Car Magazine Wednesday  28/05/2008 G Issue 74

الاربعاء 23 ,جمادى الاولى 1429   العدد  74

 

 

في هذا العدد

 

سباقات

 
حقائق عن سباق موناكو

 

 

مونت كارلو - رويترز

أقيم الأحد الماضي سباق جائزة موناكو الكبرى للسيارات ببطولة العالم للفورمولا1 والتقرير التالي يتضمن حقائق مهمة عن هذا السباق.

- يتكون السباق من 78 لفة يبلغ طولها الإجمالي 260.520 كيلومتر فيما يبلغ طول الحلبة 3.340 كيلومتر.

- الألماني المعتزل مايكل شوماخر سائق فيراري هو صاحب أسرع لفة على الحلبة بزمن قدره دقيقة واحدة و14.439 ثانية عام 2004 .

- كان الإسباني فرناندو الونسو أول المنطلقين في العام الماضي بعدما سجل دقيقة واحدة و15.726 ثانية مع مكلارين خلال التجارب التأهيلية.

- سباق عام 2007 فاز به الإسباني فرناندو الونسو سائق مكلارين.

فاز الونسو بالسباق للعام الثاني على التوالي يليه زميله البريطاني لويس هاميلتون ليحصل مكلارين على المركزين الأول والثاني.

وبدأ الونسو السباق من مركز أول المنطلقين لكن هاميلتون لم يكن سعيداً ورجح أن فريقه أجبره على مساندة زميله بدلاً من المنافسة معه.. وقال: (سيارتي تحمل الرقم الثاني في الترتيب وأنا السائق الثاني في الفريق).

- سباق عام 2006 فاز به الإسباني فرناندو الونسو سائق رينو.

فاز الونسو بالسباق لكن الحديث الرئيسي انصب حول الألماني مايكل شوماخر سائق فيراري بعد التجارب التأهيلية.

وتعرض شوماخر لاتهام بالغش مما أسفر عن فقدانه مركز الانطلاق الأول ليبدأ السباق من المركز الأخير بسبب اعتراضه مسار منافسيه بشكل متعمد خلال التجارب التأهيلية لكنه احتل المركز الخامس في النهاية.

ولم تكن هناك احتفالات صاخبة على منصة التتويج احتراماً لوفاة ادوارد ميشلين رئيس شركة الإطارات الشهيرة، والذي غرق خلال حادث بحري قبل السباق بيومين.

- سباق عام 2005 فاز به الفنلندي كيمي رايكونن سائق مكلارين.

كان هذا الفوز الثاني على التوالي لرايكونن والثاني أيضاً للسائق الفنلندي من مركز أول المنطلقين ليصعد إلى المركز الثاني في بطولة العالم للسائقين فيما أنهى الونسو السباق في المركز الرابع بعد مشكلة في الإطارات.

- سباق عام2004 فاز به الإيطالي يارنو ترولي سائق رينو.

كان هذا الفوز الأول والوحيد لترولي في بطولة العالم للفورمولا1 بعدما بدأ السباق من مركز أول المنطلقين ليضع حداً لسجل انتصارات فيراري الذي استمر ثمانية سباقات وأمال شوماخر في تحقيق الفوز السادس على التوالي.

وانسحب شوماخر من السباق بعدما اصطدم بسيارة الكولومبي خوان بابلو مونتويا سائق وليامز في النفق وراء سيارة الأمان فيما جاء البريطاني جينسون باتون سائق بار في المركز الثاني.

- التجارب التأهيلية مهمة للغاية لأن تجاوز المنافسين صعب للغاية كما أن موناكو أشهر حلبات بطولة العالم في الشوارع لا تمنح مجالاً للخطأ والاصطدام بجوانب الحلبة سيكون مكلفاً للغاية.

غالباً ما تكون السرعة الإجمالية للسيارات منخفضة إلى حد ما وقد تصل السرعة القصوى إلى 290 كيلومتراً في الساعة خلال منطقة النفق، كما أن مسار السباق ضيق وملتو للغاية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة