Car Magazine Wednesday  28/05/2008 G Issue 74

الاربعاء 23 ,جمادى الاولى 1429   العدد  74

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
جوجل ستريت فيو:
قفزة في عالم الملاحة البرية

 

 

في ظل المنافسة القوية بين شركات المعلومات العالمية من أجل الحصول على نصيب من كعكة سوق أنظمة الملاحة البرية وخدمة تقديم المعلومات لسائقي السيارات التي تحقق معدلات نمو عالية قررت شركة جوجل الأمريكية التي تدير أشهر محرك بحث على الإنترنت تطوير جيل جديد من الخدمة المعلوماتية المصورة جوجل ستريت فيو التي تعد أحد أنظمة الملاحة. تعتمد خدمة جوجل ستريت فيو على الإنترنت وتستفيد من التفوق الكبير الذي حققته منتجات الشركة في هذا المجال مثل جوجل مابس وجوجل إيرث وغيرها من الخدمات المعلوماتية التي تقدمها الشركة لعملائها عبر الإنترنت.

وقد طورت الشركة الخدمة الجديدة عبر الإنترنت حيث تقدم لعملائها رؤية بانورامية بزاوية 360 درجة أثناء القيادة إلى جانب العديد من المعلومات المهمة عن الطريق.

وقبل أسابيع قليلة دمجت جوجل خدمة جوجل ستريت فيو في الإصدار الجديد من خدمتها الشهيرة لتحديد الموقع العالمي عبر الإنترنت المعروفة باسم جوجل إيرث.

وعندما قدمت جوجل الخدمة الجديدة لأول مرة في مايو من العام الماضي كانت تغطي فقط خمس مدن أمريكية وخلال عام واحد وصل عدد المدن التي تغطيها الخدمة إلى أكثر من 40 مدينة بما في ذلك ضواحي تلك المدن مؤكدة أن المرحلة المقبلة ستشهد تعميم هذه الخدمة على مستوى العالم من خلال تطوير شبكة من الأقمار الصناعية والكاميرات واسعة النطاق.

وأهم ما يميز تقنية جوجل ستريت فيو سهولة الاستخدام حيث يكتفي المستخدم بنقر رمز ستريت فيو حيث تظهر صورة كاملة للمكان الموجودة فيها السيارة إلى جانب سهم يحدد اتجاه القيادة.

ومن خلال هذه الصورة يمكن للسائق متابعة الطريق الذي سيسير فيه وصولاً إلى الوجهة التي يريدها.

وتشير الشركة إلى أن خدمة جوجل فيو ستريت ليست بديلاً لأنظمة الملاحة البرية التقليدية الأخرى ولكنها في الوقت نفسه تقدم مجموعة من الخدمات المجانية مثل معلومات عن الحدود القصوى المسموح بها للسرعة في أي منطقة وحجم الطريق وأماكن الانتظار المتاحة في المنطقة إلى جانب سهولة استخدام هذه الخدمة سواء عبر أي جهاز يمكنه الاتصال بالإنترنت سواء كان كمبيوتر محمول أو هاتف.

يذكر أن التقنية الجديدة اعتمدت على استخدام أسطول سيارات مزودة بآلات تصوير عالية الدقة والوضوح تابعة لشركة جوجل انتشرت في المدن الأمريكية والتقطت هذه الصور.

ويمكن التحكم في حجم الصور المعروضة بما يضمن أفضل درجات الوضوح وسهولة الاستخدام بالنسبة للسائق. كما يمكن تعديل زاوية عرض الصور واتجاهها.

ومن أبرز عيوب الخدمة الجديدة أن الصور لا يتم تحديثها بنفس السرعة التي يمكن الحصول عليها من خلال أنظمة الملاحة المباشرة التي تتيح معلومات فورية عن الطرق والحالة المرورية وغير ذلك.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة