Car Magazine Wednesday  06/05/2009 G Issue 106

الاربعاء 11 ,جمادى الاولى 1430   العدد  106

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
الليزر
لتحذير السائقين

تمثل الدراجات مشكلة كبيرة بالنسبة لقائدي السيارات وبخاصة أثناء الليل، نظراً لأنها تتسبب في حالات كثيرة مفاجأة للسائقين بسبب صعوبة رؤيتها أو ضبط المسافة معها وبخاصة عند القيادة بسرعة.

وقد طورت شركة ألتيتيود لتكنولوجيا الإضاءة نظاما متطورا للإضاءة بالليزر يستخدم بشكل خاص في الدراجات، حيث يرسم النظام خطين أحمرين على أرضية الطريق مع شكل الدراجة لتنبيه السائقين القادمين من الخلف إلى وجود الدراجة وهو ما يعتبره الخبراء إنجازا كبيرا سوف يسهم في تقليص حوادث الطرق التي تكون الدراجات طرفا فيها بنسبة كبيرة.

يحمل النظام الجديد اسم (لايت لين) أي (نور الحارة) في إشارة إلى الحارات المرورية على الطريق ويتم تركيبه تحت مقعد الدراجة.

يقول إيفان جانت مصمم نظام الإضاءة الجديد (بالتأكيد من أهم المزايا التي يوفرها هذا النظام هو أنه يحدد بوضوح شديد حدود (الحارة المرورية) الخاصة بالدراجة وبالتالي يحدد المسافة التي يجب على سائقي السيارات الالتزام بها بينهم وبين الدراجة على الطريق، سواء أثناء القيادة وراء الدراجة أو عند تجاوزها على الطريق).

وأضاف أن (النظام الضوئي الذي طورته الشركة يحقق معادلة صعبة ومهمة حيث يقوم بإنشاء حدود لحارة مرورية خاصة بالدراجة فوراً دون الحاجة إلى إنشاء مثل هذه الحارات بالفعل على الطرق وهو ما يحتاج إلى موارد ضخمة لا تتوافر في كثير من الحالات)، حيث تقدر تكاليف إنشاء حارة خاصة بالدراجات على أي طريق ما بين خمسة آلاف وخمسين ألف دولار لكل ميل.

ورغم ذلك أكد جانت أن a(لايت لين) لا يمثل بالتأكيد بديلا دائما لفكرة إنشاء حارات مرورية خاصة بالدرجات على الطرق داخل المدن من أجل توفير ظروف قيادة أكثر أمنا للدراجات خاصة وأن (لايت لين) لا يعمل إلا أثناء الليل فقط حيث إنه يعتمد على نظام الإضاءة التي تتلاشى في ضوء الشمس.

ويبلغ ثمن نظام الإضاءة الجديدة حوالي خمسين دولار فقط وهو ما يتيح التوسع في استخدامه بين أصحاب الدراجات.

ومما يزيد من أهمية الجهاز الجديد الذي ينتظر طرحه في الأسواق خلال شهور زيادة الإقبال على استخدام الدراجات في العديد من مدن العالم خلال السنوات القليلة الماضية لأسباب عديدة بعضها صحي بعد أن أصبح الناس أقل رغبة في استخدام السيارات الخاصة طوال الوقت بما يحرمهم من أي فرصة لبذل مجهود عضلي أو لأسباب اقتصادية نتيجة ارتفاع نفقات السيارات بسبب أسعار الوقود أو حتى لأسباب بيئية تتعلق بالرغبة في عدم تلويث البيئة بعودام السيارات.

وتقول الشركة الأمريكية التي تطور النظام إنه يجري الآن إجراء اختبارات بهدف ضمان عدم حدوث أي أضرار نتيجة استخدام إضاءة الليزر على الطرق السريعة وضبط اتجاه الإضاءة بدقة حتى لا يؤدي إلى خداع لسائقي السيارات القادمين من الخلف.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة