Car Magazine Wednesday  28/05/2008 G Issue 74

الاربعاء 23 ,جمادى الاولى 1429   العدد  74

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
(كاين توربو إس)
أقوى سيارة على الإطلاق

 

 

نادي السيارات - حمد العنزي

أضافت شركة بورشه الألمانية لصناعة السيارات إلى طرازها الثالث (كاين) نسخة جديدة هي (كاين توربو إس)، تمتاز بأنها أقوى سيارة كاين على الإطلاق ويدفعها محرك من ثماني أسطوانات على شكل (V) سعة 4.8 لتر مع شاحني هواء توربو بقوة550 حصان.

وتمثل (توربو إس) استجابة بورشه لرغبات عملائها. فهناك طلب كبير، بالأخص في الأسواق الناشئة حديثا لأوروبا الشرقية وآسيا، على سيارات رياضية حصرية متعددة الاستعمالات بطابع رياضي مميز وديناميكية قيادة من الطراز الأول. وعلى الرغم من أن (توربو إس) توفر أداء قيادة أفضل من طراز توربو التقليدي (500 حصان)، إلا أنها تتمتع بمصروف الوقود نفسه لكاين توربو حسب مقياس دورة التشغيل الأوروبية الجديدة New European Operating Cycle NEFZ.

ومن الخارج، يمكن التعرف على (توربو إس) من نظام العادم الرياضي مع أربع فتحات مصنوعة من الألمنيوم ، ومن عجلاتها (سبورت بلاس) قياس21 إنش المصنوعة من خليط المعادن والموجودة ضمن رفارف مطلية. كذلك طُلي شبك فتحات دخول الهواء ورفارف العجلات بلون السيارة نفسه. ويتوافر طلاء رمادي معدني وأنيق اختياريا ل(توربو إس).

تعليق هوائي

تتضمن كافة طرازات (توربو إس) هيكلا يحتوي على تعليق هوائي بالإضافة إلى نظام للمحافظة على ارتفاع التعليق وتحكم بارتفاع جسم السيارة عن الطريق. كذلك هناك نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق ويتوافر بالتناغم مع نظام بورشه للتحكم الديناميكي بالهيكل ومساعد مقود (سيرفترونيك9 متغير حسب سرعة السيارة وتوجد (مكابح بورشه) من السيراميك المركب كتجهيز إضافي، وتؤكد بورشه بذلك على موقعها الريادي في مجال توفير أقراص مكابح متينة للغاية مصنوعة من مُركّب ألياف الكربون والسيراميك. عند تقديم مجموعة طرازات 2009 من كاين، حيث ستتوافر أقراص المكابح المتطورة هذه والتي طورت في الأساس لرياضة السيارات - للمرة الأولى في قطاع غير السيارات الرياضية وهو قطاع سيارات النخبة المتعددة الاستعمالات ذات ديناميكية القيادة المتفوقة. ويبلغ قطر أقراص مكابح السيراميك في المحور الأمامي410 ملم مقابل370 ملم في المحور الخلفي. بالإضافة إلى توافرها في (كاين توربو إس) يمكن طلب (مكابح بورشه من السيراميك المركب) كتجهيز اختياري أيضا في طرازات كاين الأخرى مثل (كاين إس) و(جي تي إس) و(توربو) شرط ألا يتدنى قياس العجلات عن20 إنشا.

تجهيزات قياسية

تبرز الجودة العالية للطراز الجديد (كاين توربو إس) بالتجهيزات القياسية في مقصورة الركاب فهناك مقاعد أمامية رياضية مع مواصفات الراحة والذاكرة ومقاعد خلفية بمحيط خاص بالراكب ولوائح أبواب من الألمنيوم تُظهر اسم السيارة على صفيحة، بالإضافة إلى مقود جلدي بوسط مبطن وفرش جلد بخيار من مجموعتي ألوان حصريتين (أسود - هافانا أو أسود - رمادي فولاذي).

كما يتوافر أحدث جيل من (نظام بورشه للتحكم بالاتصالات (PCM) الذي يتضمن وحدة ملاحة مع قرص صلب تؤمن مجموعة جديدة وكاملة من الوظائف السهلة الاستخدام يمكن التحكم بها عبر شاشة تعمل باللمس. ومثلما هو الأمر مع طرازات كاين الأخرى، تتوافر (توربو إس) بتجهيز اختياري عبارة عن تحكم شفهي (مع تعرف على كلمات كاملة) بوجهات نظام الملاحة، بالإضافة إلى بلوتوث للهاتف الجوال وتلفاز لالتقاط المحطات الرقمية ونظام تواصل سمعي عام يمكن وصله ب(إم بي3). وهناك أيضا نظام صوتي محيطي طراز بوز مع 14 مكبر صوت بقدرة410 واط مطورة، ويستطيع توليد موسيقى من أقراص (دي في دي) بنوعية متميزة 5.1 ويعود السبب وراء أداء (توربو إس) الأفضل من طراز توربو التقليدي إلى نظام العادم المعدل بالإضافة إلى تحسينات طرأت على نظام التحكم بالمحرك. وإلى جانب التحسن بالأداء، ارتفع أيضا أقصى عزم للدوران ليصل إلى750 نيوتن- متر.

وتستطيع بورشه (كاين توربو إس) التسارع من صفر إلى100 كم - س خلال 4.8 ثانية، وتبلغ سرعتها القصوى 280 كم - س وستكون في الأسواق بدءا من أغسطس 2008، ويبلغ ثمن طراز القاعدة منها في منطقة مجلس التعاون الخليجي 132,435 دولار أمريكي دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة والمتطلبات الخاصة بالدولة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة