Car Magazine Wednesday  06/05/2009 G Issue 106

الاربعاء 11 ,جمادى الاولى 1430   العدد  106

 

 

في هذا العدد

 

البيئة

 
خفض الانبعاثات خلال العقد المقبل

نيويورك - (د ب أ)

كشفت دراسة أجرتها مؤسسة (ماكينزي) العالمية عن أن ارتفاع نسبة الانبعاثات الصادرة عن السيارات يمكن وقفه بحلول العقد المقبل من خلال تبني نهج متكامل يتضمن تحسين كفاءة المحركات في استهلاك الوقود واستخدام الجيل الثاني من الوقود الحيوي والسيارات الكهربائية وتحسين حركة المرور.

واكتشف الباحثون في الدراسة التي أجريت تحت عنوان (طرق نحو مستقبل أقل كثافة في الانبعاثات الكربونية) أن هذه الانبعاثات قد تنخفض بنسبة 18 في المئة في عام 2030 مقارنة بالمستويات التي وصلت إليها في عام 2006، وذلك باستخدام مجموعة من محركات الاحتراق الداخلي ذات الكفاءة العالية في استهلاك الوقود والمحركات الهجين والسيارات الكهربائية التي لا يصدر منها أي انبعاثات.

ويمكن خفض نسبة الانبعاثات إلى النصف في حال استثمرت صناعة السيارات أموالها في المزيد من محركات الاحتراق ذات الكفاءة العالية في استهلاك الوقود.

ويمكن خفض ربع هذه النسبة في استخدام تقنيات القيادة النظيفة مثل المحركات الهجين والمحركات الهجين المزودة بوصلات كهربائية مباشرة والسيارات الكهربائية.

وتتوقع الدراسة أن يرتفع عدد السيارات على الطرق من 730 مليون سيارة في عام 2006 إلى أكثر من 1ر3 مليار سيارة بحلول عام 2030.

وأشارت الدراسة إلى أن (خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الصادرة عن سيارات الركاب سيكون رغم ذلك جهدا يحتاج إلى رأسمال ضخم)، حيث يتطلب استثمارا سنويا إضافيا بقيمة تتراوح بين 170 230 ومليار يورو (ما بين 226 306و مليارات دولار).

ورغم ذلك، يؤكد الباحثون على ضرورة خفض الانبعاثات الكربونية التي يتوقع زيادتها بنسبة 54 في المئة في حال عدم اتخاذ أي إجراءات.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة