Car Magazine Wednesday  30/01/2008 G Issue 57

الاربعاء 22 ,محرم 1429   العدد  57

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
حيوانات على الطرق..

 

 

لا تخلو الطرق الصحراوية وطرق الجبال من بعض الحيوانات التي تعيش في تلك المناطق، كما ان الطرق التي تمر بالقرى والمناطق الزراعية تشهد عبور الحيوانات ومنها المستأنسة كالجمال والأحصنة والكلاب والماشية والضالة مثل الكلاب والقطط والسناجب والقرود. والحيوانات على الطرق معروفة بالحرص والتحرك الحذر في حالة الخطر لذا نجدها تقوم بحركات ودورانات عشوائية، وهذا يرتب على قائد السيارة تركيز الانتباه فور مشاهدته لاي حيوانات تعبر الطريق وتفادي الاصطدام بها.

رؤية جانبية

من الأمور التي نجهلها أن بعض الحيوانات مثل الحصان لا تتمتع برؤية جانبية قوية وأنها تضطرب وتفزع جدا عند وجود ضوضاء أو تصرفات مفاجأة مثل صوت أداة التنبيه مما يؤدي لصدور حركات عشوائية تعرضها للخطر.. كما أن بعض الحيوانات قد تعبر الطريق عشوائيا وتظهر فجأة أمام السيارة وهنا لابد من تخفيف السرعة تماما خاصة عند المرور بالمناطق الريفية أو الرعوية أو في أي طرق يتوقع فيها ظهور حيوانات وخاصة في المساء لأن بعض الحيوانات البرية لا تنشط حركتها إلا مساء عندما يخلو الطريق من الناس، وعلى قائد السيارة فحص جانبي الطريق جيدا وتجنب الاقتراب من مؤخرة سيارة أخرى لتعذر رؤيته للحيوانات.

مسؤولية الاصطدام

إذا صدم السائق حيوانا ولم يستطع تفاديه فإن المسؤولية تحتم عليه ضرورة إزالته من الطريق بشرط ألا يعرض نفسه للأذى. اما إذا تعذر إزالة الحيوان فعليه الاتصال بالجهات المسؤولة لتولي الأمر حتى لا يتسبب في حادث آخر لسيارة أخرى تصطدم به.

وإذا اصطدم بحيوان ولم يمت فعليه ان يضعه في صندوق وتغطيته بغطاء على ان ينفذ ذلك الأمر بأمان، مع استخدامه كشافات الإنذار لتنبيه السيارات القادمة إلى وجود حيوان جريح، كما يجب عليه عدم الإمساك بحيوان كبير الحجم مثل الغزال أو الحصان حتى لا يتعرض للخطر من العض أو الخدش مما يؤدي لاصابته بجروح وأمراض معدية. ومن أهم الأشياء عدم ترك الحيوان المصاب مرميا على الطريق لمصيره المجهول.

أدوات ضرورية

يتعين على سائق السيارة وخاصة في هذه الطرق ان يتزود بمجموعة أدوات تساعده في إسعاف ومساعدة الحيوانات المصابة ومنها:

قفازات من النوع السميك، وأكياس ورقية للطيور المجروحة بحيث تساعد الطائر على التنفس وتحميه وتسهل طيرانه. إضافة إلى علبة كرتون أو صندوق صغير للقطط أو الزواحف وفوطة أو ملاءة لتغطية عيون الحيوان الكبير الحجم حتى لا يزداد فزعه وتوتره من الحركة المرورية مع عدم قدرته على الحركة وقد تساعد الملاءة في تحريك الحيوانات والطيور الصغيرة الجريحة أو الميتة من وسط الطريق دون مسكها باليد. ومن المهم وجود كشافات بالبطارية وعصاة طويلة وادوات مساعدة بسيطة إلى جانب أرقام وعناوين الإسعاف والشرطة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة