Car Magazine Wednesday  06/05/2009 G Issue 106

الاربعاء 11 ,جمادى الاولى 1430   العدد  106

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
لاند روفر.. أنظف وأصغر

إعداد - أشرف البربري

على الرغم من المشكلات المالية التي تواجهها شركة السيارات البريطانية الشهيرة لاند روفر، فإن الشركة البريطانية تبدي قدرا كبيرا من الإصرار على الحفاظ على مكانتها المتميزة في دنيا سيارات الخدمة الشاقة ذات الدفع الرباعي والسيارات متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي المعروفة باسم إس يو في.

لذلك لم تكن مفاجأة للكثيرين إعلان الشركة عن مشروع تطوير سيارة جديدة تحت اسم إل آر إكس التي اعتبر المراقبون نموذجها الاختباري الذي كشفت عنه الشركة النقاب في معرض ديترويت الدولي للسيارات تحولا كبيرا في اللغة التصميمية التي تستخدمها لاند روفر عادة.

* * *

بطاقة:

قوة المحرك: غير معلنة

نظام الدفع: رباعي

الطول: 171.3 بوصة

العرض: 78.7 بوصة

قاعدة العجلات: 104.3 بوصة

عدد المقاعد: 4 مقاعد

التجهيز الداخلي: جلد وألمونيوم مصقول

صورة ذهنية

تسعى لاند روفر إلى إعادة رسم الصورة الذهنية للسيارة متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي التي ارتبطت بالحجم الكبير والأبواب الخمسة حيث إن السيارة إل آر إكس صغيرة الحجم وذات الأبواب الثلاثة فقط دون أن يؤثر ذلك على كفاءة الأداء والقدرة على العمل في أسوأ الظروف.

ويقول مسؤولو لاند روفر إن إل آر إكس تتميز بحجم أصغر ووزن أخف وتركيز أكبر على الجوانب التقنية بما يجعلها أقدر على تلبية احتياجات العملاء في عالم سريع التغير.

ويقول فيل بوفام المدير الإداري للاند روفر إن النموذج الاختباري إل آر إكس يقدم رسالة بالغة الوضوح والقوة تقول إن الشركة البريطانية جادة جدا في تقديم سيارة للمستقبل بكل ما يعرف عن لاند روفر من مزايا.

ويمكن القول إن إل آر إكس حافظت على كل القدرات والإمكانات التي يتوقعها العميل في سيارة من إنتاج لاند روفر لكنها في الوقت نفسه جاءت مزودة بمجموعة من المزايا والخصائص لم تكن معروفة من قبل في سيارات الشركة البريطانية المملوكة لشركة فورد الأمريكية.

نظيفة واقتصادية

ولما كان هاجس المستقبل بالنسبة لصناعة السيارات العالمية هو كفاءة استهلاك الوقود والحد من العوادم الغازية الكربونية فإن البريطانيين يؤكدون أن إل آر إكس ستكون واحدة من أنظف السيارات في العالم وسوف تحقق أقل معدل عوادم بين سيارات الفئة التي تنتمي إليها وكذلك أقل معدل من استهلاك الوقود.

ويمكن وصف إل آر إكس بأنها سيارة (كروس كوبيه) تجمع بين مزايا السيارة الكوبيه وسيارة الطرق الوعرة المعروفة باسم كروس أوفر. وعلى الرغم من أنها أصغر من السيارة فري لاندر 2 وإل آر2 فإنها تغازل العملاء باعتبارها سيارة فارهة وهي مصممة لجذب فئة جديدة من العملاء في سوق السيارات الفارهة وكبار مسؤولي الشركات الذين يريدون الكثير من مزايا سيارات الدفع الرباعي والحجم الكبير ولكن من خلال سيارة أقل حجما.

ويراهن جيري ماكجوفيرن مدير التصميم الجديد في لاند روفر على الحجم الصغير للسيارة إل آر إكس باعتباره أهم مزاياها التي تجذب هؤلاء العملاء الذين يريدون الاستمتاع بالقدرات الكبيرة لسيارات الدفع الرباعي واسم لاند روفر وفي الوقت نفسه يتجنبون مشكلات الحجم الكبير سواء بالنسبة لمعدل استهلاك الوقود أو صعوبة الحركة في الشوارع المزدحمة. كما أن تقليل الوزن وتقليل مقاومة الهواء للسيارة بفضل التصميم المبتكر لمقدمة السيارة يزيد كفاءة المحرك سواء فيما يتعلق باستهلاك الوقود أو بالانبعاثات الكربونية.

أنظمة ذكية

تعتمد إل آر إكس على أنظمة (ذكية) لإدارة الطاقة والقوة والعديد من المكونات الإلكترونية التي تظهر لأول مرة في سيارات لاند روفر.

ويمكن القول إنها تمثل انتقالا بسيطا من فئة السيارة إس يو في إلى فئة السيارة كروس أوفر مع مجموعة من المزايا الوظيفية والتصميمية التي تضفي عليها الطابع الرياضي.

والحقيقة ان الشركة البريطانية نجحت بالفعل في تطوير حزمة من أنظمة القيادة والسيطرة الحديثة التي تجعل إل آر إكس (سيارة كل الأجواء) حيث تستطيع السير على الطرق المغطاة بالجليد وعلى العشب المبلل وعلى الطرق الوعرة والطرق كثيرة المنحنيات مع تقليل احتمالات تعرضها للحوادث إلى أدنى مستوى ممكن بفضل نظام (تريان ريسبونس) أو التفاعل مع طبيعة الأرض الذي طورته لاند روفر وكذلك تكنولوجيا التحكم في توزيع قوة الجر بين العجلات الأربع. في الوقت نفسه فقد تم تطوير هذا النظام بحيث يمكنه تكييف أداء المحرك بما يتناسب مع طبيعة الطرق بهدف الحد من استهلاك الوقود والعوادم الغازية.

تخاطب المستقبل

وقد تم تصميم هذا النموذج الاختباري بالكامل داخل مراكز الأبحاث والتطوير الخاصة بلاند روفر وكانت الفكرة الأساسية المسيطرة على خبراء الشركة البريطانية هي تطوير سيارة تمثل التفكير المستقبلي للشركة. فجوانبها تتسم بديناميكية شديدة تقلل بشدة مقاومة الهواء والسقف مصمم بطريقة تعطي إحساسا قويا بالمرونة والانسيابية وفي الوقت نفسه بالقوة والرحابة.

وبالطبع فالتصميم الخارجي البديع لن يغني عن الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة للتصميم الداخلي، بل إنه يحتم ذلك من أجل الوصول إلى الغاية المنشودة وهي تطوير سيارة قادرة على مخاطبة عملاء المستقبل.

يمكن القول إن التصميم الداخلي للنموذج إل آر إكس أظهر بوضوح كيف يمكن لسيارة لاند روفر صغيرة أن تتسم برحابة الصالون وتحتوي على كل ما يمكن أن يوجد في سيارة فارهة كبيرة الحجم. وقد أدى الجمع بين التصميم الدقيق للصالون واستخدام الجلد البني الغامق مع مشغولات الألومنيوم المصقول إلى تحويل الصالون للوحة فنية بديعة.

أخضر وأحمر

وتعرض شاشة البللور السائل البيانات والمعلومات المطلوبة أثناء القيادة في طبقات تترتب وفقا لأهميتها بحيث تكون المعلومات الأكثر أهمية اولا مثل معلومات نظام الملاحة البرية أثناء القيادة في المقدمة والمعلومات الخاصة مثلا بدرجة الحرارة وغير ذلك في المؤخرة. وبالطبع يمكن التحكم في ترتيب عرض المعلومات وفقا لاحتياجات السائق وطبيعة الظروف التي يقود فيها.

وفي محاولة لتنبيه السائق دائماً بمعدل استهلاك السيارة للوقود وفقا لخيارات القيادة فقد تم تزويدها بنظام إلكتروني يعطي إشارة ضوئية لكل خيار وفقا لمعدل استهلاك الوقود. فالضوء الأخضر يعني أن السيارة تسير بأقل معدل لاستهلاك الوقود. والضوء الأزرق يشير إلى أنها تسير بمعدل طبيعي لاستهلاك الوقود أم الضوء الأحمر فيعني قيادة السيارة كسيارة رياضية تستهلك الوقود بمعدل مرتفع.

وبالطبع فالصالون يحتوي على أحدث تكنولوجيا الترفيه بما في ذلك نظام أي بود لتشغيل ملفات الموسيقى ونظام أي فون من آبل الذي يستخدم في الاتصال بشبكات الهاتف المحمول والإنترنت وتحميل وتشغيل ملفات الموسيقى. وهناك مجموعة من السماعات التي يمكن تعديل قوتها كما يمكن تغيير أماكن توزيعها وفقا لتفضيلات السائق. وعلى الرغم من أنها صغيرة الحجم نسبيا فإن السيارة إل آر إكس تحتوي على صندوق تبريد وحامل أكواب قابل للطي.

وكلمة السر في كل ذلك هي أن عبقرية التصميم حولت المساحة الضيقة نسبيا لصالون إل آر إكس إلى مساحة رحبة ربما أوسع من صالونات سيارات أخرى تنتمي إلى فئة أكبر.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة