Car Magazine Wednesday  30/01/2008 G Issue 57

الاربعاء 22 ,محرم 1429   العدد  57

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
إطارات (ذكية) لتحذير السائق

 

 

شيكاجو - (رويترز)

في أحدث صيحة من تكنولوجيا السيارات (الذكية) قال باحثون أمريكيون إن إطاراً قيد التجربة يمكن أن يستشعر العطب ويحذر السائق من احتمال تسرب الهواء.

وتصنع الشركات بالفعل إطارات بوسعها تنبيه السائقين عندما يكون ضغط الهواء منخفضاً للغاية، لكن الباحثين في جامعة بيرديو في وست لافاييت بولاية إنديانا وجدوا طريقة لتحويل الإطار بأكمله إلى نوع من أدوات الاستشعار.

وقال جاري كروتز مدير مركز (الهيدرولوجيا الكهربائية) في بيرديو وأستاذ الهندسة الزراعية والبيولوجية: ما لدينا هو طبقات متعددة من مواد مختلفة بالإطار بأكمله مع خصائص كهربائية مختلفة؛ وبالتالي هذا يسمح لنا بإجراء قياس لأي مكان في الإطار. وهذا النظام يمكن أن يرصد مشكلات مثل القطع والثقوب وعيوب التصنيع وعدم الاتزان والتآكل.

وطور كروتز وفريق في بيرديو نظام استشعار يمكن أن يلتقط إشارات كهربائية مميزة في طبقات الإطار لرصد التغيرات التي يمكن أن تؤدي إلى تسرب الهواء من الإطار أو التي قد تقلل قدرته على التحمل مثل ضغط الهواء غير المتوازن.

وقال كروتز: إن هذه الإطارات تصنع من مطاط جرى اختياره خصيصاً، وإن التكنولوجيا المستخدمة مستمدة من خصائص المواد نفسها، وهو شيء لم يحدث من قبل في صنع الإطارات. وأضاف أن نوعاً خاصاً من رقائق الكمبيوتر ستوضع داخل الإطار، وتتولى التحقق من الطبقات المختلفة للإطار وإرسال معلومات على وجه السرعة إلى السائق.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة