Car Magazine Wednesday  30/04/2008 G Issue 70

الاربعاء 24 ,ربيع الثاني 1429   العدد  70

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
تويوتا توندرا.. شاحنة العام أمريكياً

 

 

اختارت مجلة موتور تريند الأمريكية المتخصصة في السيارات الشاحنة الخفيفة اليابانية تويوتا توندرا 2008 شاحنة العام في السوق الأمريكية بفضل مجموعة كبيرة من المزايا والتحسينات التي أدخلتها تويوتا موتور على الجيل الجديد من هذا الطراز الناجح.

وقالت المجلة الأمريكية إنه عندما أعلنت شركة تويوتا اعتزامها طرح شاحنة خفيفة في السوق الأمريكية شكك الكثير من المراقبين في قدرة تلك الشاحنة على منافسة الأسماء الأمريكية الكبيرة في هذه السوق مثل فورد وشيفروليه ودودج، لكن سرعان ما أثبتت تويوتا توندرا قدرتها على المنافسة بل والتفوق على أسماء كانت قد احتكرت سوق الشاحنات الخفيفة في الولايات المتحدة.

إن الحقائق والأرقام تقول إن توندرا 2008 هي أكبر وأقوى وأغنى شاحنة في السوق الأمريكية. ليس هذا فحسب بل إن تويوتا استثمرت مليارات الدولارات لإقامة أحدث مصنع شاحنات في العالم وذلك في معقل صناعة الشاحنات الأمريكية بمدينة سان أنطونيو بولاية تكساس.

لذلك لم يكن غريباً أن تتطلع تويوتا إلى مضاعفة حصتها من سوق الشاحنات الخفيفة في الولايات المتحدة بعد أن أصبحت توندرا واحدة من أنجح السيارات التي شهدتها الأسواق خلال السنوات العديدة الماضية.

ثلاث فئات

وتطرح تويوتا شاحنتها توندرا في ثلاث فئات وفقاً لحجم المحرك أبرزها الشاحنة المزودة بمحرك يتكون من ثماني أسطوانات على شكل حرف في بسعة 5.7 لتر وهو أقوى محرك في سوق الشاحنات الخفيفة حمولة نصف طن. كما توجد فئة ثانية بمحرك يتكون من ست أسطوانات على شكل حرف في وسعته 4.7 لتر وهناك فئة أصغر بمحرك يتكون أيضاً من ست أسطوانات على شكل حرف في ولكن سعته تصل إلى 4 لترات فقط.

كما حرصت على تقديم عدة فئات من حيث مساحة الصندوق الخلفي المخصص لحمل الأمتعة والبضائع حيث تقدم ثلاث فئات مختلفة وفقاً لحجم الصندوق وكذلك من حيث قاعدة العجلات والحمولة.

ويمكن القول إن هذا التنوع الشديد الذي تتيحه تويوتا في هذا الطراز يعكس بوضوح الطموح البالغ للشركة اليابانية في هذا المجال بعد أن نجحت في فرض نفسها على سوق سيارات الركوب في العالم.

كماليات

ولعل أكبر تغيير شهده موديل 2008 من الطراز تويوتا توندرا هو التوسع في حجم الكماليات المتاحة لتصل إلى فئة توندرا جريد التي كانت متاحة فقط في الفئتين إس.آر 5 وتوندرا ليمتد. في الوقت نفسه تمت زيادة التجهيزات والمزايا المتاحة في فئة إس.آر 5 لتشمل التحكم الآلي في وضع المقاعد الأمامية وتطوير نظام الترفيه فيها مثل إضافة مشغل أقراص مدمجة قادر على استيعاب 6 أقراص دفعة واحدة يتم التنقل بينها من خلال زر واحد. كما تمت إضافة وحدات استشعار أمامية وخلفية لمنع التصادم والاحتكاكات أثناء الدخول أو الخروج من أماكن الانتظار المزدحمة.

ولعل الطراز دابل كاب (القمرة المزدوجة) هو أفضل طرز لتويوتا توندرا حيث يجمع بين إمكانيات سيارة الركوب الفارهة وقدرات الشاحنة الخفيفة. فالقمرة تسع ستة ركاب براحة كبيرة ونجحت الشركة اليابانية في خفض سعر الجيل الجديد من هذا الطراز إلى نحو 24.7 ألف دولار وهو ما يقل بمقدار 1400 دولار عن سعر السيارة عام 2007 رغم التعديلات والتحسينات التي تمت إضافتها على الجيل الأحدث.

أقوى محرك

ويتفق الخبراء على أن المحرك الكبير في تويوتا توندرا الذي يعطي قوة قدرها 381 حصاناً ومزود بنظام لنقل الحركة يعطي ست سرعات يمكن التنقل بينها آلياً هو الأقوى في عالم الشاحنات حمولة نصف طن.

وقد حرصت تويوتا على توفير مجموعة متكاملة من عوامل الأمن والسلامة بما يتناسب مع المعادلة الصعبة التي حققتها توندرا بالجمع بين إمكانيات الشاحنات وكفاءة وفخامة السيارات الفارهة فتم تزويدها بنظام متطور للمكابح يجمع بين تكنولوجيا منع الانزلاق والمكبح الرباعي الذي يتحكم في العجلات الأربع مع وجود نظام متطور لتوزيع قوة الكبح على العجلات.

كما تم تزويدها بمجموعة من الوسائد الهوائية الأمامية والجانبية وواحدة في السقف لضمان الحماية الكاملة للركاب. وإلى جانب كل هذا يوجد نظام للتحكم الإلكتروني في الاتزان الذي يتيح للسائق تحقيق أقصى قدرة من السيطرة على السيارة في مختلف ظروف القيادة.

ومن أجل المزيد من الفخامة والأمن أيضاً تم تزويد الفئة الأعلى من السيارة توندرا ليمتد بنظام متطور لتحديد الموقع العالمي عبر الأقمار الصناعية (جي.بي.إس).

كما يوجد بها نظام متطور للملاحة البرية مع آلة تصوير خلفية تتيح صورة بانورامية للطريق حيث تعرض صورتها على شاشة مسطحة مقاس تسع بوصات متعددة الاستخدام حيث تستخدم لتشغيل نظام الترفيه وصور الطريق وكذلك بيانات نظام الملاحة البرية.

عائلية

هذه المواصفات الرائعة دفعت الخبراء إلى تصنيفها ضمن فئة السيارات العائلية بفضل قمرتها الواسعة التي تسع حتى ستة ركاب إلى جانب صندوق خلفي مصمم بطريقة رائعة تحقق أفضل استخدام ممكن. وحصلت السيارة على تصنيف (أفضل حمولة) بين الشاحنات حمولة نصف طن في السوق الأمريكية.

وأما عجلاتها فيصل مقاسها إلى 20 بوصة ومصممة بطريقة متميزة بحيث تحقق أقصى درجات الاتزان والاستقرار على الطريق حتى في أصعب ظروف القيادة.

كما أن نظام التعليق المتطور في توندرا يعتمد على تحقيق تناغم كامل بين مقدمة السيارة ومؤخرتها مع القدرة على امتصاص الاهتزازات أثناء السير في الطرق الوعرة.

ورغم السعة العالية لمحرك توندرا بفئاتها الثلاث فإن اليابانيين نجحوا في الحد من استهلاكها للوقود بعد أن أدركوا أن نجاح السيارات اليابانية بشكل عام في السوق الأمريكية ارتبط بشكل أساسي بكفاءتها في استهلاك الوقود.

إن تويوتا عندما قدمت الجيل الجديد من شاحنتها الخفيفة توندرا 2008 كانت تنافس نفسها بالفعل بعد أن حسمت المنافسة مع الآخرين لتظل توندرا شاحنة العام.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة