Car Magazine Wednesday  03/06/2009 G Issue 110

الاربعاء 10 ,جمادى الآخر 1430   العدد  110

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
مخاطر السيارات منخفضة الثمن

هامبورج -(د ب أ):

عندما يتجاوز الشباب مرحلة المراهقة، تلعب الرغبة في التنقل والحركة دورا كبيرا في محاولات تعبيرهم عن استقلالهم، وذلك من خلال قيادة سياراتهم الخاصة، ولكن تلك المركبات التي تكون عادة ذات أسعار منخفضة أثارت مخاوف بشأن سلامة ركابها. وكشفت دراسة ألمانية حديثة أن معظم الشباب في الفئة العمرية 18 - 25 عاما يقودون سيارات صغيرة مستعملة ونسبة ضئيلة منها فقط مزودة بأنظمة سلامة عصرية مثل برنامج الثبات الإلكتروني التي تخفض بشكل كبير من معدلات الحوادث عبر تجنب الانزلاق على الطرق والمنحنيات المبتلة. وتعتبر حوادث الطرق السبب الأكثر شيوعا للوفاة بين الشباب في جميع بلاد العالم تقريبا.

ويظهر تقرير (الشباب وسلامة الطرق) الذي أعدته (منظمة الصحة العالمية) أن عدد الوفيات بين الشباب الناتجة عن الإصابة بأمراض وبائية مثل مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) لا يصل إلى عدد الوفيات الناتجة عن مقتل الشباب بفعل حوادث الطرق. كما تعد حوادث الطرق السبب الرئيسي للوفاة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عاما.

ولا يمكن للشباب تحمل تكاليف شراء سيارة مرتفعة الثمن وأكثر أمنا سوى بعضهم الذين لديهم وظيفة ودخل ثابت، حيث إن معظم الشباب الآخرين يحصلون على ثمن السيارة من خلال الادخار أو الحصول على الأموال من آبائهم. ولكن السيارات التي يزيد أعمارها عن عشرة أعوام غالبا ما يتم إهمال صيانتها، خاصة في الأجزاء الأكثر أهمية منها مثل الفرامل والإطارات.

وأحيانا تنهار السيارات القديمة رخيصة الثمن التي تعرضت لأضرار خلال حادث وتم إصلاحها بصورة رديئة تقريبا عندما تتعرض إلى حادث مجددا، الأمر الذي يكون له عواقب مميتة على ركابها.

وكشفت الموجة الأخيرة من الحوادث التي أودت بأرواح العديد من الشباب في الطرق الواقعة بالمناطق الريفية الألمانية أنهم يسافرون 300 كيلومتر على الأقل في ليلة واحدة يقومون فيها بالترويح عن أنفسهم.

وغالبا ما يصاحب ذلك تناول المواد الكحولية وعدم الحصول على قسط من النوم وتراجع معدلات التركيز في الطرق الفردية والممتدة لمسافات طويلة.

وتشير إحصاءات المبيعات الألمانية إلى أن 4.3 بالمئة فقط من السيارات الألمانية التي بيعت في البلاد خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي يمتلكها أشخاص لا تزيد أعمارهم على 24 عاما، فيما تتصدر قائمة السيارات الأكثر شعبية طرازات (فولكس فاجن جولف)، و(فولكس فاجن بولو)، و(أوبل كورسا)، و(فورد فايستا).

واتخذ الاتحاد الأوروبي قرارا بأنه يجب أن تتضمن جميع السيارات بالدول الأعضاء به برنامج الثبات الإلكتروني بحلول عام 2011 وتشير تقارير إلى أنه من الممكن إنقاذ أرواح نحو أربعة آلاف شخص في أوروبا سنويا في حال استخدام هذا البرنامج. ولكن، لا يوجد بديل سوى التركيز بشكل أكبر على تدريب الشباب على إجراءات السلامة على الطرق.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة