Car Magazine Wednesday  28/05/2008 G Issue 74

الاربعاء 23 ,جمادى الاولى 1429   العدد  74

 

 

في هذا العدد

 

مجتمع

 
ندوة في باريس عن سلامة الطرق

 

 

الرياض - واس

أقيمت في العاصمة الفرنسية باريس أعمال الندوة العلمية (أمن وسلامة الطرق: حركة المرور والحوادث المرورية) التي ينظمها مركز الدراسات والبحوث بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاون مع وزارة الداخلية الفرنسية في إطار برنامج الجامعة العلمي للعام 2008م.

ويشارك في الندوة ممثلون من وزارات الداخلية، والعدل، والأجهزة الأمنية المعنية بموضوع الندوة والخبراء المختصون في مجال المرور من الدول العربية.

وتهدف الندوة إلى تحقيق جملة من الأهداف المهمة منها تدعيم المعارف في مجال المرور وأمن وسلامة الطرق، وأساليب وطرق التحقيق في الحوادث والتعريف بالسياسة الوطنية الفرنسية في مجال الوقاية من حوادث الطرق وطرق وأساليب إدارة الدوريات المرورية وأساليب وطرق ردع المخالفات المرورية وأساليب وطرق معالجة المخالفات المرورية المرصودة، والمعاينة الميدانية (بصفة مراقبين) في رصد المخالفات المرورية.

وناقشت الندوة موضوعاتها في إطار أربعة محاور رئيسة هي السلامة المرورية، عواملها وشروطها، والتحقيق في حوادث الطرق والتعريف بأساليب التعامل مع حوادث المرور والمخالفات المرورية طبيعتها وأشكالها.

وأوضح معالي رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور عبد العزيز بن صقر الغامدي أن الندوة تأتي في سياق اهتمام الجامعة بمختلف القضايا الأمنية في الدول العربية ومعالجتها لا سيما ما يتعلق بحوادث المرور التي أصبحت تؤرق المجتمعات العربية لما تسببه من أضرار إنسانية واجتماعية ونفسية ومادية إضافة إلى تأثيرها المباشر على الفرد وبالأخص شريحة الأطفال والشباب عماد المستقبل، وعلى المجتمع بأسره مضيفاً أن الندوة تنفذ في إطار التعاون الوثيق والمثمر مع وزارة الداخلية الفرنسية حيث تنفذ الندوة بإشراف خبراء فرنسيين متخصصين في هذا المجال.

الجدير بالذكر أن الجامعة تناولت موضوع حوادث المرور من جوانبه المختلفة حيث نظم مركز الدراسات والبحوث العديد من المحاضرات والندوات، كان آخرها ندوة (الآثار الاجتماعية والنفسية للحوادث المرورية) كما نفذت كلية التدريب عدداً من الدورات التدريبية في هذا المجال وتم أيضاً مناقشة ما يزيد عن (33) رسالة ماجستير ودكتوراه تناولت قضايا المرور بأبعادها المتعددة. إضافة إلى الدراسات والإصدارات العلمية التي بلغت (10) إصدارات علمية أصبحت مراجع للباحثين في هذا المجال.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة