Car Magazine Wednesday  30/01/2008 G Issue 57

الاربعاء 22 ,محرم 1429   العدد  57

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
ضريبة وقود على الصينية

 

 

بكين - د ب أ

تقفز محطات الطاقة العملاقة التي تنفث بأدخنة الفحم السامة إلى الذهن عندما يذكر الناس تدهور نوعية الهواء فى الصين ولكن النمو الواضح في صناعة السيارات على مدى السنوات العشرة الماضية أضاف الكثير إلى الخليط شديد السمية من الملوثات التي تلف أجواء المراكز الحضرية. فمع نزول مئات من السيارات الجديدة إلى الشوارع الصينية كل يوم فإن الحكومة تقف حائرة بين فرض سياسات جديدة خاصة بالبيئة وبرنامجها طويل الأجل لتطوير صناعة السيارات ذات الأهمية الاقتصادية المحورية.

ارتفاع المبيعات

وقدرت إدارة حماية البيئة الحكومية مؤخراً أن السيارات تنتج 79 في المئة من الهواء الملوث في بعض المدن الصينية الكبرى. وقد ارتفعت مبيعات السيارات بواقع 25 في المئة في الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري ومن المتوقع أن تصل إلى 9 ملايين سيارة في العام ككل مقابل 7.22 مليون سيارة عام 2006 .

وصرح ما فانهوا الخبير في تكنولوجيا وقود السيارات النظيفة بجامعة كنجهوا في بكين لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب .أ) بقوله (إنها لا تزال صناعة محورية). وأضاف ما فانهوا (إن الحكومة أصبحت أكثر دعماً لتلك الصناعة على مدى السنوات العشر الماضية. لكن تأثير بروتوكول كيوتو لعام 1997 على الصناعة صار أكثر وضوحاً في السنوات الأخيرة ولا سيما في مجال تطوير تكنولوجيا خفض الانبعاثات وتوفير الطاقة). وأردف قائلاً (بحسب بروتوكول كيوتو فإننا كبلد نام لسنا ملزمين بالوفاء بأية أهداف قبل عام 2012 لكن كبلد مسؤول فإن الصين تولي أهمية كبيرة للأمر).

ضريبة وقود

وتتواصل المناقشات منذ أكثر من 10 سنوات بشأن فرض ضريبة على الوقود مما سيؤدي في خاتمة المطاف لجعل السيارات أكثر كلفة عن تلك التي تعمل بالوقود الهجين. وفي تعليق لها مؤخراً طالبت صحيفة أورينتال مورننج بوست الحكومية بتوخي الحذر ونبهت إلى عقبات تتعلق بفرض ضريبة على الوقود ومنها صعوبة المهمة المتمثلة في قيام وزارة الاتصالات بإعادة نشر موظفيها البالغ عددهم 300 ألف موظف على مناطق تحصيل الرسوم على الطرق السريعة. ويقول ما فانهوا (سمعت أن الحكومة ليست لديها خطط لفرض ضريبة على الوقود في الوقت الراهن. الأمر في رأيي سيتطلب من سنتين إلى ثلاث سنوات على الاقل أو حتى أكثر من ذلك).

أما وو تشانج هوا رئيس عمليات الصين بمجموعة (ذا كلايمت جروب) المعنية بتغير المناخ ومقرها المملكة المتحدة وهي وكالة غير حكومية فقد أعرب عن اعتقاده بأن الحكومة الصينية ستطلق الرصاصة في نهاية الأمر وتفرض ضريبة على الوقود. وقال (أعتقد أنها مسألة وقت).

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة