Car Magazine Wednesday  01/04/2009 G Issue 101

الاربعاء 5 ,ربيع الثاني 1430   العدد  101

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
التحكم الإلكتروني في ناقل الحركة العادي

بدأ استعمال الجير العادي ذو التحكم الإلكتروني منذ عدة سنوات في السيارات الستروين وهذا النوع من صناديق السرعات هو نفسه صندوق السرعات العادي (الجير العادي) المكون من عدد من الأعمدة والتروس المختلفة الأقطار ولكن تم الاستغناء عن جميع الوصلات الميكانيكية التي تربط السائق والجير فلا يوجد دواسة للكلاتش ولا يوجد عصا أو وصلات للتعشيق. ويتم زيادة أو تقليل السرعة عن طريق ذراعان بعجلة القيادة وبمجرد لمسة خفيفة على زراع زيادة السرعة (+) تزيد سرعة السيارة تلقائيا وبمجرد لمسة أخرى خفيفة على زراع تخفيض السرعة (-) تقل السرعة تلقائيا.

ويتم التحكم في الجير عن طريق وحدة تحكم الكترونية Control Unit حيث تعمل هذة الوحدة على التحكم في نوعين من المشغلات (Actuators):

1 - المشغل الأول للتحكم في الكلاتش

2 - والمشغل الثاني لتغيير السرعة

والمشغل هو عبارة عن وسيلة ميكانيكية تعمل على تحويل الإشارات الكهربائية إلى حركة ميكانيكية (خطية أو دائرية). أيضاً تعمل وحدة تحكم الجير بالتوازي مع وحدة تحكم المحرك.

يتضمن برنامج وحدة التحكم على جميع ظروف التشغيل المحتملة لنحصل على أفضل تعشيق يناسب الظروف الموجودة مثل: (وضع عصا الجير - وضع دعسة الوقود - وضع الفرامل - سرعة السيارة - فرامل المانعة للانغلاق - عزم المحرك - حرارة المحرك -...)

تعمل وحدة تحكم الجير عند تغيير السرعة على قطع القدرة من المحرك ثم فصل الكلاتش ثم تغيير السرعة ثم وصل الكلاتش فتصل القدرة من المحرك مرة أخرى. تعمل وحدة التحكم على تحليل رغبات السائق وسلوكه وحالة القيادة (منحنى - هبوط طريق صعود) تم تختار التعشيقة المناسبة لهذه الظروف.

خمسة تغييرات

يمكن الحصول على خمسة تغييرات للسرعة الأمامية بمجرد لمسة خفيفة من السائق لذراع التغيير وتكون عجلة القيادة ثابتة مما يعطي راحة أكبر للسائق ويوفر الأمان أيضاً.. ولمزيد من الأمان تم وضع اختيار السرعة الخلفية في عصا التعشيق الموجودة بجوار السائق.

إذا أراد السائق أن يتوقف بالسيارة في إشارة مثلاً فعند الضغط على دعسة الفرامل تعمل وحدة التحكم على تغيير السرعة إلى الأقل حتى تتوقف السيارة نهائيا، وإذا أراد السائق أن يتحرك بالسيارة وعند لمس دعسة الوقود فإن وحدة التحكم تنقل السرعة إلى الأعلى تلقائيا وتتم هذة العمليات بكل سهولة ويسر.

عوامل أمان

للحصول على أقصى أمان عند التشغيل تم وضع بعض عوامل الأمان منها:

1 - لا يدور المحرك في بداية التشغيل إلا إذا وضع السائق القدم على دعسة الفرامل.

2 - لا يمكن وضع عصا التعشيق على السرعة الخلفية إلا إذا وضع السائق القدم على دعسة الفرامل وكانت السيارة متوقفة تماماً.

3 - إذا كانت السيارة متوقفة لمدة طويلة والمحرك يعمل والجير في وضع تعشيق يعمل النظام على تغيير وضع السرعة إلى وضع الحياد تلقائيا.

ومن مميزات التحكم الإلكتروني في الجير العادي:

1 - الاستفادة من مميزات الجير العادي مثل العزم.

2 - توفير قدر كبير من الراحة للسائق.

3 - يجعل السائق يركز في القيادة.

4 - تقليل استهلاك الوقود.

د. أسامة يوسف عبد الفتاح الكلية التقنية في بريدة

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة