Car Magazine Wednesday  27/02/2008 G Issue 61

الاربعاء 20 ,صفر 1429   العدد  61

 

 

في هذا العدد

 

المستقبل

 
BMW
تقدم سيارة العقد القادم

 

 

* إعداد - أشرف البربري *

عندما تكون الشركة في حجم ومكانة بي إم دبليو الألمانية في عالم السيارات وبخاصة السيارات الفارهة التي ارتبطت باسم هذه الشركة على وجه الخصوص أكثر من ارتباطها باسم أي من شركات السيارات المنافسة، فإنها تجد نفسها دائماً في سباق لا يتوقف مع الزمن من أجل تطوير أجيال جديدة من سيارات المستقبل حتى تضمن الحفاظ على مكانتها في عالم سريع التطور والتغير.

يقول الخبراء: إن الجيل الجديد الذي تطوره بي إم دبليو من سيارات الفئة الخامسة الذي سيطرح في الأسواق مع بداية العقد الثاني من الألفية الثالثة سوف يجذب كل الأضواء بفضل طفرة هائلة في التكنولوجيا سواء على صعيد الأداء أو على صعيد عوامل الرفاهية والفخامة.

سرية وكتمان

تحمل سيارة المستقبل من بي إم دبليو الاسم الكودي إف 10 وتخضع لسياج قوي من السرية من جانب الشركة الألمانية التي تؤكد أنها ستكون مفاجأة في دنيا صناعة السيارات.

وتنتمي إلى فئة سيارات الصالون التي تتميز فيها بي إم دبليو أكثر من غيرها من فئات السيارات. وبالطبع فإن الالتزام بأقصى المعايير الأوروبية فيما يتعلق بالأمن والسلامة وكذلك كفاءة استهلاك الوقود ستكون من الأمور المسلم بها تماما. في الوقت نفسه فإن تصميم السيارة الجديدة يجعل من مقدمتها لوحة فنية بديعة من خلال استخدام أسلوب المقدمة ذات الجزئين. وهي تخلو من حاجز التصادم بعد أن تم دمجه في الجزء الأمامي من هيكل السيارة التي يقول مهندسوها إن الهيكل المصنوع من أفضل الخامات لا يحتاج إلى حاجز التصادم لأنها أولا مزودة بمجموعة من الأجهزة الإلكترونية الدقيقة التي تقلل احتمالات حدوث التصادم إلى أدنى مستوى ممكن ولأن هيكل السيارة قادر على امتصاص التصادم وتقليل آثاره إلى أدنى درجة ممكنة.

ورغم النجاح الذي حققه النموذج أي 60 الذي كشفت بي إم دبليو النقاب عنه عام 2004 وتعتزم بدء طرحه تجاريا خلال العام الحالي فإن مهندسي الشركة الألمانية قرروا الابتعاد كثيرا عنه في تصميم الجيل السادس من الفئة الخامسة لهذا الاسم العريق في دنيا السيارات.

تصميم جمالي

وتشير المعلومات المتسربة من مركز الأبحاث والتطوير التابع للشركة الألمانية أن إف 10 ستكون مزودة بنظام بالغ التطور لنقل الحركة يعطي ثماني سرعات يمكن التنقل بينها آليا. كما أن الشركة تعتزم طرح مجموعة فئات متنوعة من حيث سعة المحرك وقوته بما يلبي الاحتياجات المتنوعة لعشاق الفخامة.

ويرأس فريق التصميم المصمم الألماني الشهير أدريان فإن هويدونك الأمر الذي يؤكد الاهتمام الكبير باللمسات الجمالية للسيارة من الداخل والخارج. وتشير التقارير إلى أن التصميم المنتظر يعتمد على استخدام أسلوب جديد في الاستفادة من المصابيح الأمامية كعنصر جمالي من خلال الاعتماد على المصابيح الغائرة وليس البارزة كما هو مستخدم في السيارة أي 60 في الوقت نفسه فإن أدريان فإن هويدونك أبقى على الملمح المميز لسيارات بي إم دبليو وهو الشبكة الأمامية التي تحمل شعار الشركة الأعرق في دينا السيارات الفارهة.

أما بالنسبة للمحرك المستخدم في سيارة الجيل السادس فكما ذكرنا ستوجد عدة سعات مختلفة حيث تعتزم الشركة الألمانية طرح سيارة بمحرك سعة 3 لترات ويتكون من ست اسطوانات ويعطي قوة قدرها 230 حصانا وأخرى بمحرك سعة 3 لترات أيضاً مزود بشاحن توربيني مزدوج ويعطي قوة قدرها 300 حصان وفئة ثالثة بمحرك سعة 4.4 لتر وشاحن توربيني مزدوج وثماني اسطوانات على شكل حرف في ويعطي قوة قدرها 410 أحصنة وفئة رابعة بمحرك سعة 4.8 لتر وثماني اسطوانات على شكل حرف في ويعطي قوة قدرها 360 حصانا وأخيرا فئة مزودة بمحرك سعة 5.5 لتر و10 اسطوانات على شكل حرف في ويعطي قوة قدرها 550 حصانا.

ومن أجل تحقيق أقصى كفاءة ممكنة للمحرك وإضفاء الطابع الرياضي على السيارة الصالون يستخدم مهندسو بي إم دبليو نظام إخراج العادم ثنائي الفتحات وهو النظام المستخدم حالياً في السيارة طراز إم 5 من بي إم دبليو.

رؤية بانورامية

وفي حدود المعلومات المتاحة عن التصميم الداخلي لسيارة المستقبل من بي إم دبليو فإنه يمكن القول إن أبرز الملامح تشمل وجود صندوق (كونصول) بين المقعدين مصنوع من أفخم أنواع الأخشاب بزاوية تميل قليلا ناحية السائق بحيث يصبح مسندا مريحا للذراع مع استخدامه كمكان لحفظ العديد من الأشياء. في الوقت نفسه فإن الجيل الجديد من سيارات الفئة الخامسة لن يشهد أي تقليص لمساحة صندوق الأمتعة على الرغم من تقليل طول مقدمة السيارة أما السقف فسيكون متحركا مع مساحة من الزجاج التي تتيح رؤية بانورامية من الداخل. في الوقت نفسه فإن مهندسي الشركة الألمانية نجحوا في الوصول إلى مزيج من الخامات عالية الكفاءة وخفيفة الوزن لصناعة أغلب مكونات السيارة بما يضمن تحقيق أعلى مستوى من كفاءة استهلاك الوقود دون التهاون في معدلات الأمن والسلامة.

وتمثل ألياف الكربون المضغوط العنصر الأساسي في بناء الهيكل مع استخدام أقطاب الصلب عالي الكفاءة في قوائم السيارة الرأسية والأفقية لزيادة القدرة على تحمل الصدمات.

تحكم بالسرعة

في الوقت نفسه فإن الجيل الجديد يعتمد على نظام تحكم إلكتروني بالغ التقدم بما في ذلك نظام السيطرة على السرعة وهو نظام يستطيع التدخل عند الضرورة لتهدئة وإيقاف السيارة في حالة وجود إمكانية للاصطدام بشيء. كما أن نظام الاستشعار عن بعد الموجود في مؤخرة السيارة يستطيع إيقافها حتى لا تصطدم بأي سيارة أو جدار في الخلف عند الخروج من أماكن الانتظار.

كما أن السيارة الجديدة مزودة بنظام تعليق خلفي جديد يحقق قدراً كبيراً من التحكم مع قدرة هائلة على امتصاص الاهتزازات لضمان أعلى مستوى من الراحة والرفاهية.

ويستخدم الألمان في السيارة الجديدة مواد جديدة لتحقيق أعلى قدر من العزل الصوتي لصالون السيارة عن البيئة الخارجية. وبالطبع فالجيل السادس من الفئة الخامسة مجهز تماما للتعامل مع أحدث تقنيات ثورة الاتصالات والمعلومات بما في ذلك تبادل الملفات عبر الإنترنت وشبكة الهاتف المحمول باستخدام تكنولوجيا البولوتوث. إلى جانب نظام ترفيه متكامل يضم جهاز راديو ومشغل أقراص مدمجة ومشغل شرائط كاسيت وسماعات عالية الجودة.

وأخيراً فإن الأبعاد المنتظرة للسيارة إف 10 وفقا لما تسرب عنها من معلومات ستكون 4.849 متر طولا و1.85 متر عرضا و2.960 مترا اتساع قاعدة العجلات و1.454 متراً ارتفاعاً.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة