Car Magazine Wednesday  01/04/2009 G Issue 101

الاربعاء 5 ,ربيع الثاني 1430   العدد  101

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
رقائق تحمي الطلاء

ريمشيد (ألمانيا) - (د.ب.أ)

هل يمكن للمرء تخيل لون مختلف لسيارته دون تكلفة الطلاء الغالي بالرش؟ فلماذا إذن لا ينضم لنادي سيارات يتزايد عدد أعضائه ممن غطوا سياراتهم برقاقة معدنية تجعل السيارة تبدو جديدة تماما بل وبلون مختلف.

إنه اتجاه جديد نسبيا بين أصحاب السيارات الخاصة. وقد بدأه ملاك سيارات الأجرة ومديرو أساطيل سيارات الشرطة لتحسين قيمة إعادة البيع للمركبات.

وفي ألمانيا تكون سيارات الأجرة مطلية بالأبيض العاجي وسيارات الشرطة بالأخضر وهما من الألوان غير المحبوبة.

ويمكن لملاك أساطيل السيارات الآن أن يشتروا السيارات بالألوان المحبوبة مثل الفضي اللامع وتغطية المسطحات المطلية من السيارة برقاقة بالأبيض العاجي تجري إزالتها حينما تعرض السيارة لإعادة البيع. والرقاقة مصنوعة من مواد مثل البولي فينيل كلورايد (بي في سي) لكن مع استخدام غراء مختلف. ويطرح المصنعون مجموعة ألوان للرقاقات ودرجات اللامع.

وكان ملاك بعض السيارات قاموا خلال بطولتي كأس العام وأوروبا لكرة القدم بتغطية سياراتهم برقائق بألوان الأعلام الوطنية لبلادهم.

يقول ديرك شادن من شركة ألفوليو في مدينة ريمشيد الألمانية المتخصصة في طريقة الرقائق (تزايد اليوم عدد الراغبين في قيادة سيارتهم بلون مختلف).

ويشير شادن إلى أن (بعض السائقين يرون الأبيض الجديد جذابا لكنهم مازالوا يشترون السيارة الفضية لعدم تأكدهم من طول مدته كاتجاه سائد).

يقول كارستين جراف وهو خبير في طلاء السيارات في نادي السيارات الألماني (آداك) إن هناك تطبيقات أخرى عملية بشكل أكبر بالنسبة لرقائق الألوان.

فالسيارات المستأجرة تعاد بعد عامين أو ثلاثة متطلبة لتكاليف إضافية حينما تظهر في المسطحات المطلية آثار جيبية ناجمة عن الحصى الكبيرة والصغيرة.

ومع ذلك لا يتعين على الملاك أن يلصقوا الرقائق بأنفسهم، لأنه إذا لم يكن المرء خبيرا فقد تتكون فقاعات هوائية وعلامات مطوية بعد العملية.

ويفيد شادن خبير ألفوليو بأنه حتى بالنسبة للمحترفين يتطلب الأمر يوما أو يومين للقيام بعملية لصق الرقائق كاملة حسب حجم السيارة بتكلفة تتردد بين 700 و1300 يورو (900 و1679 دولارا) بينما تتكلف إعادة الطلاء بالرش ضعف ذلك.

وما إن تكتمل العملية حتى يصبح صاحب السيارة في غير حاجة إلى القلق بشأن التفاصيل الأخرى. وتستمر الرقائق ما بين سبع وثماني سنوات. ويمكن للسيارة الدخول إلى المغسلة كغيرها من السيارات لكن يتعين تجنب الغسيل بالشمع الساخن حسبما يقول شادن.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة