Car Magazine Wednesday  28/05/2008 G Issue 74

الاربعاء 23 ,جمادى الاولى 1429   العدد  74

 

 

في هذا العدد

 

استطلاع

 
الفحص الإلكتروني هل يلغي دور الميكانيكي؟

 

 

استطلاع- إبراهيم السحيم - حمد العنزي

تتسابق مراكز الصيانة على توفير الأجهزة الحديثة والمتطورة للكشف عن الأعطال الموجودة في السيارة عن طريق الكمبيوتر ولتحل بذلك مكان اليد العاملة التي كانت تكشف عن الأعطال بخبرتها المهنية.. والسؤال المطروح اليوم: هل سيتقلص دور اليد العاملة امام انتشار أجهزة الفحص الحديثة.

مجلة نادي السيارات التقت عددا من الشباب المتواجدين في مراكز الفحص بالكمبيوتر وسألتهم عن فائدة هذه الأجهزة ومصداقيتها في الكشف عن الأعطال والمشاكل الموجودة في سياراتهم.

في البداية أكد المهندس خالد سليمان الدريبي صاحب مركز كارتك ان الاجهزة الحديثة كانت موجودة سابقا في مراكز صيانة الوكالات ولكنها اليوم بدأت تنتشر في الورش المختلفة حيث أصبح الكثير من الزبائن يفضلون الاعتماد عليها وفحص سياراتهم بها نتيجة مصداقية البيانات التي تقوم هذه الأجهزة بإصدارها. وأشار الدريبي انه كان يعمل في إحدى الورش واكتسب الخبرة التي دفعته لافتتاح مركزه المتخصص وتأمين أحدث الأجهزة الأمريكية والألمانية واليابانية التي تكشف عن الأعطال بكل يسر وسهولة وبعضها يصل ثمنه إلى نصف مليون ريال حيث يتم الكشف عن الماكينة وطرمبة الزيت وحرارة المحرك وغير ذلك، إضافة إلى فحص كمبيوتر السيارة وهيكلها والتعرف على وجود أي صدمات أو سمكرة سابقة وكذلك التبريد وتسريب الهواء من المكيف.. وأكد ان سوق السيارات المستعملة في المملكة هو الأكبر على مستوى المنطقة ويتطلب وجود تقنيات تساعد الزبائن في الكشف عن السيارات والاطمئنان عليها قبل شرائها دون الركون الى كلام بعض الفنيين واجتهاداتهم التي تأتي أحيانا خاطئة وتكلف الكثير من المال.

وشدد الدريبي على أهمية الحس المهني عند الكوادر التي تدير هذه الأجهزة إلى جانب الخبرة والتمكن فيها لإنجاح عملية الفحص كون الجهاز لا يعمل إلا بوجود مختص يبرمجه بالشكل المناسب وإلا فسيعطي نتائج غير صحيحة وهذا يعني انه لا يمكن الاستغناء عن العنصر البشري مهما تطورت تقنيات الفحص الالكتروني.

واعتبر الأستاذ خالد الربيعي أن الأجهزة الإلكترونية التي يتم فحص السيارة بها رائعة وتساهم بشكل كبير في الكشف عن الأعطال بكل دقة وإتقان خاصة في ظل وجود أجهزة وتقنية حديثة. وأشار إلى أنها تساعد في التعرف على اعطال السيارات المستعملة وتوفر الوقت والجهد وتقلل من اخطاء الفنيين الذين يسهون أحيانا عن بعض الأعطال ولاسيما حين فحص سيارة من أجل شرائها. وأكد أن مراكز الفحص الالكتروني ساهمت في تخفيف الاقبال على مراكز الوكالات التي تشهد الازدحام وتفرض اسعارها العالية على الزبائن حيث تحدد الاجهزة الأعطال الموجودة في السيارة بنسبة 80% وخصوصا أنها تقوم بفحص السيارة من الصدام إلى الصدام بسعر أعتقد أنه أفضل بكثير من أسعار وكالات السيارات.

أفضل

أما أحمد العباسي فيرى أن فحص السيارة بالكمبيوتر وعن طريق الأجهزة الحديثة أفضل بكثير من فحصها عن طريق اليد العاملة التي تعطي نتائج تقديرية ويمكن أن تخطئ ويقول: لذلك أنا أفضل فحص السيارة عن طريق الكمبيوتر وخاصة إذا كانت حديثة واشجع الجميع على فحص سياراتهم بواسطة التقنيات الحديثة بدلا من الورش التي تخضع لاجتهادات العمالة وخاصة إذا كانت غير مدربة أو مؤهلة مما يؤدي لمشاكل إضافية.

ويشير أحمد العيسى إلى أهمية وجود فني متخصص يعمل على الاجهزة الحديثة لأن الجهاز لوحده لا يستطيع أن يكشف أي عطل دون مساعدة من الفني المؤهل الذي يستطيع تحديد الاعطال بدقة ولاسيما في الطلاء والصدمات وتهريب الزيوت والماء. ولاحظ العيسى أن بعض الورش لا تملك أجهزة لفحص كل أجزاء السيارة مما يتطلب تدخل الفني والاستعانة بخبرته وأثنى أيضا على وجود شباب سعوديين يديرون الورش المتخصصة التي تقوم بفحص السيارات بأحدث الأجهزة.

اختلاف

ويرى هاني الجيزاني أن أجهزة فحص الكمبيوتر تختلف من مركز لآخر فهنالك مراكز يوجد بها العديد من الأجهزة المتقدمة والمتطورة التي تساعد في الكشف عن كل الأعطال الموجودة في السيارة بينما تذهب إلى مركز آخر فتجد أنه لا يكشف إلا جزءا من الأعطال وبعض المراكز هدفه الكسب المادي فقط ويقول الجيزاني: في حالة شراء سيارة مستعملة يجب على الشخص اختيار ورشة تضم العديد من الأجهزة المتطورة لكي تساعده في الكشف عن الأعطال الموجودة في السيارة وأرى أن الأجهزة المتطورة أفضل بكثير من الكشف اليدوي الذي يقوم به الفني ونحن الآن نتطور تقنيا ونشهد طهور العديد من الأجهزة المتطورة وكذلك السيارات اليوم تطورت وزودت بالعديد من التقنيات الحديثة ويجب الكشف بالأجهزة الإلكترونية عليها لكي يكون الشخص مطمئنا وهو يشتري السيارة المستعملة.

أما عبدالرحمن الزهراني فهو يشتري السيارات المستعملة بكثرة ويؤكد انه يقوم بفحص السيارة بالكمبيوتر لكي يتعرف على الأعطال الموجودة بكل سهولة ولكي لا تظهر فيها مشاكل بعد شرائها ويقول: أنا أفضل فحص الكمبيوتر وخصوصا انني اشتريت سيارة مستعملة في السابق وذكر لي البائع أنها سليمة ولا يوجد بها أي شيء وبعد فحصها بالكمبيوتر أثبتت النتائج أنها تعرضت لحادث كبير وفيها العديد من المشاكل. لذلك ففحص الكمبيوتر هو أضمن وسيلة للمشتري كما أن هناك أجهزة خاصة للكشف عن سمكرة السيارة وهي كلها تساعد في شراء سيارة خالية من المشاكل وتقي من تلاعب بعض بائعي معارض السيارات.

تكلفة أقل

ويؤكد ماجد المطيري أن فحص الكمبيوتر لا يمكن أن يقارن بالفحص الذي تقوم به الورش التي لاتملك أجهزة متطورة إنما تقوم بعملية الفحص عن طريق التنبؤ والاختبارات خاصة في ظل وجود اعطال لا تظهر إلا بالجهاز الذي صنع خصيصا للكشف عن المشاكل الموجودة في السيارة والذي يقدم تقريرا مفصلا عن الأعطال ويوضح سلامة السيارة من الحوادث السابقة وأضاف: لكل هذه الأسباب فان مراكز فحص السيارة بالكمبيوتر وبالأجهزة الإلكترونية المتطورة افضل بكثير من الورش العادية وأنصح بأن تستخدم باستمرار وخصوصا أن تكلفتها المادية أقل من الفحص اليدوي..

وأشار عبدالله القحطاني إلى أن فحص الكمبيوتر أصبح الآن متطورا جدا ومتوفرا في كثير من الورش وتستطيع من خلاله التعرف على المشاكل الموجودة في السيارة وفي حالة ظهور أصوات أو مشاكل معينة تستطيع أن تعرف الحل لها من خلال فحص بسيط بالكمبيوتر لا يستغرق حتى عشر دقائق تقوم بعدها بإصلاح هذا العطل بكل سهولة وذلك نتيجة معرفة المشكلة بالسيارة من خلال التقرير الذي يصدر بعد فحص الكمبيوتر ولهذا فأنا أرى أن فحص الكمبيوتر أفضل من الفحص اليدوي الذي يجريه الميكانيكي.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة