Car Magazine Wednesday  30/04/2008 G Issue 70

الاربعاء 24 ,ربيع الثاني 1429   العدد  70

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
رادار للوقاية من الحوادث

 

 

إذا كانت السيارات الحديثة مجهزة بالوسائد الهوائية وماصات الصدمات التي يمكن أن توفر الحماية للسائق والركاب في حالات الحوادث عند السير بسرعات عالية فإن شركة فورد الأمريكية نجحت في تطوير نظام (رادار) جديد يوفر للسائق الحماية من التصادمات الجانبية أثناء الانتقال من حارة إلى أخرى على الطريق أو الخلفية أثناء الدخول أو الخروج من أماكن انتظار السيارات المزدحمة.

أطلقت فورد وهي ثالث أكبر شركة لإنتاج السيارات في العالم والثانية على مستوى الولايات المتحدة على النظام الجديد وصف (مرايا النقطة العمياء) على أساس أنه يتيح للسائق رؤية كاملة بزاوية 360 درجة حول السيارة وهو ما يساعد السائق في الانتقال الآمن من حارة إلى أخرى على الطريق أو الدخول والخروج من أماكن الانتظار المزدحمة والضيقة.

يحمل النظام الجديد اسم (كروس ترافيك ألارت) أو جهاز إنذار التقاطعات وهو يعتمد على تكنولوجيا الرادار التي تستخدم الموجات الكهرومغناطسية لرصد وجود أي أشياء في طريق السيارة من أي اتجاه والتحذير من الاصطدام بها. ويعتمد النظام الجديد على التقنية التي طورتها فورد في وقت سابق تحت اسم نظام رؤية المناطق العمياء.

وتستخدم فورد وحدات استشعار ترصد وجود أي شيء يمكن للسيارة الاصطدام به أثناء الرجوع للخلف حيث تصدر إشارة تحذير عند الاقتراب من ذلك الشيء لمسافة تقل عن 65 قدماً. ونفس الإشارة تصدر في حالة وجود مثل هذا الشيء على يمين أو يسار السيارة. وعند تشغيل النظام يرى السائق إشارة ضوئية في المرآة الخارجية عند الاقتراب من إحدى السيارات على الطريق بصورة تشكل خطراً عليه. كما يصدر تحذير صوتي للتأكد من وصول الرسالة إلى السائق.

وأهم ما يميز نظام الرادار الجديد من فورد أنه يغطي نطاقاً دائرياً حول السيارة نصف قطره 65 قدماً في حين أن الأنظمة الحالية التي تعتمد على تكنولوجيا الاستشعار تحذر فقط من الأشياء التي توجد خلف السيارة مباشرة. كما أن نطاق تغطية الأنظمة الحالية محدود بحيث يكون تحذير السائق في بعض الحالات متأخراً فلا يتمكن من التصرف في حالة اقتراب سيارة تدخل مكان الانتظار بسرعة من السيارة المزودة بنظام التحذير.

وتعتزم فورد طرح التكنولوجيا الجديدة في بعض سياراتها الحديثة من طرز فورد وميركوري ولنكولن العام المقبل مقابل زيادة بسيطة في السعر. في الوقت نفسه من المنتظر أن تطرح الشركة التكنولوجيا الجديدة للبيع بصورة منفصلة في وقت لاحق.

وتقول الشركة الأمريكية إن النظام الجديد الذي سينزل الأسواق العام المقبل سوف يشكل طفرة في أنظمة المساعدة الإلكترونية للسائق وأنه يتفوق على أي نظام مماثل حالياً.

ويشير مسئولو فورد إلى أن بعض السيارات الأوروبية حالياً مزودة بنظام مرايا جانبية إلكترونية لكنه في النهاية لا يعطي الرؤية البانورامية الكاملة التي يوفرها كروس ترافيك ألارت. في الوقت نفسه فإن النظام الجديد يلائم تماماً السائقين الأمريكيين الذين يحبون التعامل مع المرايا المحدبة التي تتيح اتساعاً لنطاق الرؤية على الطريق.

والتكنولوجيا الجديدة التي طورتها فورد سوف تساعد في الحد من حوادث التصادم الجانبية التي تمثل النسبة الأكبر من الحوادث على الطرق السريعة التي تقع غالباً نتيجة أخطاء السائقين عند الانتقال من حارة إلى أخرى أو الانحراف إلى اليمين أو اليسار خصوصاً أن الفترة الزمنية التي يتيحها النظام الجديد عند إصدار إشارة التحذير تعد طويلة نسبياً بما يتيح للسائق تصحيح الخطأ أو تجنب أخطاء الغير أيضاً.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة