Car Magazine Wednesday  06/05/2009 G Issue 106

الاربعاء 11 ,جمادى الاولى 1430   العدد  106

 

 

في هذا العدد

 

البيئة

 
كهربائية من برتون إلى أوروبا

كوالالمبور - (د.ب.أ)

وقعت شركة صناعة السيارات الماليزية المملوكة للدولة برتون اتفاقا بقيمة 2.1 مليار رينجت 331 (مليون دولار) مع شركة ديترويت إلكتريك لإنتاج سيارة كهربائية للبيع في أوروبا والصين والولايات المتحدة.

وتتيح الاتفاقية لشركة برتون إنتاج 40 ألف سيارة خلال السنة الأولى حيث يتم تسويقها تحت الاسم التجاري لشركة ديترويت إلكتريك في آسيا وأوروبا ابتداء من شباط- فبراير المقبل ثم في الولايات المتحدة بعد ذلك بستة أشهر.

تسعى الشركة الهولندية المملوكة للقطاع الخاص إلى إنتاج 210 آلاف سيارة كهربائية بحلول عام 2012 ثم 270 ألف سيارة في العام التالي لذلك.

وقال ألبرت لام الرئيس التنفيذي لشركة ديترويت إلكتريك (هدفنا إنتاج سيارة كهربائية عملية وبسعر معقول). وستعمل السيارة التي يتم شحنها من مصدر كهربائي منزلي ببطارية الليثيوم المؤين والتي لن تكون مزودة بإمكانية استخدام الوقود التقليدي، إلى زيادة فترة عملها كما هو الحال في سيارات منافسة أخرى.

وكان لام ذكر في مقابلة سابقة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن هدفه الرئيسي هو القضاء على الأسطورة التي تقول إن السيارة الكهربائية ليست أكثر من مجرد مركبة في ملاعب الجولف. وأضاف (أريد توفير بديل يتاح أمام أمام الزبائن). وأشار إلى أن شركته تمتلك براءة اختراع تكنولوجيا السيارة الكهربائية العملية وذات التكلفة المقبولة.

ومن المنتظر بيع سيارتي ديترويت إلكتريك منخفضتي السعر في الولايات المتحدة بسعر قدره 25 ألف دولار تقريبا للسيارة الأولى التي تستطيع قطع مسافة 180 كيلومترا دون الحاجة إلى إعادة الشحن.

أما السيارة الثانية فسعرها 33 ألف دولار وتقطع 325 كيلومتر قبل إعادة شحنها.

كما تصل السرعة القصوى للسيارة الأكبر إلى 180 كيلومترا في الساعة بفضل المحرك القوي الذي يعمل بالبطارية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة