الاستخدامات يمكن استخدامها في المدينة أو في المناطق البرية، فهي مزودة بإطارات مقاس 17 بوصة مع وجود مصابيح للضباب وقضبان للسقف وشبك خارجي مميز للسيارة.

أما جيب رانجلر فتمتاز بشكل خارجي رياضي ذي أربعة أبواب مفتوحة مع امكانية نزع السقف العلوي لتصبح مكشوفة مما يعطي السيارة منظراً رائعاً، كما أن المصابيح الأمامية والشبك الامامي يجعلك تتعرف على سيارة جيب رانجلر بكل سهولة وتمتاز كذلك بإطارات مقاس 17 بوصة مع وجود مصابيح للضباب.

تصميم داخلي

يمكن القول من خلال تجربتنا أن نيسان أكسيترا تفوقت على رانجلر من حيث التصميم الداخلي والتجهيزات التقنية داخل السيارة، فتمتاز اكسيترا بسعة صندوق الأمتعة وكذلك بمراتب امامية وخلفية واسعة وعجلة قيادة مزودة بازرار تحكم ونظام تشغيل سي دي يتحمل 6 أقراص مدمجة وام بي3 وكاسيت وكذلك يوجد مثبت سرعة وحامل اكواب وثلاثة أدراج داخلية ومزودة بتقنية قياس انخفاض هواء الإطارات ومثبت سرعة، وكل هذه التقنيات تجعل من اكستيرا سيارة ذات مواصفات عالية.

أما جيب رانجلر فتمتاز من الداخل بقدرة على تحميل الأمتعة من خلال صندوق الأمتعة الواسع وكذلك المراتب الأمامية والخلفية ووجود مشغل سي دي وأم بي 3 ومثبت سرعة وكذلك امكانية قفل الأبواب عن بعد.

سلامة وأمان

من ناحية السلامة فقد تم تزويد نيسان اكسترا بأحزمة امان ثلاثية النقاط مع مشدات وهيكل للحماية ووسائد هوائية للمقاعد الأمامية للحماية من الصدمات ووسائد هوائية في السقف لحماية كل الركاب، كما أن تصميم اكستيرا يمتص شدة الصدمات وبالتالي حماية مقصورة الركاب مع وجود نظام abs وكذلك نظام eba وهذه تعزز مستوى الأمان بشكل كبير.

أما بالنسبة لجيب رانجلر فقد تم تزويدها بانظمة احزمة امان واربطة للطفل ووسائد هوائية مطورة متعددة المراحل وفرامل مضادة للانغلاق وبرنامج الثبات الإلكتروني الذي يساعد السائق على الاحتفاظ بالثبات إلى جانب نظام تصنيف الركاب الذي يقوم بقياس الظروف المناسبة لتنشيط أو عدم تنشيط الوسادة الهوائية الأمامية الخاصة بالراكب على اساس وزنه.

خلاصة

من خلال تجربة السيارتين على الطرق الرملية والطرق الوعرة اثبتت كل منهما قوة اداء في محركيهما وانهما تتحديان الطرق الرملية لكنهما تحتاجان لشاشة استعلام ونظام ماجلان ونظام بلوتوث وتحتاج جيب رانجلر أيضاً إلى ازرار في لوحة التحكم..

أما بالنسبة للسعر فيكاد يكون مناسباً للاثنتين وهو متقارب جداً.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة