Car Magazine Wednesday  30/01/2008 G Issue 57

الاربعاء 22 ,محرم 1429   العدد  57

 

 

في هذا العدد

 

تقارير

 
السيارات الأفضل تقنياً

 

 

القاهرة - أشرف البربري

هناك شريحة من عشاق السيارات تبحث دائماً عن اقتناء المركبات الأحدث والأكثر تطوراً من الناحية التقنية، ولهؤلاء أعدّ مركز تيليماتكس ريسيرش لأبحاث سوق السيارات قائمة بأفضل السيارات في العالم من حيث التطور التقني.

وتصدّرت سيارات بي إم دبليو الألمانية وكاديلك الأمريكية وجاكوار البريطانية قائمة موديلات عام 2008 التي طرحت أو تستعد الشركات لطرحها في الأسواق خلال الأسابيع القليلة القادمة.

ويعتمد المركز مؤشراً أطلق عليه (مؤشر توافر التقنيات) والذي يقيس به مستويات التقنيات المتاحة في السيارات وتقديم تقييم رقمي لكل سيارة بما يسهل على العملاء الاتجاه مباشرة إلى السيارة التي يريدونها.

ويعتمد المؤشر على توفر 32 تقنية مختلفة في كل سيارة منها أنظمة استقبال المعلومات وأنظمة الملاحة البرية ومعدات الترفيه الرقمية وأنظمة مساعدة السائق.

وقد حدد مركز تيليماتكس ريسيرش 100 درجة للسيارة المثالية من حيث التطور التقني، وتمنح كل سيارة الدرجة المناسبة وفقاً لمستواها.

وأشار المركز إلى أن حصول السيارة على درجة مرتفعة لا يعني بالضرورة قدرة السائق على الاستفادة من هذا المستوى التقني الرفيع.

وقد احتلت سيارات بي إم دبليو المركز الأول في قائمة أفضل السيارات في العالم من حيث المستوى التقني إذ حصلت على 100 درجة من 100، بينما جاءت سيارات كاديلك في المركز الثاني بحصولها على 97.62 درجة مقابل 94.79 درجة العام الماضي، وقفزت سيارات جاكوار من المركز الخامس عشر في العام الماضي إلى المركز الثالث في العام الحالي ولكن بفارق كبير عن السيارتين اللتين تحتلان المركزين الأول والثاني، حيث حصلت سيارات جاكوار على 85.71 درجة فقط.

ولا يضع المركز في اعتباره عند تقييم السيارات قائمة الخصائص التقنية الأكثر انتشاراً التي تضم 31 خاصية مثل نظام آي درايف لمساعدة السائق في سيارات بي إم دبليو وكذلك الشاشات المسطحة التي تعمل باللمس التي يعتبرها السائقون إضافات مهمة في السيارة، فمركز الأبحاث لا يعتبرها عنصراً من عناصر التميز التقني للسيارة.

والمفارقة أن مؤشر (توافر التقنيات) الذي يصدره مركز الدراسات الأمريكي يضع بي إم دبليو وكاديلك وجاكوار ولكزس ومرسيدس في المقدمة، وهي بالفعل تمتلك قدرات تكنولوجية هائلة ولكن في ذيل قائمة المركز سيارات مزودة بكم كبير من التجهيزات الإلكترونية لكنها تفتقد إلى أنظمة الترفيه الرقمية التي تتواجد بكثرة في السيارات متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي (إس يو في) أو في السيارات الفان مقارنة بسيارات الركوب الأصغر حجماً.

***

تراجع أودي وأكورا

تراجع تصنيف سيارات أودى الألمانية الفارهة من المركز الرابع عشر إلى المركز السادس والعشرين في حين تراجع تصنيف السيارة أكورا من هوندا اليابانية من المركز السادس إلى الثالث عشر خلال العام الحالي.

ويقول فيل ماجني مدير المركز أن تراجع السيارة أكورا عن مركزها المتقدم في مؤشر توافر التقنيات لأنها لم تضف أي جديد إلى محتواها التقني خلال السنوات القليلة الماضية.

ويضيف أن بي إم دبليو تقود سوق السيارات من حيث التطور التقني فتقوم بإضافة أحدث التقنيات إلى أكبر عدد ممكن من الطرز التي تنتجها مقارنة بأي شركة أخرى، وقد تقدمت سيارات مثل جاكوار ولكزس إلى مراكز متقدمة خلال العام الحالي، كما أن كاديلك تكشف بقوة عن رغبة جنرال موتورز الأمريكية أكبر منتج سيارات في العالم في إحداث طفرة تكنولوجية في سياراتها.

****

بي إم دبليو الأولى

جاءت سيارة بي إم دبليو الفئة الخامسة في المركز الأول على مستوى السيارات الفردية مسجلة 23 خاصية من بين 32 خاصية يجري التصنيف وفقاً لها.

ومن المواصفات الأساسية في هذه السيارة نظام iDrive الذي يتيح للسائق التحكم في جميع وظائف السيارة. إضافة إلى وسائل الترفيه والتي تتم عن طريق شاشة مسطحة موجودة في منتصف لوحة العدادات يتم التحكم فيها من خلال عصا تحكم على شكل دائرة ذات اتجاهات متعددة.

وتقوم هذه الشاشة بعدة وظائف إلى جانب الترفيه حيث تعمل مع نظام الملاحة ونظام الاتصالات ومراقبة الطقس.

كما يوجد بالسيارة نظام مساعد يساعد السائق في الحفاظ على مساره الصحيح عن طريق الأقمار الصناعية وإجراء الاتصالات الطارئة وتقديم التقارير والمساعدة في اختيار أفضل الطرق إلى جانب معلومات عن المطاعم والفنادق الموجودة في الطريق وعرض المعلومات في صور ثلاثية الأبعاد.

وهناك أيضا نظام نلاين الذي يزود السائق بمعلومات عن الطقس ويساعد في متابعة الأعمال، كما يسمح بتصفح البريد الإلكتروني إلى جانب العديد من الخصائص الأخرى.

ويوجد في السيارة جهاز تلفزيون قادر على استقبال المحطات الأرضية لكنه لا يعمل إلا إذا كانت السيارة متوقفة أو لا تزيد سرعتها عن 20 كيلو متراً في الساعة حتى لا يتشتت ذهن السائق عند القيادة بسرعة عالية مما يعرض السائق لحوادث الطرق.

****

شراكة في المركز الثاني

جاءت في المركز الثاني سيارات كاديلك إس تي إس و لكزس إل إس ومرسيدس بنز الفئة إس وجاكوار إكس جيه وحققت كل منها 22 نقطة.

وقد نجحت جنرال موتورز في إضافة مجموعة هائلة من المزايا التقنية لموديل 2008 من سيارتها كاديلك إس تي إس مثل نظام ترفيه رقمي عالي المستوى يضم مشغل أقراص مدمجة وراديو وكاسيت وشاشة عرض مسحطة لعرض الأفلام المسجلة على أقراص الفيديو الرقمية.

وهناك نظام إلكتروني للاتصال بالهاتف المحمول عبر خاصية البلوتوث التي تستطيع العمل لمسافة تقترب من 30 متراً حول السيارة. ونظام ملاحي متصل بالأقمار الصناعية ووحدات استشعار لتفادي التصادم والاحتكاك بالسيارات الأخرى وبخاصة عند الدخول أو الخروج من ساحات انتظار السيارات المزدحمة.

****

لكزس تتجاور مرسيدس

تتجاور في المركز الثالث سيارات لكزس إل إكس ومرسيدس بنز الفئة سي إل وقد حققت 21 نقطة من 32 نقطة بتوفير 21 خاصية من الخواص التقنية التي حددها مركز الدراسات.

***

19.jpg

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة