Car Magazine Wednesday  28/05/2008 G Issue 74

الاربعاء 23 ,جمادى الاولى 1429   العدد  74

 

 

في هذا العدد

 

المستقبل

 
جيل عاشر من كورولا بإمكانيات إضافية

 

 

بعد طول انتظار ظهر مؤخراً أثناء معرض جمعية المعدات المتخصصة الجيل العاشر من تويوتا كورولا. كذلك كشف النقاب أثناء المعرض عن مركبة تويوتا ماتركس 2009م. وستبدأ مبيعات السيارتين في فبراير من العام القادم.

وستكون كورولا 2009 أطول قليلاً من الجيل السابق وأعرض بمقدار 60 مليمتراً بينما ستبقى قاعدة العجلات نفسها (2600 مليمتراً). وبينما ستحافظ كورولا على فسحة الرأس والأرجل والأكتاف التي في الموديل السابق فإنها مع ذلك تشعرك بأنها أكبر بفضل التغييرات التصميمية التي تحسن الراحة وقابلية الاستعمال والخزن. وبالرغم من عدم كشف تفاصيل دقيقة عن المركبة الجديدة فإنها ستضم هيكلاً ونظام تعليق جديدين. أما الهيكل كما يرى من الصور فقد تم إعادة النظر به أيضاً.

محرك ذكي

وفيما يتعلق بمجموعة الحركة فإن تويوتا لديها الكثير. إذ سيتوفر محركان جديدان الأول بحجم 1.8 لتر بـ16 صماماً مع عمود كامات علوي مزدوج بأربع اسطوانات وتوقيت مزدوج ذكي متغير للصمامات سيكون جاهزاً للصيغة سي أي (CE) وأل أيLE) )وأسS). )وسيجهز هذا المحرك قوة تبلغ 132 حصاناً عند سرعة 6000 دورة في الدقيقة. وسيتم تعشيق هذا المحرك بعلبة سرعة يدوية قياسية بخمس نسب أو علبة سرعة اختيارية من أربع نسب. أما كورولا أكس آر أس فإنها ستستقبل محركاً جديداً بحجم 2.4 لتر. وهو بـ16 صماماً وعمود كامات علوي مزدوج وتوقيت ذكي متغير باستمرار بقوة تبلغ 158 حصاناً. كذلك فإنه سيعشق بعلبة السرعة اليدوية القياسية ذات الخمسة نسب بينما ستكون الأتوماتيكية ذات الخمس نسب اختيارية.

تجهيزات قياسية

التجهيزات القياسية في كل الصيغ ستتضمن مضاد ضباب النوافذ الخلفي ونظاماً صوتياً أي أم - أف أم - سي دي مع قدرات لتشغيل ملفات أم بي 3 ودبليو أم أي. وهناك منافذ إدخال صوتية، وعجلة القيادة التلسكوبية القابلة للميلان والمقاعد الخلفية القابلة للطي بنسبة 60 - 40 . بالنسبة لكورولا الجديدة فإنها ستضم أيضاً كتجهيزات قياسية وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، ووسائد جانبية مثبتة على المقعد الأمامي ووسائد الستائر الجانبية للصفين الأمامي والخلفي. وسيكون نظام منع الانزلاق الكبحي ضمن التجهيزات القياسية في جميع صيغ كورولا، لكن التحكم باتزان المركبة سيكون قياسياً في صيغة أكس آر أس فقط.

بالنسبة لصيغة أس فإنها ستتميز بوجود إطارات قياسية بحجم 16 بوصة مع عجلات مسبوكة وأغطية ومصابيح الضباب وعجلة القيادة المغلفة بالجلد وغلاف المصابيح المخفف اللون ونظام صوتي لراديو الأقمار الصناعية مع مشغل أم بي 3 وست سماعات بتحكم بعلو الصوت عبر أزرار عجلة القيادة.

ماتركس

حصلت ماتركس 2009 على تغييرات واسعة فهذه المركبة باتت أشبه بالمركبة ذات الخمسة أبواب وأبعد من أن تكون مركبة لنقل السلع. كما أنها أصبحت أعرض وأقل ارتفاعاً من الموديل الحالي. التصميم يعبر عن مركز ثقل منخفض ومنظر أشبه بالسيارة ذات البابين. كما أن شكلها أكثر رياضية ليلبي متطلبات الزبائن الشباب. وبالرغم من التغييرات الخارجية فإن التصميم الداخلي قد تم المحافظة عليه، كما تم إعادة تصميم المقاعد الخلفية لتلائم المنظر الجانبي المنخفض للمركبة، كما تم خفض مواقع المقاعد قليلاً للمحافظة على فسحة مناسبة للرأس. ونتيجة لذلك فإن فضاء المقصورة بقي كما هو في ماتركس السابقة.

أربع صيغ

وكما هو الحال مع كورولا فقد جهزت المركبة بتجهيزات قياسية جديدة تشمل الوسائد الجانبية المثبتة على المقاعد ووسائد الستائر الجانبية للصفين ومساند الرأس الأمامية الفعالة. كما تم إضافة المكابح القرصية الأمامية والخلفية كفقرات قياسية في جميع الصيغ، وكذلك نظام منع الانزلاق الكبحي. كما أن نظام التحكم باتزان المركبة سيكون من بين الفقرات القياسية في صيغة أكس آر أس واختيارياً في صيغة أكس آر وكل صيغ الدفع الرباعي.

وبالنسبة لاختيارات المحرك فهي ذاتها كما في موديل كورولا.

وستتوفر ماتركس بأربعة موديلات هي بايس وأكس آر، وأكس آر أس، وأي دبليو دي (ذات الدفع الرباعي). بالنسبة إلى بايس فستجهز بعجلات فولاذية قطر 16 بوصة مع أغطية كاملة للعجلة. وستتوفر عجلات من الألمنيوم قطر 17 بوصة بخمسة أشعة في موديل الدفع الرباعي، فيما ستحصل أكس آر أس على عجلات من سبيكة الألمنيوم بقطر 18 بوصة ذات خمسة أشعة مزدوجة كفقرة قياسية.

بالنسبة لموديل بايس سيجهز أيضا بمرايا رؤية خلفية خارجية مسخنة كهربائياً وتوجيه هيدروليكي وعجلة قيادة تلسكوبية قابلة للميلان. ومزيل الضباب عن النافذة الخلفية وماسحات المطر عن حاجب الريح وماسحة النافذة الخلفية مع غسالة النافذة ومنفذ بطارية 12 فولت وأربع ماسكات للأقداح ومنافذ صوتية إضافية وصندوق مركز التحكم الأمامي مع مانع تشغيل المحرك (لمنع السرقة).

أما موديلا أكس آر وأكس آر أس فإنهما يضيفان أقفال أبواب كهربائية قياسية مع نوافذ لإنزالها من جانب السائق، ونظام الاجتياز والطي الأفقي لمقعد الراكب الأمامي والتشغيل عن بعد لمحرك السيارة مع فتح البوابة الخلفية عن بعد أيضا. كذلك هناك نظام صوتي أي أم - أف أم - سي دي مع تشغيل ملفات أم بي 3 ودبليو أم أي. وست سماعات. إضافة إلى ذلك فإن صيغة أكس آر أس جهزت بعجلات قطرها 18 بوصة مع مصابيح الضباب ونظام التحكم باتزان المركبة والسقف العلوي المتحرك كهربائياً وتقنية بلو توث للاتصال الهاتفي ومشغل لستة أقراص قادر على تشغيل ملفات أم بي 3 ودبليو أم أي وبسبع سماعات.

بالنسبة للخيارات المتوفرة فإنها ستشمل العجلات السبائكية ونظام التحكم بالاجتياز وإقفال الباب الكهربائية والنوافذ الكهربائية وفتح الأبواب عن بعد.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة