Car Magazine Wednesday  30/01/2008 G Issue 57

الاربعاء 22 ,محرم 1429   العدد  57

 

 

في هذا العدد

 

معارض

 
معرض دلهي الدولي
2000 شركة عالمية و 24 سيارة هندية جديدة

 

 

إعداد - محمد شاهين

لم تجد صناعة السيارات الهندية مناسبة أفضل من معرض دلهي الدولي للسيارات لكي تنطلق نحو العالمية حيث شهد المعرض الكشف عن 24 سيارة هندية جديدة من بينها أرخص سيارة في العالم تنتجها شركة تاتا موتورز الهندية.

وصنفت المنظمة الدولية لمنتجي السيارات (أو.آي.سي.أيه) معرض دلهي الدولي الذي يحمل اسم أوتو - إكسبو كأكبر معرض للسيارات في آسيا حيث يصل حجمه إلى ضعف حجم معرض طوكيو الدولي للسيارات أحد أهم المعارض في العالم.

ويقول منظمو المعرض الهندي إن مساحة العرض تصل إلى 120 ألف قدم مربع. واستمر المعرض ثمانية أيام وكان الأكبر من نوعه من خلال مشاركة نحو 2000 من شركات صناعة السيارات والصناعات المغذية من دول مثل الولايات المتحدة وألمانيا واليابان والصين وفرنسا وإيطاليا.

وشاركت في المعرض الشركات العالمية مثل جنرال موتورز الأمريكية أكبر منتج سيارات في العالم وفولفو السويدية وفورد موتور الأمريكية وفيات الإيطالية وهوندا اليابانية وهيونداي الكورية الجنوبية إلى جانب عدد من شركات السيارات الألمانية مثل فولكس فاجن أكبر منتج سيارات في أوروبا ومرسيدس وبي إم دبليو.

كما ضم سيارات هوندا جاز وفولكس فاجن آب وبولو وفوكس وبيتل وفيات جراند بونتو وسكودا فابيا.

وأقيمت في المعرض مجموعة من الأجنحة المتخصصة مثل (مدينة الديزل) و(الإلكترونيات) و(جناح التصميم) و(استثمارات السيارات).

وأعلنت شركة الدراجات البخارية الهندية باجاج اعتزامها إنتاج سيارة منخفضة التكاليف بالتعاون مع رينو الفرنسية. وعرضت شركة ماروتي سوزوكي أكبر منتج للسيارات في الهند النموذج التجريبي أيه ستار وهو السيارة ذات الباب الخلفي (هاتشباك).

بالإضافة إلى نماذج جديدة من الدراجات النارية ستطرح في الأسواق الهندية ابتداء من إبريل القادم.

أما جنرال موتورز الأمريكية فدشنت سيارتها متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي (إس يو في) الشهيرة كابتيفا في السوق الهندية وعرضت هوندا اليابانية سيارتها التي تعمل بتكنولوجيا خلايا الوقود المتطورة سي.إف.إكس وكذلك السيارة الهجين سيفيك.

وقدمت هيونداي سيارتها i10 التي تصنع للمرة الأولى في الهند ولاقت نجاحاً كبيراً لتمتعها بمميزات القوة والرفاهية وصغر الحجم أيضاً. هذا بالإضافة إلى سيارتها الرياضية متعددة الأغراض (سانتافي)، وزميلتها من نفس الفئة (توسان). أما سانتافي فجاءت مزودة بمحرك ذو 6 سلندرات وقوة 242 حصان. وعرضت إنفينيتي مجموعة من سياراتها الفاخرة في محاولة منها للحصول على حصة من السوق الهندي سريع النمو.

فولكس واجن

وبينما تخطط فولكس واجن الألمانية لزيادة مبيعاتها في الهند لتصل إلى 110.000 سيارة سنوياً، هناك عشرة أنواع تطرحها الشركة في السوق الهندية من خلال مشاركتها في المعرض هذا العام. ويأتي على رأسها المفهوم الجديد Upالذي كانت قد عرضته في معرض لوس آنجليس الماضي، والسيارة (تيجوان) التي تنتمي لفئة الرياضية متعددة الأغراض SUV. هذا بالإضافة إلى مجموعة من السيارات بعضها يتم تصنيعه بالهند مثل السيارة (جيتا) والآخر سيتم توريده للسوق المحلي مثل السيارة (فايتون) التي تنتمي لفئة السيارات الفاخرة. والسيارات مصنعة خصيصاً حسب المواصفات الهندية حيث تأتي بمقود على الجانب الأيمن.

وعلى غرار إنتاج السيارة (نانو) الهندية أعلنت فولكس واجن من خلال المعرض عن عزمها إنتاج سيارة بحجم صغير وتكلفة أقل من حيث استهلاك الوقود وطرحها خصيصاً في السوق الهندي بحلول عام 2010، وستكون من نوع (بولو) المعروف بصغر حجمه. الأمر الذي يؤكد حجم السوق الهندي للسيارات ومدى تنوعه، إذ يمكنه استيعاب سيارة مثل (الفايتون) الفارهة والباهظة الثمن، وفي المقابل يمكنه استيعاب سيارات صغيرة الحجم وقليلة التكلفة. غير أنه ليس هناك تفاصيل أخرى متاحة عن مواصفات أو حتى سعر السيارة الجديدة.

أما ميتسوبيشي فقد كشفت عن (سيديا) الجديدة والمصنعة في الهند عن طريق خط الإنتاج المنشأ هناك والذي تشرف عليه شركة هندوستان للمحركات. والسيارة تنتمي لفئة لانسر التي لاقت شهرة عالمية. ومن المقرر أن يبدأ إنتاج هذه السيارة في الهند قريباً ممثلة بذلك ثاني سيارة من إنتاج ميتسوبيشي بعد (لانسر) التي بدأ إنتاجها هناك منذ عام 1998.

من ناحية أخرى أعلنت الشركة عن نيتها في تصدير نوع جديد من السيارة (باجيرو) بحلول شهر مايو القادم وبيعها في السوق الهندي، على أن تطلق بعد ذلك السيارة (آوت لاندر). وتأتي هذه الخطوات في إطار السياسة التي تتبعها الشركة اليابانية والتي ترمي الى زيادة تواجدها في السوق الهندي باعتباره ضمن مجموعة الأسواق الخارجية الواعدة بالنسبة لها ومن بينها الصين و روسيا والبرازيل.

أودي

بعد أن أنتجت الشركة A6 وحققت شهرتها الواسعة، قامت الشركة بإنتاج A4، والتي قدمتها لجمهور معرض فرانكفورت الدولي في دورته الماضية. وهي نفس السيارة التي قدمتها الشركة في المعرض الهندي للمرة الأولى. وتمتاز النسخة الهندية من A4 بنوعين من المحركات أحدهما تيربو يعمل بالوقود العادي سعته 2000 سي سي، والآخر بنفس السعة غير أنه يعمل بالديزل ومزود بنظام الحقن بالضغط حيث يعمل بوقود الديزل. وعرضت الشركة سيارة السباق التي حصلت على جائزة سباق لي مان R10 TDI.

بي إم دبليو

تعتبر هذه المرة الأولى التي تشارك فيها الشركة الألمانية العملاقة في المعرض الهندي للسيارات. ولذلك سعت لعرض أكبر عدد من سياراتها للجمهور ومنها M3 الكوبيه والسيارة 414 القوية ذات الثمان سلندرات. كما عرضت سيارات الفئة الثالثة من النوع الكوبيه أيضاً. بالإضافة إلى السيارة ميني كلوب الجديدة والتي ستنضم إلى قائمة سيارات بي إم دبليو التي ستطرح في الأسواق الهندية ابتداءً من العام القادم 2009.

دايلمر

وتم في المعرض الإعلان عن جديد الفئة C من مرسيدس والتي احتفظت بمواصفاتها التي انتشرت في باقي الأسواق العالمية فيما عدا المواصفات الرياضية التي زادت في النسخة الهندية أكثر من مثيلاتها. أما باقي مجموعة مرسيدس فتشمل مختارات من فئات E, S, ML إضافة إلى SLK, CLS, و CL الرياضية الكوبيه.

سكودا

وكشفت سكودا عن الشكل الجديد من (فابيا) بعد أن منحتها باباً خامساً في الخلف (هاتشباك) لتضفي عليها طابعاً عصرياً متميزاً وروحاً رياضية سريعة غير مسبوقة. وسوف تطرح السيارة في السوق الهندية بعد المعرض بمواصفات متميزة منها محرك بقوة 70 حصان ومحرك سعة 1200 سي سي يعمل بوقود عادي، أو محرك ديزل سعة 1422 سي سي من نوع Tdi.

وضمن مشروعهما المشترك ومن إنتاج الشركتين عرض تاتا وفيات في المعرض السيارة (جراند بونتو).

بالإضافة إلى عدة سيارات أخرى تنتج خصيصاً للسوق الهندي مثل (سومو) و(إنديجو) و(إنديكا).

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة