Car Magazine Wednesday  27/02/2008 G Issue 61

الاربعاء 20 ,صفر 1429   العدد  61

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
حلقة نقاش
الحوادث تحصد 6800 شخص سنوياً

 

 

الرياض- حمد العنزي

أقامت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ممثلة في اللجنة الوطنية لسلامة المرور، حلقة نقاش بعنوان: (مؤشرات الحوادث والمخالفات المرورية) الأسبوع الماضي. وتم فيها استعراض مؤشرات الحوادث والمخالفات المرورية للأعوام السابقة.

وألقى الدكتور محمد السويل رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية كلمة في افتتاح الورشة اكد فيها أن المدينة أولت الأبحاث والدراسات المرورية اهتماماً خاصاً أسهم في مساندة الأجهزة المرورية لتحقيق أهدافها، وأشار إلى أن اللجنة الوطنية لسلامة المرور حققت إنجازات كبيرة في هذا الصدد من حيث التطبيقات العملية أو البحوث والدراسات العلمية، حيث بلغت الدراسات التي دعمتها 52 دراسة بقيمة تصل إلى 13 مليون ريال.

وأشاد الفريق سعيد بن عبد الله القحطاني مدير الأمن العام، بدور المدينة في إقامة المؤتمرين الوطنيين الأول والثاني للسلامة المرورية حرصا منها على البحث عن أنجع الحلول لمواجهة مشكلة الحوادث المرورية.

وكشف عن خسارة الوطن أكثر من 6800 متوفى بسبب الحوادث المرورية، مشيراً إلى أن عدد الحوادث المرورية خارج المدن مقارنة بداخلها يعد قليلاً بنسبة تصل إلى 14.37 في المائة، بينما عدد المتوفين خارج المدن مرتفع جداً ويقارب ضعفي ما يقع داخلها. واشار الى ضبط الأجهزة الميدانية أكثر من 2.212 مليون مخالفة ما بين سرعة زائدة، وتجاوز الإشارة الحمراء، وعكس السير، بما يؤكد على التوجه النوعي في تطبيق النظام على المخالفات الخطرة للحد من الحوادث المرورية.

ونوه الفريق القحطاني بتجربة المرور السري التي تؤكد حرص المرور على تنفيذ أفضل الوسائل للحد من مسببات وقوع الحوادث المرورية، مؤكدا عدم التراخي في تطبيق الجزاءات المقررة في نظام المرور الجديد.

وقدمت في الورشة اوراق عمل مهمة ودراسات عن واقع الحركة المرورية واستعرض الدكتور العقيد مرضي المالكي من الإدارة العامة للمرور (المؤشر الإحصائي السنوي للحوادث المرورية والمخالفات المرورية).

وألقى الضوء على جزء من آلية العمل الأمني في التصدي للمشكلة المرورية واستعراض أهم المؤشرات التحليلية في إحصاءات الحوادث والمخالفات المرورية لعام 1427هـ ومقارنتها بعامي 1425 هـ، 1426 هـ. وتناول الدكتور علي القحطاني من وزارة الصحة في ورقة بعنوان (الرعاية الصحية والحوادث المرورية) حجم الحوادث المرورية على المستويين الدولي والمحلي وتوزيع الحوادث المرورية حسب المكان، والسن، ونوع الإصابة، وقارن الحوادث المرورية بعدد السنوات الماضية وتوزيع وفيات الحوادث حسب المكان، والفئة العمرية، ونوع الإصابة والسبب المؤدي للوفاة، والمقترحات لمواجهة حوادث الطرق، ودور الإدارات المختلفة بوزارة الصحة للتصدي للحوادث المرورية.

جدير بالذكر أن الورشة عقدت انطلاقاً من توصيات المؤتمر الوطني الثاني للسلامة المرورية التي اعتمدها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية والمتضمنة تنفيذ لقاءات سنوية لاستعراض نتائج الدراسات والأبحاث المرورية والوقوف على الوضع الراهن للحوادث المرورية، وما يمكن اتخاذه من إجراءات للتقليل من هذه الظاهرة وآثارها.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة