Car Magazine Wednesday  06/05/2009 G Issue 106

الاربعاء 11 ,جمادى الاولى 1430   العدد  106

 

 

في هذا العدد

 

لقاء

 
بدر الرويلي:
أحلم بمصنع للسيارات

لقاء - حمد العنزي

تعتبر صناعة السيارات من الصناعات ذات التكلفة المادية الكبيرة وتحتاج إلى أيد عاملة ذات خبرات متقدمة وأماكن مخصصة ومجهزة بإمكانيات واسعة بالإضافة إلى قطع الغيار وغير ذلك من المستلزمات. المفرح في الأمر إن شابا سعوديا استطاع أن يتحدى كل هذه الصعاب الكثيرة من خلال صناعته لسيارة كاملة المواصفات بتكلفة مادية لم تتجاوز العشرة آلاف ريال دون وجود أي من التجهيزات والأماكن المخصصة والأيدي العاملة. إنما كان لوحده يصنع ويصمم السيارة التي يحلم بها وفي مكان مخصص للخردة ومن خلال تشليح تتوفر فيه بعض المفاتيح المخصصة للفك والتركيب ولكن التصميم والمثابرة صنعا المستحيل.

نادي السيارات التقت الشاب الموهوب والمبدع بدر الرويلي الذي قام بتعريفنا بكيفية صناعة سيارته وكيف استطاع إنجاز المهمة الحلم.

في البداية كيف جاءت الفكرة؟

- حقيقة البداية كانت منذ الصغر من أيام الدراسة وأنا احلم في أن أقوم بصناعة سيارة وكان للتلفاز دور مهم في التفكير بهذا الحلم بشكل مستمر من خلال البرنامج التلفزيوني الذي كان يعرض بالسابق (في الجو وعلى الأرض وفي البحر) فكنت أتابع هذا البرنامج وأشاهد المتسابقين يقودون العربات الصغيرة والبسيطة ويدخلون فيها المسابقات وكانوا يقومون بتقديم العديد من الأشكال المختلفة وهم من المواطنين المحليين بهدف المشاركة في هذا البرنامج. ومن هنا كانت البداية وتأكدت أنني استطيع أن اصنع عربة مثل هذه العربات وبدأت بعربة صغيرة خشبية تدور على عجلات ذات محرك صغير ولكن هذه العربة لم تدم طويلا. وبعدها فكرت في صناعة سيارة ذات محرك وناقل حركة رغم أنني لم أجد الدعم المعنوي الذي يستحق تنفيذ مثل هذه الفكرة.

حدثنا عن كيفية صناعتك لهذه السيارة؟

- هنالك العديد من أشكال السيارات فمنها ما يستخدم للتنقلات الشخصية ومنها ما يستخدم للتنقلات الجماعية والعائلية ومنها ما هو كبير الحجم ذو الدفع الرباعي ومنها ما هو صغير الحجم للتنقلات الداخلية والاقتصادية ومنها ما هو بصندوق لنقل الأمتعة. وهناك السيارات الرياضية ووجدت العديد من الأشكال المختلفة وقررت صناعة سيارة صغيرة الحجم تستخدم للتنقلات داخل المدينة ذات حجم صغير واقتصادية في نفس الوقت.

ورشة الخردة

وكان لدى والدي ورشة تشليح ساعدتني بشكل كبير في صناعة هذه السيارة من خلال استعمالي لسيارات الخردة الموجودة في التشليح واخذ القطع الموجودة التي احتاج إليها وقمت بشراء مكينة مخصصة باللحام وتعلمت لحم الحديد وحصلت على مواطير الماء الكبيرة وقمت بشراء حديد الجسور وقمت بتركيب محرك ذو اسطوانتين وهو محرك ديهاتسو وتم تركيبة في مقدمة السيارة وعملت على تشكيل الشاصي بحيث يتناسب مع مقاس الدفرنس وقمت بتطوير هذه السيارة على مراحل عدة وقد تجاوزت هذه المدة أكثر من عشر سنوات وذلك نظرا لعدم توفر الوقت الكافي لظروف عملي وكذلك عدم توفر الدعم وقطع الغيار والفرص للتخطيط ولكل هذا لم استطع أن أنجزها بوقت قصير والآن وبعد انتهاء السيارة التي لم تتجاوز تكلفتها المادية عشرة آلاف ريال أصبحت حقيقة لا حلم أتنقل فيها داخل المدينة من دون وجود أي أعطال أو مشاكل تذكر.

ما مواصفات سيارتك؟

- السيارة تعتبر من الحجم الصغير وهي خاصة بالتنقلات الداخلية داخل المدينة وتتسع فقط لراكبين مع وجود صندوق صغير للأمتعة في الخلف وسقف مغطى بالجلد وهي ذات بابين مزدوجة الاتجاهات بالطريقة العامودية والجانبية بزاوية 90 درجة والتحكم بالأبواب يتم بالريموت كنترول ومحركها صغير ذو اسطوانتين بقوة 450 حصان يعمل بوقود البنزين بنظام الكاربوريتر بالماء وناقل السرعة اليدوي ذو أربع سرعات والذي يقوم بتحريك المركبة بالدفع الخلفي بدفرنس متوسط السرعة ونوابض مرنه أمامية وخلفية لمرونة الحركات كما يعمل نظام الفرامل من خلال الضغط على القماشات الأمامية والخلفية كما أن سرعة السيارة قد تصل إلى 100/ كلم رغم إطاراتها الصغيرة الحجم.

عيوبها

ما أبرز العيوب في السيارة؟

- حقيقة إن كل مشروع لا يخلو من عيوب أو مشاكل ولكن الحمد لله هذه السيارة لم يصادفني فيها عيوب أو مشاكل كبيرة نظرا لصغر حجمها ومعرفتي التامة بأجزائها ولم تواجهني أي مشاكل فيها. ولكن اعتقد من وجهة نظري إن هذه السيارة فيها عيب وحيد وهو أنها صنعت بدون تصميم أو مخطط يوضح أجزاءها ولذلك إذا استخدمها شخص آخر أعتقد انه سيواجه بعض المشاكل فيها لعدم معرفة أجزائها وتركيبتها.

هل التحقت بدورات فنية لتعلم الميكانيك أو غيره؟

- حقيقة لم ألتحق بأي دورات في هذا المجال وكانت خبراتي من خلال العمل في ورشة الميكانيك الموجودة في التشليح ومن خلال العمالة الموجودة والمشاهدة المستمرة حتى اكتسبت الخبرة من خلال التطبيق العملي ولم تكن هنالك دراسة نظرية واعتقد أنني في المستقبل بحاجة ماسة لمثل هذه الدورات التدريبية من اجل تنمية قدراتي لان الدراسة النظرية من الأشياء المطلوبة لدعم هذا التوجه وجعله أكثر علمية.

صعوبات

ما أبرز الصعوبات التي واجهتك؟

- واجهتني العديد من الصعوبات لكن الإصرار والتحدي على صناعة السيارة أزال كل الصعاب وأولها الوقت والمكان إلى جانب انعدام الخبرة والتدريب. كما أني لم أجد التشجيع من الجهات المعنية ومنها مؤسسة موهبة التي اعتبرت مشروعي مجرد تجميع لقطع الغيار وليس فيها أي ابتكار. مع العلم أن احد الأشخاص عرض علي 60الف ريال لشراء سيارتي ولكن رفضت لان هدفي ليس البيع والربح ولن أفرط بجهد سنوات من التعب والعمل الدءوب.

وإلى ماذا تطمح؟

- اطمح لإنشاء مصنع للسيارات الصغيرة وأنا مستعد لتصنيع كل أنواع السيارات في حال توفر الدعم والرعاية هكذا مشاريع.

إضافة أخيرة ؟

- اشكر لكم هذا اللقاء وأتمنى أن نكون قدمنا فكرة بسيطة عن السيارة التي صنعتها وان يعرف القارئ أن بإمكان كل شخص أن يصنع المستحيل بشرط المثابرة والتصميم المتواصل وأتمنى من المسئولين وأصحاب الشركات والممولين الوقوف معي لتحقيق حلمي بإنشاء مصنع وإنتاج أكثر من نسخة من هذه السيارة السعودية التصنيع.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة