Car Magazine Wednesday  06/05/2009 G Issue 106

الاربعاء 11 ,جمادى الاولى 1430   العدد  106

 

 

في هذا العدد

 

تقارير

 
جنرال موتورز والمصير المجهول

واشنطن- وكالات

في الوقت الذي أعلن فيه البيت الابيض ان الحكومة الأمريكية ليست لديها رغبة في إدارة شركة محلية لصناعة السيارات رغم ان الامر يمكن ان ينتهي بها في إطار اعادة هيكلة إلى امتلاك حصة مسيطرة في شركة جنرال موتورز. ماتزال الشركات الأمريكية تحاول جاهدة لتخطي الازمة الخانقة.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبز للصحفيين (نحن ندعم بقوة صناعة سيارات نعتقد ان باستطاعتها.. ويجب.. ان تعتمد على نفسها).وأضاف: ليست رغبتنا لا ان نمتلك ولا ان ندير شركة من شركات السيارات.

وأعلنت مجموعة جنرال موتورز كورب الأمريكية، أكبر منتج سيارات في العالم، انتهاء جولة جديدة من إجراءات خفض النفقات في إطار المحاولة الأخيرة للاستمرار على قيد الحياة.

بيع بونتياك

تتضمن الإجراءات الجديدة بيع قطاع إنتاج سيارات بونتياك وزيادة حصة حملة السندات والعمال والحكومة في الشركة لتقليص الديون المتراكمة عليها. وذكرت جنرال موتورز التي حددت لها الحكومة الأمريكية أول حزيران/ يونيو المقبل لتأكيد استقرارها المالي أو إشهار إفلاسها أنها تعتزم شطب حوالي 23 ألف وظيفة بحلول 2011 بزيادة قدرها 7000 وظيفة عن العدد الذي سبق الإعلان عنه. كما تعتزم الشركة إغلاق مصانع وتقليص نفقات شبكة الموزعين والوكلاء التابعين لها سريعا.

ومن المنتظر أن يتم التخلص من قطاع سيارات بونتياك بنهاية عام 2010 ليبقى لمجموعة جنرال موتورز أربع علامات تجارية فقط بعد بيع أو وقف إنتاج سيارات ساب وساتورن وهمر. وتهدف جنرال موتورز إلى خفض ديونها بمقدار 44 مليار دولار.

وفي هذا الإطار عرضت الشركة على الدائنين ما يصل إلى 10% من أسهمها.

كما تعتزم تحويل حوالي نصف القروض الحكومية الطارئة التي حصلت عليها وبعض مستحقات العمال إلى أسهم فيها. يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي منحت جنرال موتورز بالفعل قروضا عاجلة بقيمة 14ر5 مليار دولار حددت أول حزيران/يونيو المقبل لكي تقدم الشركة خطة مقبولة لإعادة الهيكلة أو سيتم إشهار إفلاسها.

وفي حال رفض الدائنين فكرة الحصول على أسهم في الشركة مقابل جزء من ديونهم، سيتم إشهار إفلاس الشركة.

الافلاس!!

وقال فريتس هيندرسون الرئيس التنفيذي لجنرال موتورز إن حوالي 90%من حملة سندات الشركة سيوافقون على تحويل سنداتهم إلى أسهم فيها بحلول 26 أيار/مايو المقبل حتى تتمكن الشركة من تنفيذ خطة إعادة الهيكلة. ولكن هيندرسون أضاف أن هذا الأمر ليس مؤكدا بعد وهو ما يعني أن احتمال إشهار الإفلاس مازال قائما.

وقال (نتخذ خطوات صعبة، لكنها ضرورية وحيوية بالنسبة لقدرة جنرال موتورز على البقاء على المدى الطويل).

ووصف فريق العمل الذي شكله الرئيس باراك أوباما لمتابعة تنفيذ خطة إدارته لإنقاذ صناعة السيارات الأمريكية الخطة الجديدة لإعادة هيكلة جنرال موتورز بأنها (خطوة مهمة في جهود جنرال موتورز لإعادة هيكلة نفسها).

وقالت الإدارة الأمريكية إنها لم تتخذ قرارا بشأن مصير القروض الحكومية التي حصلت عليها جنرال موتورز. وأعلنت شركة جنرال موتورز عن سلسلة غير مسبوقة من وقف الإنتاج في مصانعها بمختلف أنحاء الولايات المتحدة خلال فصل الصيف بهدف خفض المخزون لديها.

إغلاق مصانع

وذكرت أنها ستغلق 13 مصنعا في أمريكا الشمالية لعدة أسابيع خلال الصيف بهدف تقليل الإنتاج بمقدار 190 ألف سيارة عن المعدلات الأصلية وذلك خلال الربعين الثاني والثالث من العام الحالي.

وقال تروي كلارك رئيس جنرال موتورز في أمريكا الشمالية في بيان (لقد اتخذنا خطوات قوية لتعزيز مبادراتنا بخصوص المخزون والتي بدأت تحقق نتائج جيدة منذ بداية العام الحالي).

وأضاف أن الهدف من قرار وقف الإنتاج في المصانع هو إيجاد نوع من التماشي بين المخزون والتقديرات المتحفظة للسوق.. وسوف نعد أنفسنا جيدا لكي يكون عام 2010 بدون طرز قديمة.

في الوقت نفسه، أعلنت شركة كرايسلر، أصغر أكبر ثلاث شركات لصناعة السيارات في الولايات المتحدة، اتفاقها مع نقابات العمال بشأن خطة إعادة الهيكلة. ويحتاج الاتفاق الجديد إلى تصويت أعضاء النقابة المتحدة لعمال السيارات في الولايات المتحدة عليه.

وكانت نقابة عمال كندا صوتت بالموافقة على اتفاق مماثل يتضمن تقديم تنازلات من جانب العمال من أجل الحفاظ على بقاء الشركة.

يذكر أن فورد موتور كورب، ثاني أكبر شركة سيارات في الولايات المتحدة، لم تطلب مساعدات مالية حكومية لمواجهة الأزمة الطاحنة التي تمر بها صناعة السيارات في العالم.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة