Car Magazine Wednesday  30/04/2008 G Issue 70

الاربعاء 24 ,ربيع الثاني 1429   العدد  70

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
أجهزة الترفيه تشتت الانتباه

 

 

هامبورج - (د ب أ)

حذر خبراء السلامة من كثرة وسائل الترفيه والتسلية في السيارات والآلات الحديثة مثل أجهزة الارشادالالكترونية مشيرين إلى أنها لا تجعل السائق يركز اهتمامه على ما يجري أمامه على الطريق.

ويتجاوز ما يوجد في السيارات الآن مجرد وجود جهاز راديو كاسيت كما كان عليه الحال في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي لقد أصبحت السيارات في الوقت الراهن مراكز للتسلية بفضل أجهزة الدي في دي والشاشات المسطحة وأجهزة ال(إم بي ثري) وأجهزة الارشاد الإلكترونية.

وفي البداية كانت أجهزة الارشاد الإلكترونية تصدر مجرد أوامر صوتية بسيطة أما الآن فإن الأمر مختلف حيث تعرض الأجهزة الحديثة من هذا النوع صورا ثلاثية الأبعاد للشوارع والمباني، بل ويتجاوز الأمر ذلك الآن أيضا. ففي معرض الكمبيوتر في هانوفر (سيبيت) كانت بي إم دبليو أول شركة لتصنيع السيارات في العالم توفر الإنترنت في السيارة، ويتم عرض محتويات من الشبكة العنكبوتية مثل البريد الالكتروني على شاشات مسطحة ضمن نظام القيادة المتصل بالإنترنت الذي توفره الشركة الذي ينقل البيانات بسرعات كبيرة.

وإدراكا منها لمخاطر ذلك على الأمان على الطرق فقد عملت بي إم دبليو على أن يكون الدخول على الإنترنت في السيارة مقيدا وتظلم الشاشات المسطحة عندما تزيد سرعة السيارة على خمسة كيلومترات في الساعة.

وأشار الخبراء إلى خطر أن تصرف كل هذه المعدات الحديثة في التسلية والإرشاد انتباه السائق عند مشاهدة فيلم من قبل ركاب السيارة المرافقين له والثرثرة في التليفونات المحمولة التي برفقتهم لا سيما حين يقترن ذلك بصوت جهاز الارشاد الذي يصدر الأوامر لتوجيه السائق.

ويقترن ذلك بالصعوبات التي يواجهها السائق في التعامل مع عدد كبير من الأزرار والمفاتيح في اللوحات التي أمامه.

وينتقد اتحاد السيارات الألماني الكم المتوافر من الصور المتحركة في السيارة ويقول أرنولف فولكمار من اتحاد السيارات الألماني: إن الكثير من أجهزة الارشاد في السيارات تعرض الكثير من الصور المتحركة التي تصرف انتباه السائق ويرى أن تظل هذه الأجهزة تتسم بالبساطة التي كانت عليها من قبل وأن يقتصر عملها على الأوامر الصوتية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة