Car Magazine Wednesday  01/04/2009 G Issue 101

الاربعاء 5 ,ربيع الثاني 1430   العدد  101

 

 

في هذا العدد

 

تقارير

 
30 سنة على أيقونة مرسيدس

نادي السيارات - حمد العنزي

تحتفل مرسيدس- بنز الفئة G الأيقونية في الشرق الأوسط بعيد ميلادها الثلاثين فيما لا توجد حاليا أي خطط لوقف إنتاجها.

وكانت الشركة الألمانية ومقرها شتوتغارت قد كشفت للمرة الأولى عن مركبة الدفع الرباعي القوية هذه للجمهور عام 1979 وقامت بتسليم نحو 200.000 وحدة من الفئة G لعملاء حول العالم.

وقال فرانك بيرنتالر مدير عام المبيعات والتسويق، سيارات مرسيدس- بنز الشرق الأوسط: إن شكلها المدهش الذي بقي على حاله على مدى أعوامها الثلاثين إضافة إلى تصميمها الهندسي المميز ضمن لسيارة الدفع الرباعي هذه وضعاً مرموقاً خاصة في الشرق الأوسط وجعلها واحدة من أشهر السيارات في فئتها.

وهذا الطراز الذي يعد الأفضل في قطاع الدفع الرباعي ويحمل الحرف (G) المختصر إضافة إلى نجمة مرسيدس، فاز برالي باريس-دكار وأصبح أيقونة لتصميم السيارات ويواصل تسجيل الانتصار تلو الآخر في استفتاءات القراء ويمثل الجين الأساسي في عائلة سيارات الدفع الرباعي من مرسيدس-بنز التي تنامت لتصبح خمسة أنواع مختلفة.

وإضافة إلى ذلك أصبحت الفئة G أطول سيارة إنتاج في الخدمة في تاريخ مرسيدس-بنز الممتد لأكثر من 120 عاما.

والتحديثات المستمرة للفئة G أبقتها مجهزة بأحدث التطورات التكنولوجية مع نظام قيادة فائق لكن دون أن يؤثر ذلك على شخصيتها الأساسية. وبفضل نظام الدفع الرباعي الدائم ونظام التحكم الإلكتروني بالاحتكاك 4ETS و EPS وعلبة مسننات (منخفضة المدى) وثلاثة أقفال مفاضلة قابلة للتعيين، تعتبر الفئة G مستعدة لمجابهة أي نوع من تحديات الطرق الوعرة مع المحافظة على مستويات السلامة في التعامل معها والمتوقعة من مرسيدس على الطريق.

بدأ برنامج تطوير هذه السيارة عام 1972 من خلال اتفاق تعاون بين دايملر-بنز وشتاير- دايملر- بوش في غراتس بالنمسا. في 1975 تم اتخاذ قرار بإنشاء مصنع إنتاج في غراتس حيث لا يزال يتم تجميع الفئة G يدويا بصورة رئيسية إلى يومنا هذا.

وحينما تم طرح هذه السلسلة لأول مرة في ربيع 1979 كانت تتوفر لها أربعة محركات مختلفة تبدأ بقوة 72 حصانا وحتى 150 حصانا، إما كطراز مكشوف مع قاعدة عجلات قصيرة أو كطراز ستيشن واجون مع قاعدة عجلات قصيرة أو طويلة.

وبعد عمليات تعديل مستمرة ومزيد من أعمال التطوير خلال السنوات العشر الأولى، تم اتخاذ خطوة تطويرية كبرى عام 1989 حينما اصبح لعائلة G ذرية ممثلة بمشروع يحمل داخليا الرقم 460 وجه أساسا ليكون سيارة رياضية متعددة الأغراض وآخر يحمل الرقم 463. وتقدمت هذه السيارة تقنيا بصورة كبيرة مع إدخال نظام جديد للدفع الرباعي الدائم.

ومنذ سبتمبر 2001 أصبحت الفئة G تضم أيضا أنظمة التحكم الريادية بالاحتكاك والكبح والثبات ESP® و4ETS ومساعد المكبح.

وتتوفر عائلة الطراز الحالي بثلاث انواع هيكلية (ستيشن واجون قصيرة وستشين واغون طويلة ومكشوفة).

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة