Car Magazine Wednesday  06/05/2009 G Issue 106

الاربعاء 11 ,جمادى الاولى 1430   العدد  106

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
(الأخ الكبير) لحماية الأطفال

إعداد - أشرف البربري

من أجل توفير قدر أكبر من الاطمئنان للأسرة على أبنائها مع دخولهم عالم القيادة طورت شركة هامشير شيلمير الأمريكية نظاماً جديداً لتسجيل كل ما يجري بالسيارة وفيها تحت اسم: (تقرير نشاط القيادة). وإلى جانب ذلك فالجهاز يستخدم كنظام للملاحة البرية ونقل البيانات.

ويقول الخبراء: إن التطورات التقنية الحديثة جاءت في وقت مناسب تماماً مع زيادة إمكانيات السيارات التي يمكن للسائقين في مرحلة المراهقة والشباب إساءة استخدامها وتعريض أنفسهم للخطر.

يحمل النظام الجديد اسم: (درايفينج أكتيف ريبورتر) وهو يتيح للآباء الحصول على تقرير كامل عن نشاط الأبناء بالسيارة بما في ذلك الأماكن التي ذهبوا إليها والطرق التي ساروا فيها والسرعة التي قادوا بها السيارة وهو ما دفع محرري صحافة السيارات إلى إطلاق اسم (الأخ الكبير) إشارة إلى رواية الكاتب الشهير جورج أوريل.

تم تزويد النظام الجديد الذي يبلغ ثمنه حوالي 229 دولاراً بطبقة مغناطيسية بحيث يسهل تثبيته في أي جزء معدني بالسيارة.

وجهاز (درايفينج أكتيف ريبورتر) مزود من الداخل بجهاز استقبال إشارات نظام تحديد المحل العالمي عبر الأقمار الصناعية (جي بي أس) يتكون من 16 قناة يقوم بجمع البيانات من 24 قمراً صناعياً تابعين لوزارة الدفاع الأمريكية لتتبع السيارة على مدار الساعة إلى جانب شريحة ذاكرة رقمية قادرة على استيعاب معلومات حوالي 100 ساعة متصلة. ولكي يتم الحصول على تقرير الجهاز يقوم الأب بنزع الجهاز من السيارة وتوصيله بجهاز كمبيوتر من خلال وصلة يو بي إس عادية وتنزيل البيانات على جهاز الكمبيوتر، حيث يمكن قراءتها مباشرة أو طباعتها.

كما تم تزويد الجهاز بخاصية الإيقاف الآلي حيث يتوقف عن العمل عندما تتوقف السيارة في مكان ما لفترة طويلة من أجل توفير طاقة البطارية. ويعتمد الجهاز على البطاريات الجافة الصغيرة التي تستخدم في أجهزة الراديو العادية ويمكن للجهاز العمل لمدة أسبوعين متصلين دون الحاجة إلى تغيير البطاريات. ويمكن قراءة بيانات الجهاز اعتماداً على برنامج قراءة خاص به أو قراءة البيانات من خلال برنامج جوجل إيرث لخدمة الخرائط وتتبع الأماكن.

يذكر أن شركة هاماشير شيلمير الأمريكية تأسست عام 1848 كمتجر متخصص لعرض المنتجات والسلع المبتكرة والغريبة في مدينة نيويورك حيث أصبحت بالفعل أقدم شركة تسويق في الولايات المتحدة.

ومنذ سنوات قررت الدخول في سوق الإنتاج بدلاً من التجارة فقط، حيث تنتج بالفعل العديد من الأجهزة والأدوات المبتكرة التي لا ينافسها فيها الكثيرون مثل جهاز درايفنج أكتيفتي ريبورتر.

في الوقت نفسه أعرب بعض الخبراء عن قلقهم من إساءة استخدام مثل هذا النظام من جانب أشخاص آخرين للتجسس على سائقي السيارات من خلال تثبيت الجهاز دون معرفة صاحب السيارة من جانب أشخاص لا يحق لهم ذلك.

ولكن خبراء الشركة الأمريكية ينصحون بالاستفادة من أجهزة الإنذار ضد السرقة لاكتشاف مثل هذه المحاولات.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة